معلومات عن التهاب المفصل العجزي الحرقفي

معلومات عن التهاب المفصل العجزي الحرقفي ، التهاب المفصل العجزي الحرقفي هو أحد الالتهابات التي تصيب المفاصل العجزية الحرقفية، وهو المفصل الذي يربط عظمة العجز أي نهاية العمود الفقري بمنطقة الحوض، وينتج عن هذا المرض آلام شديدة في مناطق الفخذين وأسفل الظهر والأرداف، ولأن هذه الأعراض قد تتعارض مع أعراض العديد من الأمراض الأخرى، يصعب على الطبيب المختص تشخيص هذا المرض، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعمق في الحديث أكثر عن أهم معلومات عن التهاب المفصل العجزي الحرقفي. 

اقرأ أيضًا: معلومات عن التهاب المستقيم

معلومات عن التهاب المفصل العجزي الحرقفي

كما ذكرنا في مقدمة المقال فإن التهاب المفصل العجزي الحرقفي يصيب المفصل الرابط بين نهاية العمود الفقري بالحوض، وأثناء الشعور بأي أعراض أو آلام في منطقة الأرداف أو الفخذين أو أسفل الظهر والتي تشير إلى الإصابة بالتهاب المفصل العجزي الحرقفي.

لابد من زيارة الطبيب على الفور من أجل تشخيص الحالة جيدا وتناول العلاج المناسب لتقليل حدة هذا الالتهاب، لأنه في حالة عدم التخلص من المشكلة، قد يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات التي تصل إلى عدم القدرة على الحركة نهائيا في أغلب حالات الإصابة. 

أسباب الإصابة بالتهاب المفصل العجزي الحرقفي 

في سياق الحديث عن معلومات عن التهاب المفصل العجزي الحرقفي، يجب التعرف على الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المفصل العجزي الحرقفي، حيث توجد العديد من الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بهذا المرض، وتتمثل أهم هذه الأسباب في الآتي:

التهاب الفقار اللاصق

يعد هذا المرض أحد الأمراض الالتهابية التي تصيب المفاصل، خاصة إصابة الركبتين ومفاصل العمود الفقري، ويعد التهاب الفقار اللاصق من الأنواع الخطيرة، حيث التهاب المفصل العجزي الحرقفي هو بداية للإصابة بالتهاب الفقار اللاصق.

وبالرغم من ذلك أشار الأطباء أنه ليس من الضروري أن يعاني الأشخاص المصابين بالتهاب المفصل العجزي الحرقفي من التهاب الفقار اللاصق. 

الإصابة بهشاشة العظام

الإصابة بهشاشة العظام من الأمراض الخطيرة جدا التي تؤثر على العظام بشكل عام، ويعد هو أحد الأسباب الرئيسية التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفصل العجزي الحرقفي، كما أنه قد يسبب أيضا الإصابة بالتهابات الحوض. 

إصابة المنطقة 

أثناء تعرض الجسم للإصابة سواء بسبب حادث أو وقوع من سطح مرتفع، قد يؤدي إلى إلحاق الضرر وإصابة منطقة الظهر خاصة المفصل العجزي، الأمر الذي ينتهي بالتهاب المفصل العجزي الحرقفي، كما أنه قد يؤدي إلى التهاب الحوض بالكامل. 

الحمل

أثناء فترة الحمل ينمو الطفل داخل رحم الأم ويكبر حجمه، وبالتالي تتمدد مفاصل الحوض العجزي من أجل إعطاء الطفل المساحة الكافية النمو، الأمر الذي ينتج عنه الضغط على مفاصل العمود الفقري والمفاصل العجزي بشكل خاص، فيؤدي ذلك إلى التهاب المفصل العجزي الحرقفي. 

الإصابة بالعدوى 

إصابة المفصل العجزي بعدوى معينة، فإن ذلك يؤثر على المفاصل بشكل كبير وسلبي، فينتج عنها التهاب المفصل العجزي الحرقفي. 

كما يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المفصل العجزي الحرقفي، ومنها:

  • الإصابة بالتهاب المسالك البولية. 
  • الإصابة بأمراض القلب وخاصة أمراض القلب الداخلية. 
  • تعاطي المخدرات عن طريق الوريد. 

ما هي طرق علاج التهاب المفصل العجزي الحرقفي؟

يوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها التخفيف من شدة الآلام الناتجة عن التهاب المفصل العجزي الحرقفي، ولكن يجب أولا على الطبيب المختص تشخيص الحالة لمعرفة السبب وراء الإصابة بهذا الالتهاب وعلاج المشكلة الأساسية، وتتمثل هذه الطرق في الآتي:

الأدوية 

يقوم الطبيب المختص بوصف مجموعة من الأدوية التي تساعد في علاج التهاب المفصل العجزي الحرقفي والتخفيف من شدة الألم، ومن هذه الأدوية تناول المسكنات والتي يجب وصفها من قبل الطبيب المختص، مرخيات العضلات حتى تعمل على فك الانقباضات التي تحيط بمنطقة المفصل، بالإضافة إلى الأدوية المثبطة لنخر الورم، من أجل التقليل من نسبة الالتهاب الناتجة عن التهاب الفقار اللاصق. 

العلاج الطبيعي

يقوم الطبيب بوصف التمارين الرياضية المناسبة للمريض والتي تزيد من قوة العضلات وثباتها مثل التمارين الخاصة بتمديد العضلات من أجل الحفاظ على مرونة المفاصل والتقليل من الالتهابات. 

الجراحة 

يلجأ الطبيب المختص إلى القيام بالعمليات الجراحية في حالة عدم استجابة المفصل للطرق السابقة في تخفيف الألم، ويقوم الطبيب خلال العملية الجراحية بحقن المفصل للتخلص من الالتهاب، كما يقوم الطبيب بإجراء ترددات موجات الراديو على المنطقة، حيث  تساهم هذه الخطوة بشكل كبير في تحطيم الأنسجة العصبية التي تسبب الألم، بالإضافة إلى استخدام التحفيز الكهربائي في العظم من أجل تقليل الألم الناتج عن الالتهابات. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى