معلومات عن التهاب المستقيم

معلومات عن التهاب المستقيم ، التهاب المستقيم من الأمراض التي قد يتعرض لها أي شخص، حيث يعرف المستقيم بأنه الجزء الاسطواني الذي يتصل بالقولون وهو المسؤول عن خروج البراز خلالها، فهي تعمل كحلقة وصل بين نهاية القولون وفتحة الشرج، وتتعرض هذه المنطقة للإصابة بالالتهابات، ولكن ما الأعراض الناتجة عن هذه الالتهابات؟ وما هي أسباب الإصابة؟، هذا ما سوف نوضح لحضراتكم خلال موضوعنا اليوم في عالم المعرفة معلومات عن التهاب المستقيم. 

اقرأ أيضًا: معلومات عن التهاب الأنف التحسسي

معلومات عن التهاب المستقيم

يعد التهاب المستقيم من الأمراض التي تصيب الجزء المبطن من المستقيم، ويؤدي هذا الالتهاب إلى ظهور بعض الأعراض الغير طبيعية ولكن يوجد تنقسم هذه الأعراض إلى جزئين، فتوجد أعراض مزمنة، وأخرى مؤقتة تزول مع الوقت.

والجدير بالذكر أن الإصابة بهذا المرض تزداد لدى الأشخاص المصابين بأمراض الأمعاء الالتهابية، أو المصابين بداء الكرون أو التهاب القولون التقرحي، ووجد الأطباء أن أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المستقيم هو التعرض للعلاج الإشعاعي وخاصة لمرضى السرطان.

ولكن يكون الالتهاب الناتج عن هذا السبب أكثر خطورة، فقد يستمر لفترة طويلة جدا وبالتالي فإنه بحاجة إلى العلاج لمدة أطول، وتظهر الأعراض الناتجة عنه من وقت لآخر باستمرار، وقد يصاب الشخص بالتهاب المستقيم نتيجة العدوى الجنسية، وفي هذه الحالة يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج هذا الالتهاب. 

معلومات عن التهاب المستقيم

ما هي أسباب الإصابة بالتهاب المستقيم؟

في سياق الحديث عن معلومات عن التهاب المستقيم، يجب التعرف على أسباب الإصابة بهذا المرض من أجل تجنبها، وتتمثل أهم الأسباب المسببة للمرض في الآتي: 

  • الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية: حيث أثبتت الدراسات أن 30٪ من الأشخاص المصابين بأمراض الأمعاء الالتهابية يعانون أيضا من مشكلة التهاب المستقيم. 
  • العدوى الجنسية: يعد هذا السبب من أكثر الأسباب المسببة لالتهاب المستقيم، وخاصة الأشخاص الذين يمارسون الجماع عن طريق الشرج، كما أنه يوجد العديد من أنواع العدوى الجنسية التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المستقيم مثل الإصابة بفيروسات الهربس التناسلي أو الكلاميديا. 
  • التعرض للعلاج الإشعاعي: يلجأ الأشخاص المصابين بالسرطان إلى العلاج باستخدام الإشعاع الكيميائي، الأمر الذي يؤدي إلى التهاب الجزء المبطن من المستقيم. 
  • استخدام المضادات الحيوية: في بعض الأحيان قد يؤدي استخدام المضادات الحيوية إلى قتل الأمعاء النافعة، وبالتالي يزداد نمو بكتيريا المطثية العسيرة داخل المستقيم، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المستقيم. 
  • إجراء العمليات الجراحية: توجد بعض العمليات الجراحية التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المستقيم، مثل العمليات الجراحية التي يتم القيام بها في المستقيم. 
  • التهاب القولون اليوزيني: يصيب هذا النوع من أنواع الالتهاب الأطفال ممن يقل أعمارهم عن سنتين، والذي يحدث بسبب تجمع كميات كبيرة من خلايا الدم البيضاء في بطانة المستقيم، مما يزيد من التهاب المنطقة. 

نُرشح لكم: معلومات عن التهاب الشغاف

ما هي أعراض التهاب المستقيم؟

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بالتهاب المستقيم، وتتمثل هذه الأعراض في الآتي:

  • الرغبة المتكررة في التبرز، بسبب التهيج الحادث في منطقة المستقيم. 
  • الشعور بألم شديد في منطقة المستقيم أو في منطقة الشرج. 
  • خروج دم غزير من منطقة الشرج. 
  • خروج مخاط واضح من منطقة الشرج. 
  • الإسهال المستمر. 

طرق علاج التهاب المستقيم 

يوجد العديد من الطرق التي يلجأ إليها الطبيب المختص من أجل التخلص من مشكلة التهاب المستقيم وعدم التعرض للإصابة بمضاعفات التهاب المستقيم مثل النزيف الشديد أو الإصابة بالتقرحات وفقر الدم بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بالناسور، وتتمثل هذه الطرق في الآتي:

تناول الأدوية

يقوم الطبيب بوصف الأدوية المضادة للالتهاب والمضادات الحيوية التي تساعد في التخلص من الالتهابات الناتجة عن العدوى الجنسية.

كما يقوم الطبيب بوصف مثبطات الجهاز المناعي من أجل إزالة الأعراض الناتجة عن مرض الكرون، ويوجد العديد من الأشكال التي من خلالها يتم أخذ الأدوية، فتوجد الأدوية الموضعية، ومنها ما يتم تناوله عن طريق الفم أو الوريد. 

العمليات الجراحية

يلجأ الطبيب المختص إلى القيام بالعمليات الجراحية في حالة عدم استجابة الجسم للأدوية، كما يستخدم الطبيب طريقة العمليات الجراحية مع بعض الحالات المصابة بأمراض التهاب القولون التقرحي والكرون.

والأمراض الأخرى التي لها تأثير فعال على القناة الهضمية، وتتم هذه العملية عن طريق إزالة الجزء المصاب بالمرض من أجل التخلص من الالتهابات بشكل نهائي وتجنب حدوث مضاعفات. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى