معلومات عن التهاب العظام

معلومات عن التهاب العظام يكون واحد من أكثر الالتهابات صعوبة وهذا لأنه يصيب العظام ويكون الالتهاب نتيجة إلى عدوى من مجرى الدم أو عن طريق مجموعة من الأنسجة القريبة من العظام، ويتكون الالتهابات نفسها من العظام، ويكون الأشخاص الأكثر عرضة إلى الإصابة به المدخنين ومن يعانون من مشاكل صحية ويكون من الصعب الشفاء منه ولكن من خلال الاستمرار على العلاجات الطبية يمكن الشفاء منه.

معلومات عن التهاب العظام

يعرف التهاب العظام بأنه نوع من أنواع البكتيريا التي يتم وصولها إلى العظم والتي تنتقل عن طريق الدم ويكون لها العديد من الأسباب ومن الممكن أن تصاب في مختلف مناطق الجسم ولكن بالأخص القدم واليدين هم الأكثر عرضة للإصابة بالالتهابات، وهذا النوع يمكن أن يصيب الرجال والسيدات والكبار والصغار حتى أنه يصيب الأطفال.

الجسم بالكامل يكون معرض إلى الإصابة بالتهاب العظام سواء كانت منطقة الكتف أو القدم أو الحوض أو الرسغ أو العامود الفقري أو الركبة ومن أعراض هذا المرض هو الارتفاع المستمر في درجة حرارة الجسم وعدم القدرة على تحريك المنطقة المصابة وسوف نتعرف أكثر من خلال المقال من عالم المعرفة.

معلومات عن التهاب العظام
معلومات عن التهاب العظام

أعراض الإصابة بالتهاب العظام

التهابات العظام تكون من الأمراض التي يتم انتشارها وتطورها بسرعة كبيرة وتكون المدة من 7 إلى 10 أيام وتكون الأعراض للأشخاص المصابين هو التهاب حاد في العظام ومن أعراضه:

  • الشعور بالتعب المستمر وإصابة الجسم بارتفاع شديد في درجة حرارته وتوهج.
  • وجود احمرار في المنطقة المصابة مع وجود ارتفاع في درجة حرارة الجسم ووجود غثيان.
  • عدم القدرة على تحريك المكان المصاب ووجود خمول شديد في الجسم.
  • يوجد تورم في المنطقة المصابة بالالتهابات وحول العظام.

تعرف على ..معلومات عن النواقل العصبية 

معلومات عن التهاب العظام

علاج التهابات العظام

يكون التهاب العظام من الأشياء التي تحتاج إلى عملية علاجية طويلة جدًا، ففي البداية يجب أن يتم تشخيص الحالة والتعرف منطقة وجود الالتهابات بالتحديد، ويتم إجراء مجموعة من الفحوص الطبية الشاملة عن طريق الأشعة السينية ومجموعة من التحاليل ويمكن عمل الرنين المغناطيسي حيث يساعد في علاج التهابات العظام ولأجل السيطرة على والوضع وبعدها يتم استعمال العلاجات الآتية:

  • يتم استعمال المضادات الحيوية والتي تعمل على عدم انتقال العدوى في الجسم بجانب إزالة الالتهابات وهي تساعد على عدم وجود التدخل الجراحي ويتم استعمال المضادات الحيوية لأكثر من أسبوع.
  • في الحالة الشديدة الخطورة يتم إجراء العمليات الجراحية والتي يتم من خلالها التخلص من الأنسجة والبكتيريا التي توجد حول العظام والتي تسبب الالتهابات ويتم الحد من انتشار البكتريا وهذا يكون الخيار المثالي في أغلب الحالات.
  • يتم فتح المنطقة المصابة بالتهابات والمنطقة المحيطة بها حتى يتم التخلص من الصديد الموجود بها والناتج عن الالتهابات ويتم إزالة الأنسجة الميتة والتي تسبب العدوة واستعادة تدفق الدم إلى العظام ويقوم الطبيب بملء الأنسجة.
معلومات عن التهاب العظام
معلومات عن التهاب العظام

أسباب التهابات العظام

هناك مجموعة كبيرة من الأسباب التي يتم من خلالها التهاب العظام أو انتقال البكتيريا من مكان إلى مكان وتكون من هذه الأسباب:

  • وجود التهابات في المسالك البولية أو الرئوية.
  • وجود التهابات في الأسنان الخارجية.
  • وجود جروح أو حروق وحدث بها التهابات.

ففي هذه الحالات يتم انتقال الالتهابات بطريقة صريحة إلى العظام ويحدث بعض المشاكل الوخيمة وهذا في معظم الحالات المرضية مثل:

  • من يعانون من مرض السكر.
  • من يعانون من مشاكل في الأوعية الدموية.
  • من يعانون من مشاكل الاعتلال العصبي.

أغلب هذه الحالات هي الأكثر عرضة إلى الإصابة بالتهاب العظام وفي وقت بسيط ويتم الإصابة به لفترة طويلة والعلاج يستغرق الكثير من الوقت.

تعرفنا عن مجموعة من المعلومات عن التهاب العظام وما هي أعراضه الرئيسية والمسببات التي تؤدي إلى الإصابة به والأشخاص الذين يعانون من مشاكل الالتهاب في العظم بجانب طريقة العلاج الفعالة والتي يتم استعمالها في علاج الحالات البسيطة والحالات الصعبة التي تحتاج إلى تدخل جراحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى