معلومات عن التهاب الأنف التحسسي

معلومات عن التهاب الأنف التحسسي ، التهاب الأنف التحسسي من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس خاصة مع بداية فصل الشتاء الذي يسبب السيلان والعطس وآلام شديدة في الجسم، ومن الممكن أن تكون الحساسية ناجمة عن بعض العوامل الوراثية أو بسبب إصابة أي فرد من أفراد العائلة، وأما عن أعراض التهاب الأنف التحسسي والعلاج سوف نقدمه لكم في عالم المعرفة بشكل تفصيلي من خلال هذه المقالة التي تحمل عنوان معلومات عن التهاب الأنف التحسسي.

اقرأ أيضًا: ما هو مرض التهاب السحايا الفيروسي

ما هي أعراض التهاب الأنف التحسسي

من خلال موضوعنا معلومات التهابات الأنف التحسسي نوضح لكم أعراض هذا الالتهاب وهي كما يلي

  1. يعاني مرضى التهاب الأنف التحسسي من العطس الشديد، وقد يحدث هذا بدون الإصابة بنزلة برد، وهي علامة على التهاب الأنف التحسسي.
  2. سيلان بألأنف ويكون شديد وهو أبرز الأعراض التي تدل على التهاب الأنف التحسسي والتهاب شديد فيه.
  3. احتقان شديد بالجيوب الأنفية مع حكة بالفم.
  4. يعاني المريض من صعوبة في حاسة الشم ويكون غير قادر على تذوق الأطعمة.
  5. التعب والإرهاق الشديد وعدم القدرة على الأكل أو البلع.
  6. صداع شديد، وعدم قدرة المصاب على التركيز والنشاط، مع اختلال التوازن والدوخة الشديدة.

ما هي أسباب التهاب الأنف التحسسي

وأما عن أسباب التهاب الأنف التحسسي فهي في معظم الأحيان إستجابة جهاز المناعي للشخص لبعض المواد التى تتسبب في حدوث حساسية ومنها الاتي

عندما يتلامس الجسم مع أحد مسببات الحساسية ، فيقوم بإطلاق الهيستامين، وهو عبارة عن مادة كيميائية طبيعية لها دور بارز في حماية الجسم من مسببات الحساسية، فمن الممكن أن تتسبب تلك المادة الكيميائية التهاب الأنف التحسسي وأعراضه، بما في ذلك العطس وسيلان الأنف وحكة العين.

بالإضافة لحبوب لقاح الأشجار، تشتمل على مسببات الحساسية المنتشرة الأخرى وهي حبوب لقاح العشب، وعث الغبار، وبر الحيوانات، ولعاب القطط، ففي بعض فترات محددة من العام، من الممكن أن تكون حبوب اللقاح مشكلة وخاصة أن حبوب لقاح الشجرة والزهور أكثر انتشارا في الربيع.

نُرشح لكم: علاج التهاب اللثة بالأعشاب

ما هي أنواع التهاب الأنف التحسسي 

وأما عن أنواع التهاب الأنف التحسسي فسوف نوضحه من خلال معلومات عن التهاب الأنف التحسسي وهما نوعان 

  • هما موسمي ودائم، وعادة ما تحدث الحساسية الموسمية  في فصلي الربيع والخريف وعادة ما تكون هذه الحساسية استجابة لمسببات الحساسية الخارجية مثل حبوب اللقاح.
  • ومن الممكن أن تحدث الحساسية الدائمة على مدار العام، أو في أي وقت في العام استجابةً لبعض المواد الداخلية، مثل عث الغبار ووبر حيوانات أليفة.

ما هي عوامل الخطر لالتهاب الأنف التحسسي

من الممكن أن تؤثر الحساسية على أي شخص، ولكن في الأغلب يصاب بالتهاب الأنف التحسسي إذا كان يوجد لدي الشخص تاريخ من الحساسية في عائلته، ومن الممكن أن تؤدي الإصابة بالربو أو الأكزيما أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب الأنف التحسسي.

ما هو علاج التهاب الأنف التحسسي

بعد التعرف على أعراض التهاب الأنف وعوامل الخطورة سنوضح لكم طرق العلاج أيضا من خلال موضوعنا معلومات عن التهاب الأنف التحسسي فيمكن علاج التهاب الأنف التحسسي بعدد من الطرق ومن هذه الطرق الأدوية، بالإضافة للعلاجات المنزلية ومن الممكن أيضا الأدوية البديلة.

  • من الممكن تناول مضادات الهيستامين لعلاج حساسية الأنف، فهذه الأدوية تعمل على منع الجسم من صنع الهيستامين.
  • من الممكن استعمال مزيلات الاحتقان لفترة قليلة، لا تتجاوز عادة عن ثلاثة أيام، وهذا يعمل على تخفيف انسداد الأنف وضغط الجيوب الأنفية، ومن الممكن أن يؤدي استخدامها لفترات أطول من المطلوب لحدوث تأثير ارتداد، مما يشير بأنه مجرد توقف الأعراض سوف تزداد سوءًا.
  • من الممكن أن تساعد قطرات العين وبخاخات الأنف في التخفيف من الحكة والأعراض الأخرى المتعلقة بالحساسية لفترة قصيرة.
  • قد يوصي الأطباء بالعلاج المناعي أو بحقن الحساسية إذا كنت تعاني من حساسية شديدة، فيمكنك ان تقوم باستخدام خطة العلاج هذه مع الأدوية للتحكم في الأعراض، فتقلل هذه الحقن من الاستجابة المناعية لمسببات الحساسية المحددة بمرور الوقت.
  • ويبدأ نظام حقن الحساسية بمرحلة تراكم، في هذه المرحلة، سترى طبيب حساسية خاص.

العلاجات المنزلية

العلاجات المنزلية تعتمد على مسببات الحساسية لدي الشخص، فإذا كان يعاني من الحساسية الموسمية أو حبوب اللقاح، فمن الممكن محاولة استخدام مكيف الهواء بدلاً من القيام بفتح النوافذ، وإن أمكن أضف مرشح مصمم للحساسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى