معلومات عن التمييز العنصري

معلومات عن التمييز العنصري ، المساواة الاجتماعية تحفظ لجميع البشر حقوقهم، وهي من ابرز المبادئ التي تحكم المجتمعات المختلفة، ولكن عند غياب المساواة سينتشر الظلم ويعم الاستبداد بين مختلف المجتمعات، ويتولد بعض الجرائم الاجتماعية مثل التطرف والإرهاب والغش وهذا ايضا يولد ما يعرف بالتمييز العنصري، ويخلق أفراد يتميزون بعدم الانتماء والجبن والاستهتار واللامبالاة، وفيما يأتي سوف نتناول في هذا المقال معلومات عن التمييز العنصري بنوع من التفصيل في عالم المعرفة

اقرأ أيضًا: معلومات عامة عن رياضة الوثب

ما هو التمييز العنصري

وأما عن التمييز العنصري فيعرف بأنه معاملة شخص أو مجموعة من الأفراد بطريقة مختلفة وغير عادلة بسبب نسبهم أو دينهم أو لون بشرتهم، على سبيل المثال إذا تقدم شخصان لنفس الوظيفة، أحدهما أبيض البشرة والآخر أسود وهما لديهم نفس المؤهلات.

من المحتمل اختيار الشخص الأبيض تفضيل الشركة أو الرئيس للتعامل مع الأشخاص البيض، في هذه الحالة من الممكن أن نعرف بوضوح ما هو التمييز العنصري، ومن الممكن ممارسة هذا التمييز عن طريق غير مقصود رد فعل، لكنه غالبًا ما يكون بوعي وعمد.

بغض النظر عما إذا كان هذا، التفاعل مقصودًا أم لا، لذلك من المهم معرفة هذا التمييز والقيام بسفهم كيفية حدوثه من أجل مكافحته بالطريقة الصحيحة.

معلومات عن التمييز العنصري

يمارس هذا التمييز منذ الكثير من القرون، حيث يؤثر سلبًا على حياة العديد من الأشخاص والجماعات المختلفة، ويمكن أن يؤثر أيضًا بشكل كبير على بناء المجتمع ويؤدي إلى الكراهية وعدم التفاهم بين مختلف الشعوب.

معلومات عن التمييز العنصري

يعتبر قطاع الأعمال والوظائف من بين القطاعات التي يتم فيها تمييزًا كبيرًا، وهذا التميز من الممكن حدوثه في أي وقت خلال عملية التوظيف، وكذلك قد يكون عد إجراء مقابلات العمل، أو أثناء طلبات التوظيف والشروط الخاصة بظروف العمل.

أو عند منح التعويضات والمزايا والترقية، أو في حالات إنهاء العقد وفرض عقوبات على الموظفين، عادة ما ينقسم التمييز العنصري في مكان العمل إلى فئتين رئيسيتين ، وهما 

  • المعاملة المتباينة: حيث يتم تمييز صاحب العمل على أسس عرقية، مثل لون البشرة أو العينين أو الشعر أو بعض سمات الوجه المميزة. 
  • التأثير المتباين: حيث لا يقوم صاحب العمل بالتمييز على أسس عرقية ثابتة، بل يظهر تأثير التمييز في السياسات الخاصة بالعمل التي تؤثر سلبًا على مجموعة محددة.

نُرشح لكم: مصادر المياة

ما هو التمييز العنصري العكسي

يُعرَّف التمييز العنصري العكسي بأنه ممارسة التمييز ضد بعض الأفراد من مجموعة مهيمنة لصالح الأقليات والفئات المستضعفة تاريخيا، ويمكن تصنيف هذه المجموعات وفقًا للعرق والحالة الاجتماعية والجنس والدين والاحتياجات الخاصة وعوامل أخرى.

والقصد من هذا التمييز هو عادة معالجة التفاوتات الاجتماعية. والتمييز ضد الأقليات في محاولة لمنحهم بعض الامتيازات لهذه المجموعات التي كانت تعاني من تبعات التمييز في العصور السابقة، لذلك تخصص الهند على سبيل المثال 50٪ من المقاعد في المؤسسات الحكومية للتعليم العالي للأشخاص المنتمين للطبقة قليلة الدخل.

ما هي أشكال التمييز العنصري

ومن خلال موضوعنا معلومات عن التمييز العنصري سنوضح أشكال التمييز العنصري حيث يتخذ لسبع أشكال أساسية طبقا للعلوم الاجتماعية، وهذه الأشكال معًا تعمل لإعادة إنتاج الأفكار والتفاعلات والممارسات والسياسات المختلفة للعنصرية، ومن الأمثلة على هذه الأشكال كالتالي:

 العنصرية التمثيلية

هي إحدى الصور المنتشرة للتمييز العنصري في الثقافة والإعلام، مثل الميل لتصوير الأشخاص الملونين في الأفلام كمجرمي أو ضحايا الجرائم بدلا من تصويرهم كشخصيات قيادية في التلفزيون أو السينما، بالإضافة للرسوم الكاريكاتورية العنصرية المعروفة باسم التميمة لهنود كليفلاند، وأتلانتا بريفز.

 العنصرية الأيديولوجية

يتجلى هذا النوع من العنصرية في وجهات نظر العالم ومعتقداته وطرق تفكيره المعتمدة على التحيز العرقي والقوالب النمطية، كمجموعة تعتبر مجموعة من الأشخاص من لون مختلف أحسن من المجموعات الأخرى، والمثال على ذلك هو المجتمع الأمريكي، فيعتقد الكثير من الأمريكيين أن الأشخاص البيض أكثر ذكاءً من الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

العنصرية الخطابية والعنصرية التفاعلية

 فيعبر عن العنصرية الخطابية من خلال الخطب الكلامية، والتي تشمل الإهانات وخطابات الكراهية والكلمات الرمزية التي تعبر عن معاني عنصرية، ويتم استعمال الكلمات التي تعتمد على الاختلافات العرقية، وهذا بشكل صريح أو بشكل ضمني.

تحدث العنصرية التفاعلية من خلال تفاعل الأشخاص مع بعضهم البعض في الحياة اليومية ، مثل تعرض الأشخاص الملونين لبعض الاعتداءات اللفظية أو الجسدية بسبب أعراقهم، أو يتم التعامل معهم على أنهم عبارة عن تهديدات محتملة، أو أنهم موظفون ذوو رتب منخفضة، مما يسبب لهم ذلك، الأذى النفسي والجسدي والقلق والتوتر والقلق بشكل دائم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى