معلومات عن البومة

معلومات عن البومة ، يعد طائر البومة أحد أنواع الطيور الجارحة، والتي تنتمي إلى فصيلة البوميات، وتتواجد البومة في كل مكان في العالم، وتختلف أنواع البومة من مكان لآخر، فتوجد العلماء أنه يوجد حوالي 250 نوع من طائر البومة في جميع أنحاء العالم، وهو يتميز بالعمر الطويل، حيث يعيش ما يقارب من 25 عام، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتطرق في الحديث أكثر عن هذا الطائر مع ذكر عدة معلومات عن البومة. 

اقرأ أيضًا: معلومات عن قمل الجسم

معلومات عن البومة

كما ذكرنا في مقدمة المقال، فإن طائر البومة ما هو إلا نوع من أنواع الطيور الجارحة، والجدير بالذكر أن طائر البومة ذات الحجم الكبير يعيش مدة زمنية أكبر من طائر البومة ذو الحجم الصغير، وأثناء الحديث عن مواصفات البومة، نجد أن هذا الطائر يمتلك العديد من المواصفات الشكلية التي تميزه عن باقي الطيور، وتتمثل هذه المواصفات في الآتي

لون البومة

يوجد العديد من الألوان التي يتواجد عليها طائر البومة، حيث يختلف لون الطائر نظرا لاختلاف النوع الخاص به، فيوجد العديد من الأنواع بمختلف الألوان الخاصة بها، وفيما يلي أهم أنواع البومة واللون الذي يميزها:

  • البومة الحبشية: يتميز هذا النوع من أنواع طائر البومة باللون البني مع تواجد بعض البقع البيضاء على الأجزاء العلوية من الطائر، وتتميز وجهه باللون الأبيض أيضا ولكن بامتلاك آذان بنية بحواف بيضاء. 
  • بومة مدغشقر طويلة الأذن: يتميز هذا النوع من طائر البومة باللون الأسود في الأجزاء العلوية، ولكن الجزء السفلي من الطائر يتميز باللون البرتقالي الذي يحتوي على خطوط سوداء، بالإضافة إلى امتلاكها وجه ذو اللون البني والأنف والعيون تتميز باللون البرتقالي، كما أنه يحتوي على حلقات بيضاء حول العينين. 
  • البومة الشمالية ذات الوجه الأبيض: يتميز هذا الطائر بأجزاء علوية ذات اللون الرمادي باحتوائها على خطوط بنية داكنة، وتحتوي الأكتاف على بقع بيضاء، ولكن الأجزاء السفلية لهذا النوع تكون باللون الأبيض مع خطوط بنية داكنة، بالإضافة إلى الوجه الذي يتميز باللون الأبيض والحدود تكون سوداء. 
  • بومة الصيد المهجورة: الأجزاء العلوية لهذا النوع تكون باللون البني، ولكن الأجزاء السفلية تكون باللون الأبيض مع خطوط داكنة، ولكن الوجه لهذا النوع تتميز باللون البني المحمر. 

نُرشح لكم: مخاطر الحمل في سن الأربعين

معلومات عن البومة

ما هو حجم البومة؟ 

في سياق الحديث عن معلومات عن البومة، يجب التطرق في الحديث لمعرفة أحجام البومة، حيث تتعدد أحجام طائر البومة باختلاف نوع البومة.

حيث يوجد العديد من الأنواع التي تتميز بصغر الحجم مثل بومة العفريت التي يبلغ طولها إلى 12.7 سم، في حين توجد العديد من الأنواع التي تتميز بالحجم الكبير مثل طائر البومة الرمادية الكبيرة وهي من الأنواع ذات الطول الكبير الذي يصل إلى 60.9 سم، والجدير بالذكر أن معظم الأنواع تتميز بالجسم الممتلئ.

ووصل العلماء إلى أكبر حجم لطائر البوم في العالم وهو طائر بومة بلاكيستون السميكة وأكبر الأنواع التي تتواجد في العالم، حيث يتراوح حجم هذا الطائر من 2.72 إلى 3.99 كيلوغرام.

ويصل طول جناح هذا الطائر إلى 1.98 متر، كما تم الوصول إلى أصغر طائر للبوم وهو طائر العفريت، حيث يعد أصغر بومة في جميع أنحاء العالم، و يتواجد هذا الطائر بطول 12.7 سم، و يمتلك جناح يصل طوله إلى 22 سم. 

ما هو الغذاء الذي تتغذى عليه طائر البومة؟ 

يعد طائر البومة من الطيور التي تتكيف مع جميع الأطعمة المتواجدة في المكان الذي ينشأ فيه، لذلك يتميز هذا الطائر بتنوع الأغذية الخاصة به، كما يمكنه التغذية على بعض الفرائس التي يمكن اصطيادها في العديد من الموائل المختلفة مثل الأراضي الزراعية المنخفضة أو المرتفعة.

وبالرغم من تواجد العديد من الأطعمة التي من الممكن أن يتغذى عليها طائر البومة، إلا أن أغلب هذه الطيور تفضل التغذية على الثدييات الصغيرة مثل الفئران والأرانب، ويتمثل أفضل الأنظمة الغذائية لطائر البومة لكل نوع في الآتي:

  • البومة الصغيرة: تتغذى على أنواع الحشرات الصغيرة مثل الديدان المتواجدة في الأرض والخنافس وما إلى ذلك. 
  • البومة الحضيرة: تتغذى على فرس الحقل وبعض الحيوانات الصغيرة مثل الفئران والطيور الصغيرة جدا. 
  • البومة السمراء المصفرة: تتخذ فئران الخشب وفئران الحقول والعديد من اللافقاريات كغذاء رئيسي لها. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى