معلومات عن البحر الأبيض المتوسط

معلومات عن البحر الأبيض المتوسط ، يعد البحر الأبيض المتوسط من أشهر البحار في جميع أنحاء العالم، فهو يعرف بأنه بحر عابر للقارات، ويتميز البحر الأبيض المتوسط بموقعه المميز، حيث يمتد البحر من الغرب حيث البحر الأطلسي إلى الشرق حيث تتواجد قارة آسيا، ويعد البحر الأبيض هو الخط الفاصل بين قارة أوروبا وقارة إفريقيا، ويعرف هذا البحر في أغلب المناطق باسم حاضنة الحضارات الغربية، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نقدم لحضراتكم معلومات عن البحر الأبيض المتوسط. 

اقرأ أيضًا: ما هي الدول الكونفدرالية

معلومات عن البحر الأبيض المتوسط

كما ذكرنا في مقدمة المقال أن البحر الأبيض المتوسط يحيط به المحيط الأطلسي من الغرب وقارة آسيا من الشرق، ويمتد البحر الأبيض المتوسط من الجهة الغربية الشرقية من مضيق جبل طارق المتواجد بين المغرب وإسبانيا إلى شواطئ خليج إسنكدرون التي تقع على الساحل الجنوبي الغربي لدولة تركيا.

ويصل طوله في هذه الجهة حوالي 4000 كيلو متر، ويمتد البحر الأبيض المتوسط من الجهة الشمالية الجنوبية من شواطئ كرواتيا الجنوبية إلى ليبيا، ويصل طوله في هذه الجهة حوالي 800 كيلو متر.

ويعد البحر الأبيض المتوسط من أوسع البحار المتواجدة في العالم، حيث تبلغ مساحة هذا البحر حوالي 2510000 كيلو متر مربع.

معلومات عن البحر الأبيض المتوسط

وعلى مر التاريخ كان للبحر الأبيض المتوسط العديد من الأسماء، فكان يطلق عليه في علم المحيطات اسم البحر المتوسط الأوروبي، كما أطلق عليه اسم البحر الغربي، وبحر الفلسطينيين. 

نُرشح لكم: ما هي عاصمة البرتغال

ما هي الدول التي تقع على سواحل البحر الأبيض المتوسط؟ 

في سياق الحديث عن معلومات عن البحر الأبيض المتوسط، يجب التعرف على الدول الساحلية للبحر الأبيض المتوسط، حيث يصل الطول الساحلي البحر الأبيض المتوسط حوالي 29000 ميل، ويضم هذا الخط العديد من الدول التي يتم تصنيفها إلى ثلاث مجموعات، حيث يعتمد تقسيم هذه المجموعات على موقع كل ساحل، وتتمثل هذه المجموعات في الآتي:

بلاد شمال إفريقيا 

وهي الدول التي تقع بالكامل في قارة إفريقيا، وتحتوي هذه المجموعة على خمس دول وهما ليبيا، والجزائر، والمغرب، بالإضافة إلى مصر، ولكن يعد ساحل ليبيا من أطول سواحل الدول التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، حيث يصل طوله إلى حوالي 1100 ميل. 

بلاد الشام

وهي الدول التي تقع في منطقة الشرق الأوسط، وتتمثل بلاد الشام في دول فلسطين وقبرص ولبنان وسوريا، ويعد الخط الساحلي الخاص ببلاد الشام من أقصر الخطوط الساحلية التي تحيط بالبحر الأبيض المتوسط، وذلك بسبب استقامة الخط على ساحل البحر. 

البلاد الأوروبية

تعد هذه المجموعة من أكبر المجموعات الساحلية للبحر الأبيض المتوسط، حيث تشمل هذه المجموعة ثلاثة عشر دولة، وهما جبل طارق، وفرنسا، وإسبانيا، والموناكو، بالإضافة إلى تركيا وسلوفينيا وكرواتيا وإيطاليا والجبل الأسود والبوسنة والهرسك وألبانيا، وجزء من دولة اليونان، ويعد هذا الخط من أطول الخطوط الساحلية للبحر الأبيض المتوسط. 

جيولوجيا البحر الأبيض المتوسط 

يحتوي البحر الأبيض المتوسط على سلسلة كبيرة ومتنوعة من الجبال المنورة والتي تبدأ من جزيرة صقلية وتنتهي في سواحل قارة إفريقيا، وأكدت هذه الجبال إلى تقسيم البحر الأبيض المتوسط إلى قسمين، وتتمثل هذه الأقسام في الآتي:

القسم الغربي

ويضم هذا القسم عدد من الجزر مثل  جزر إيبيزا ومايوركا ومينوركا،  بالإضافة إلى الجزر التي تقع في منتصف البحر الأبيض المتوسط وهما  جزر سردينيا وكورسيكا وصقلية ومالطا، والجدير بالذكر أن هذه القسم ينقسم إلى ثلاث أحواض وهما :

  • حوض البوران: ويتواجد هذا الحوض في الجهة الشرقية من مضيق جبل طارق، بين سواحل إسبانيا والمغرب. 
  • الحوض الجزائري: حيث يتواجد الحوض الجزائري في الجهة الشرقية من حوض البوران، وغرب سردينيا وكورسيكا، ويمتد من ساحل الجزائر إلى ساحل فرنسا.
  • الحوض التيراني: ويختلف هذا الحوض عن باقي الأحواض الأخرى، حيث يعرف بأنه جزء من البحر وأطلق عليه اسم البحر التيراني، ويقع بين إيطاليا وجزر سردينيا وكورسيكا.

القسم الشرقي

ويعد هذا القسم من أهم أقسام البحر الأبيض المتوسط، حيث يضم عدد كبير جدا من أكبر الجزر المتواجدة في العالم، مثل جزيرة قبرص،  وكريت،  ويوبيا،  ورودس،  وليسبوس،  وخيوس  وكيفالونيا  وكورفو، ويشمل هذا القسم حوضين فقط، وهما الآتي:

  • الحوض الأيوني: وهو الحوض الذي يمتد على الجهة الجنوبية من البحر ويشمل كلا من إيطاليا وألبانيا واليونان، وتمكن العديد من الباحثين من تسجيل أعمق نقطة في البحر الأبيض المتوسط فيه، حيث يبلغ عمق هذه النقطة 4900  مترًا.
  •  الحوض الشامي أو الشرقي: ويتميز هذا الحوض بموقعه في الجهة الجنوبية من جبال الأناضول في تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى