معلومات عن ازدواجية الرؤية

معلومات عن ازدواجية الرؤية ، تعد ازدواجية الرؤية أحد الأعراض الناتجة عن حدوث بعض مشاكل العين، فيمكن تعريف ازدواجية الرؤية بأنها عبارة عن حالة يتم فيها رؤية صورة واحدة على هيئة صورتين بجانب بعضهما، كما يمكن رؤية الصورتين فوق بعضهما وما إلى ذلك، وقد تحدث هذه الازدواجية نتيجة حدوث تلف في أعصاب العين، وخلال السطور القليلة القادمة في عالم المعرفة سوف نقدم لحضراتكم معلومات عن ازدواجية الرؤية وأهم الأسباب التي ينتج عنها. 

اقرأ أيضا: ما هي أجزاء العين

معلومات عن ازدواجية الرؤية

ازدواجية الرؤية من الأمراض البسيطة التي يمكن علاجها بعد مراجعة الطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب، وتنقسم ازدواجية العين إلى نوعين، حيث يسمى الأول ازدواجية الرؤية أحادية العين وهي الحالة التي يتم فيها إصابة عين واحدة فقط بازدواجية الرؤية.

والنوع الثاني يطلق عليه ازدواجية الرؤية ثنائية العين، وهي الحالة التي يتم فيها الإصابة بازدواجية الرؤية في العينين، والجدير بالذكر أن الشخص المصاب بازدواجية العين يرى الصورة الواحدة على هيئة صورتين متداخلتين أو بجوار بعضهم البعض. 

ما هي أسباب الإصابة بازدواجية الرؤية؟

بعد آن تعرفنا على معلومات عن ازدواجية الرؤية نتطرق إلى الأسباب التي ينتج عنها إصابة العين بازدواجية الرؤية، وتتمثل أهم هذه الأسباب في الآتي:

أسباب إزدواجية الرؤية أحادية العين

تعد ازدواجية الرؤية أحادية العين هي الأقل انتشارا، وقد يصاب الشخص بازدواجية الرؤية أحادية العين نتيجة العديد من الأسباب، ومنها الآتي:

  • الاستجماتيزم: يؤدي هذا المرض إلى ظهور القرنية أو الطبقة الشفافة المتواجدة في مقدمة العين بالشكل الغير منتظم، فتظهر بالشكل البيضاوي بدلا من الشكل الطبيعي لها وهو الشكل الكروي. 
  • جفاف العين: في هذه الحالة نلاحظ عدم قدرة العين على إنتاج الدموع بالكمية الكافية، ويؤدي هذا الجفاف إلى الإصابة بالرؤية المزدوجة. 
  • القرنية المخروطية: تظهر هذه الحالة نتيجة القرنية الرقيقة والتي تظهر على الشكل المخروطي. 
  • تشوهات الشبكية: أثناء الإصابة بهذه التشوهات يؤدي ذلك إلى يبدأ مركز مجال الرؤية المتواجد في العين أن يختفي بشكل بطئ جدا، بالإضافة إلى احتمالية حدوث تورم في العين قد يؤدي إلى إصابة عين واحدة بازدواجية الرؤية. 

نُرشح لكم: معاني حركات بؤبؤ العين

أسباب إزدواجية الرؤية ثنائية العين 

يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بازدواجية العين ثنائية الرؤية، ومن هذه الأسباب أن يصاب الشخص بالحول، ولكن هذا السبب في بعض الحالات لا يسبب ازدواجية الرؤية، إلا أنه شائع جدا بين الأطفال، وتتمثل أسباب الإصابة بازدواجية الرؤية ثنائية العين في الآتي:

  • الإصابة بضعف في الغدة الدرقية: إصابة الغدة الدرقية بالضعف أو بالتغيرات يؤدي ذلك إلى ضعف العضلات الخارجية المسؤولة عن التحكم في العين، كما أنها قد تؤدي إلى تورم العينين نتيجة تراكم الدهون خلفها، وبالتالي يصاب الإنسان بازدواجية الرؤية. 
  • السكتة الدماغية: تؤدي الإصابة بالسكتة الدماغية إلى عدم تدفق الدم إلى المخ بشكل طبيعي، ويحدث ذلك نتيجة انسداد الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤثر على العضلات والأعصاب الخاصة بالعين، فيؤدي إلى الإصابة بازدواجية الرؤية ثنائية العين. 
  • الإصابة بمرض السكري : مرض السكري من الأمراض التي لها تأثير كبير على الأوعية الدموية المسؤولة عن تزويد شبكة العين بالدم، الأمر الذي يؤدي حدوث ضعف في عضلات العين. 
  • الإصابة بمرض الوهم العضلي الوبيل: يؤدي هذا المرض إلى إصابة عضلات العين ببعض التغيرات مثل ضعف العضلات المسؤولة عن حركة العين، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة العين بازدواجية الرؤية. 
  • الإصابة بأورام وسرطان المخ: إصابة الرأس بأي ورم قد يؤدي إلى حدوث خلل في وظائف عضلات العين، وبالتالي من السهل الإصابة بازدواجية الرؤية ثنائية العين. 
  • العين السوداء: وهو المرض الذي ينتج عنه تجمع الدم والسوائل حول العينين، الأمر الذي يؤدي إلى تأثير هذا الضغط على العين ومنه تتأثر العضلات والأعصاب المتواجدة في العين. 

أسباب الإصابة بازدواجية الرؤية المؤقتة

يوجد العديد من الحالات التي تعاني من ازدواجية الرؤية المؤقتة، وهي التي يشعر بها الإنسان لفترة ثم تزول مرة أخرى.

وتوجد العديد من الأسباب التي ينتج عنها هذه الإصابة مثل التسمم بالكحول أو تناول المواد الأفيونية أو تناول أدوية الصرع و أدوية النوبات أو الإصابة بارتجاج في الرأس نتيجة الإصابة.

وقد يكون السبب هو الشعور بالتوتر والقلق نتيجة شئ معين وتزول مرة أخرى، ولكن في حالة عدم الرؤية بالشكل الطبيعي ينصح باستشارة الطبيب المختص لتناول العلاج المناسب. 

إلى هنا نكون إنتيهنا معلومات عن ازدواجية الرؤية نتمنى أن يكون هذا الموضوع بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى