معلومات عن أول أكسيد الكريون

معلومات عن أول أكسيد الكريون ، هناك العديد من المواد الكيميائية الطبيعية والصناعية الموجودة في الجو فالمادة مكونة من مجموعة من الجزيئات التي تختلف في خواصها الفيزيائية والكيميائية عن غيرها، ولعل أول أكسيد الكربون هو واحد من المواد الكيميائية التي تعتبر من المواد المهمة جدا والتي تستخدم بشكل كبير جدا في مجتمعنا وفى مقالنا في عالم المعرفة هذا سوف أقدم لحضراتكم معلومات عن أول أكسيد الكربون

في هذا الإطار سوف نسرد معلومات عن أول أكسيد الكربون كواحد من المواد الأساسية، وبداية يجب علينا معرفة مجموعة من النقاط.

اقرأ أيضًا: ما هو غاز ثاني أكسيد الكربون

معلومات عن أول أكسيد الكربون

ما هو أول أكسيد الكربون

يعتبر أول أكسيد الكربون واحد من المواد المهمة جدا في حياتنا والمحيطة بنا في كل مكان، يشار إلى أول أكسيد الكربون باسم أحادي أكسيد الكربون ويرمز له كيميائيا بالرمز co، هذا الغاز عبارة عن غاز سام جدا ومستقر كيميائيا، عديم اللون والرائحة.

ينتج هذا الغاز نتيجة عملية الاحتراق الغير كاملة للمواد العضوية التي تحتوي على الكربون، ويساهم هذا الغاز بشكل كبير جدا في التفاعلات الضوئية التي تشكل طبقة الأوزون، كما ينتج هذا الغاز نتيجة احتراق الوقود العضوي للغابات. 

معلومات عن أول أكسيد الكريون

يمكن الحصول على هذا الغاز عن طريق تمرير الهواء على الفحم المحترق كما أنه ينتج أيضا من تفاعل الغاز الطبيعي مع الأكسجين لذلك فهو يعتبر من الغازات الأكثر سمية التي تنتج من مواد سامة جدا، كما أنه ضار جدا على صحة الإنسان لذلك يرجى عدم استنشاقه مباشرة. 

خصائص غاز أول أكسيد الكربون

 يعتبر غاز أول أكسيد الكربون من الغازات الأكثر سمية كما أنه يعتبر من الغازات سريعة الاشتعال، يستخدم هذ الغاز في تصنيع العديد من المنتجات والمواد العضوية والغير عضوية، فينتج عن عملية احتراق غير كاملة للكربون ومن ثم ينتج غاز أول أكسيد الكربون. 

نُرشح لكم: ما هي سلبيات الاستمطار

خصائص غاز أول أكسيد الكربون الفيزيائية

يحتوي غاز أول أكسيد الكربون على مجموعة من الخصائص التي تختلف عن غيرها من الخواص وفيما يلي بعض الخصائص الفيزيائية لغاز أول أكسيد الكربون. 

  • حالته الفيزيائية: يعتبر غاز أول أكسيد الكربون من الغازات عديمة الرائحة والطعم 
  • يعد هذا الغاز من الغازات الأقل والأخف من الهواء حيث يبلغ وزن غاز أول أكسيد الكربون 28 جم فهو قليل جدا من وزن الهواء العادي 
  • درجة غليان غاز أول أكسيد الكربون 191.5 درجة مئوية 
  • درجة انصهار غاز أول أكسيد الكربون 198 درجة مئوية 

خصائص غاز أول أكسيد الكربون الكيميائية

يحتوي غاز أول أكسيد الكربون على العديد من الخصائص الكيميائية ومن أهم هذه الخصائص: 

  • يعد غاز أول أكسيد الكربون من المركبات أحادية الكربون حيث يرتبط فيه الكربون بذرة أكسجين واحدة لذلك فهو مزيج من الهواء والكربون لذلك يعتبر من المركبات الأكثر سمية والأكثر خطورة على صحة الإنسان 
  • يتفاعل غاز أول أكسيد الكربون مع بخار الماء عند درجة حرارة عالية جدا ليكون غاز ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين 
  • يعتبر غاز أول أكسيد الكربون من المواد الأولية الكيميائية المختلفة التي تدخل في تحضير العديد من المركبات الكيميائية الهامة جدا.

مصادر الحصول على غاز أول أكسيد الكربون 

هناك العديد من المصادر اللازمة للحصول على غاز أول أكسيد الكربون ومن أهم هذه المصادر ما يلي: 

  • الغاز الناتج من السخانات حيث أن سخانات الغاز ينتج عنها غاز أول أكسيد الكربون لذلك يرجى الحذر عند تشغيل هذه السخانات نظرا للأضرار التي يمكن أن يسببها هذا الغاز السام، فيمكن أن يسبب الاختناق في حالة ما إذا كان المكان سيء التهوية. 
  • المداخن الموجودة في المنزل لابد أن تكون هذه المداخن آمنة ولا توجد بها أي انسدادات حيث أن انسداد هذه المداخن سوف يسبب تراكم غاز أول أكسيد الكربون ويسبب العديد من التسمم لذلك يجب تنظيف هذه المداخن حتى لا يسبب تراكم هذا الغاز أذى. 
  • السخانات الكيميائية عديمة اللهب حيث أن هذه السخانات تسبب انبعاث غاز أول أكسيد الكربون. 
  • سخانات المياه والتدفئة وهي من الأشياء التي تسبب تراكم غاز أول أكسيد الكربون. 

في نهاية موضوعنا نكون قد قدمنا معلومات عن غاز أول أكسيد الكربون لنعرف جيدا استخدامات وخطورة هذا الغاز على حياتنا. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى