معلومات عن آحمد باي

معلومات عن آحمد باي ، تولي أحمد باي الشريف ابن محمد الشريف الخلافة في عهد الباي حسن، حيث أن جده كان أحد حكام بايليك الشرق في دولة الجزائر وهو أحمد القلي والذي قد حكمها لمدة زمنية 16 عام، حيث أنه من سلالة الأسرة العثمانية، ووالدة أحمد باي من أصل جزائري يرجع نسبها إلى عائلة ابن قانة، حيث كانت والدته تشتهر بين عرب الصحراء بالجاه والمال ومشايخها الكبار، وخلال هذه المقالة سنقدم لكم في عالم المعرفة كل ما يخص معلومات عن آحمد باي. 

اقرأ أيضًا: متى توفى نجيب محفوظ

مولد ونشأة أحمد باي 

أحمد باي بن محمد الشريف قد ولد في مدينة قسنطينة سنة 1786 للميلاد، حيث قامت والدته بتربّيته بمفردها بسبب وفاة والده مخنوقاً، ولذلك فإن أحمد باي يُكنَّى باسم عائلة والدته.

ذلك فقد عُرف بإسم أحمد بن الحاجة الشريفة، وبعده ولادته اضطرّت أمه إلى اصطحابه من مدينة قسنطينة إلى الصحراء وذلك لأنها كانت هاربةً من الدسائس التي من الممكن أن تطاله وتقتله مثلما قُتل والده. 

وبعد هروبه مع والدته إلى صحراء العرب اهتم أخواله به ورعوه في منطقة اليبان التي قد تعلّم فيها اللغة العربيّة وقواعدها كما تمكن من حفظ القرآن الكريم الذي قد ساعده في جعله فصيح اللسان وتربّى على الجود والكرم كما أنه كان ذو سعة أخلاقية وفكريّة جيدة للغاية.

معلومات عن آحمد باي

وتعلّم ركوب الخيل كما تعلم فنون القتال التي قد برع بها حتى يكون بعد ذلك مثالاً للفارس المقدام والقوي، هذا.

بالإضافة إلى نظمه للشعر ولا سيما الشعر الديني الذي قد برع فيه، حيث أطلق عليه بعد ذلك لقب الحاج أحمد وذلك لأنه تمكن من تأدية فريضة الحجّ وهو في عمر 12 عام، وبعد ذلك مكث مدّة داخل مصر والتي قد تمكن فيها من زيادة معارفه، حيث ثقلت تجربته في الحياة حتى يتحلّى بروح الزعامة أكثر وأكثر. 

نُرشح لكم: نبذة عن النجاشي

معلومات عن آحمد باي والمناصب التي تولاها 

تتمثل أهم وأبرز المناصب التي قد تولّاها أحمد باي الشريف ابن محمد الشريف منصب قائد لقبائل العواسي.

حيث أن المقصود بهذه القبائل هي القبائل التي قد سكنت في منطقة عين البيضاء وما حولها، وهذا المنصب قد أُسند إليه الحظوة والثقة التي يتمتّع بها داخل مجتمعه العربي.

وهذا المنصب قد تسمح له بعد ذلك أن يتولّى أمر رقابة إقليم قسنطينة في الجزء الشرقي منها، هذا بالإضافة إلى إشرافه على حوالي 300 فارسٍ في السلك العسكري، وقد كان له 4 مساعدين ومتابعين وهم الخوجة والشاوش والمكحالجي بالإضافة إلى السراج. 

وبعد مرور مدة زمنية ليست بقصيرة تخلي أحمد الباي عن هذا المنصب وبعد ذلك استدعاه نعمان باي وعيّنه كقائدٍ لقبائل العوسي للمرة الثانية، حيث كان ذلك بسبب خبرته الطويلة في هذا المجال، وعندما قام أحمد باي بزيارة مصر اجتمع مع حاكم مصر والذي كان محمد علي في حينه.

 ومن ثم تعرّف على كافة الإنجازات التي قد حققها محمد على ولا سيما في المجال العسكري، كما تعرّف على كلٍّا من طوسون وإبراهيم وعبّاس وجميع أولاد محمد علي.

بعد ذلك ترقّى الحاج أحمد باي حتي يتم تعينه كخليفة وذلك في عهد الباي أحمد المملوك، حيث تمكن من الاستمرار في هذا المنصب إلى أن حدث خلاف كبير للغاية بينه وبين حاكم بايلك الشرق الجزائري الباي إبراهيم.

حيث كان ذلك بين عامي 1820 للميلاد وعام 1821 للميلاد حتى يُصار بعد ذلك إلى عزله، وقد كان ذلك بسبب خوفه من محاولة تعرضه للاغتيال أو مما قد يُحاك ضدّه في الخفاء.

وبعد ذلك ترك أحمد باي القسنطينة متجهاً إلى دولة الجزائر، وذلك لأنه قد اتُّهم من الباي إبراهيم بأنّه كان يتعامل كجاسوس مع الباي في دولة تونس ضدّ الجزائر. 

وبعد ذلك علم الباي حسين بأمر هذه التهم الباطلة فأمر بقتل الباي إبراهيم وكان ذلك عام 1821 للميلاد، وعُيّن أحمد باي على منطقة بايلك الشرق بأمر من الداي حسين باياً.

حيث كان ذلك خلال عام 1826 للميلاد حتى تشهد بعد ذلك مدينة القسنطينة أعظم وأفضل استقرار قد عرفته المدينة في عهده وذلك حتّى سقطت هذه المدينة عام 1837 للميلاد، ليوحّد أحمد باي كافة القبائل الكبيرة والقويّة المتواجدة داخل هذا الإقليم الشرقي. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى