معلومات عامة عن لعبة التنس

معلومات عامة عن لعبة التنس ، تعد لعبة التنس من الرياضات العالمية التي تحظى أهمية كبيرة في جميع أنحاء العالم، وتتميز هذه اللعبة بأنها تناسب كافة الأعمار سواء رجال أو سيدات، ويتم ممارسة لعبة التنس تحت مجموعة من الأسس والشروط، وهي لعبة فردية أي تلعب عن طريق تنافس فرد أمام فرد آخر على الملعب المجهز لها من الجهتين، وسوف نتعمق في الحديث أكثر عن هذه الرياضة خلال موضوعنا اليوم في عالم المعرفة معلومات عامة عن لعبة التنس. 

اقرأ أيضًا: الرياضة المناسبة لمرضى السكر

ما هي أهمية الرياضة؟

 قبل الحديث بالأخص عن رياضة التنس، لابد من ذكر أهمية الرياضة، حيث تعد الرياضة من الأمور الهامة التي تؤثر تأثير إيجابي على صحة الجسم بشكل عام، وتتمثل أهمية الرياضة في الآتي:

  • تساعد الرياضة على تقوية عضلات الجسم بالكامل. 
  • تساهم بشكل كبير في تقوية عضلة القلب، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. 
  • تنشط الدورة الدموية في الجسم. 
  • تقلل نسبة الإصابة بأمراض الشرايين وأمراض السكري. 
  • تقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان والسكتة الدماغية وغيرها من الأمراض الأخرى. 
  • تساعد الرياضة على تنشيط العقل وتقوية الذاكرة، بالإضافة إلى زيادة نسبة الذكاء لدى الفرد. 

معلومات عامة عن لعبة التنس

لعبة التنس من الألعاب الشائعة جدا في جميع أنحاء العالم، ويتم ممارسة لعبة التنس عن طريق كرة التنس الصغيرة المطاطية المجوفة ومضرب مدمج بسلك، ويتم اللعب على ملعب خاص بها مجهز من الجهتين ويفصل الملعب من النصف بشبكة.

بحيث يحتل كل خصم من اللاعبين جهة من الملعب، ثم تبدأ اللعبة بأن الخصم الأول يقوم بضرب الكرة للجهة الأخرى على أن يقوم الخصم الثاني بصد هذه الكرة وضربها لتعود مرة أخرى وهكذا.

معلومات عامة عن لعبة التنس

وكما ذكرنا سابقا فإن هذه اللعبة لا تقتصر على فئة معينة من الأشخاص، بل يستطيع أي شخص ممارسة اللعبة، كما يتمكن الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة من ممارسة لعبة التنس والاستمتاع بها.

والجدير بالذكر أن المباراة الواحدة في لعبة التنس يتم لعبها على 6 أشواط، بحيث يتكون الشوط الواحد من 4 نقاط، والفائز بالشوط هو اللاعب المتقدم عن الخصم بفارق نقطتين

تاريخ نشأة لعبة التنس

أثناء الحديث عن معلومات عامة عن لعبة التنس، لابد من التعرف على تاريخ نشأة اللعبة، حيث بدأت لعبة التنس في الظهور لأول مرة بين عامي 1859 – 1865، عندما بدأ الصديقين الإسبانيين هارجي جيم و أغوريو بيريرا في اكتشاف لعبة جديدة في اسبانيا يطلق اسم لعبة بيلوتا وهي لعبة تشبه لعبة التنس بشكل كبير.

فكانت تلعب على العشب ويطلق عليها البعض تنس الأرضي، ومع مرور الوقت بدأ الصديقين في اتخاذ خطوات هامة حول لعبة التنس، فقاموا بفتح أول نادي خاص للعبة التنس في إسبانيا باسم ليمينغتون في عام 1874 م. 

ومع بداية عام 1973 م تمكن اللواء والتر كلوبتون من الحصول على براءة اختراع للعبة تشبه تماما لعبة التنس وكان يطلق عليها اسم Sphairistik وهو اسم يوناني يعني المهارة في لعب الكرة.

ثم بعد ذلك تم تأسيس أول اتحاد خاص بلعبة التنس، ومع مرور الوقت انتشرت هذه اللعبة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم حتى أصبحت لعبة التنس من أشهر الألعاب العالمية والأولمبية، حيث يتم تنظيم العديد من بطولات التنس العالمية والدولية. 

ما هي قواعد وأسس لعبة التنس؟ 

يوجد مجموعة من القواعد التي على أساسها يتم ممارسة لعبة التنس بالشكل الصحيح والمطلوب، وتتمثل هذه القواعد في الآتي:

  • يتم استخدام مضارب مسطحة تماما ومدمجة بسلك. 
  • لابد من أخذ في الاعتبار مقاسات إطار المضرب، بحيث لا يزيد طول الإطار عن 74 سم، وعرض المضرب لا يزيد عن 32 سم. 
  • يجب أن يجهز الملعب بمواصفات دقيقة، بحيث يكون طول الملعب 23.77 متر، على أن يكون عرض الملعب حوالي 8.2 متر في حالة الألعاب الفردية، ولكن في حالة الألعاب الزوجية يكون عرض الملعب 11 متر. 
  • لا يزيد وزن كرة التنس عن 59 غرام ولا يقل عن 56 غرام. 
  • يتم تصميم الشباك بحيث يصل طوله إلى 3 أقدام و 6 بوصات عند العرضتين، ولكن 3 أقدام فقط عند مركز الملعب. 
  • يعتبر اللاعب خاسر نقطة في حالة عدم إرجاع الكرة بالشكل الصحيح للخصم. 
  • في حالة لمس الشبكة من قبل اللاعبين، يخسر هذا اللاعب نقطة من النقاط المتوفرة لديه. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى