معلومات عامة عن كرة السلة

معلومات عامة عن كرة السلة ، تعددت الرياضات واختلفت بكافة أنواعها وأشكالها المختلفة ولعل كرة السلة واحدة من الرياضات التي لاقت استحسان كبير لدى العديد من الأفراد لذلك في موضوعنا هذا سوف أقدم لحضراتكم في عالم المعرفة معلومات عامة عن كرة السلة وأنواعها المختلفة

اقرأ أيضًا: معلومات عن مدينة باقيو

معلومات عامة عن كرة السلة

لكي أقدم لحضراتكم معلومات عامة عن كرة السلة يجب علينا فهم النقاط التالية: 

تعريف كرة السلة

 تعد كرة السلة واحدة من الرياضات التي لاقت استحسان لدى جمهور المتابعين على مستوى أنحاء العالم، حيث أنها واحدة من الرياضات التنافسية التي تلعب بين فريقين داخل ملعب مستطيلي أو تلعب بداخل قاعة مغلقة.

وتتكون هذه اللعبة من فرقتين كل فرقة مكونة من خمسة لاعبين، ويحاول كل فريق من هذه الفرق أن يسجل هدف داخل مرمى الفريق الآخر، أما عن شكل المرمي فهو عبارة عن طوق دائري مرتفع ومثبت على شكل أفقي ويحتوى هذا الطوق على شبكة تسمى هذه الشبكة بالسلة.

معلومات عامة عن كرة السلة

ويرجع أصل رياضة كرة السلة إلى أصل أمريكي حيث ازدهرت هذه اللعبة بشكل كبير جدا ونشأت في الولايات المتحدة الأمريكية لتصبح هذه اللعبة هي الأشهر في الولايات المتحدة الأمريكية، وتقام في الولايات المتحدة الأمريكية دوري يسمى بدوري المحترفين على درجة عالية جدا من المتابعة الجماهيرية في أجواء خاصة جدا.

كما يقام العديد من الدوريات التي تضم الهواه أيضا في العديد من البلدان الأخرى، والجدير بالذكر أن كرة السلة تعتمد على الجماعية فلا يمكن للاعب واحد أن يلعب بمفردة.

ولكنها تحتاج إلى جماعية في الأداء وتحتاج إلى الدقة، وتزداد حدة المنافسة في هذه اللعبة الكبيرة جدا بحسب قوة الدوريات التي تضم العديد من اللاعبين.

كما أن لعبة كرة السلة أصبحت واحدة من الألعاب الأوليمبية التي تلعب وينافس فيها العديد من الدول حول العديد من أنحاء العالم ويتم لعب هذه اللعبة عن طريق المواجهة المباشرة بين الفرقتين بحيث تحصل كل فرقة منهم على فرصتها في وضع الكرة داخل السلة وتسجيل نقطة جديدة لفريقة. 

نُرشح لكم: موضوع تعبير عن رياضة كرة القدم

كيف نشأت كرة السلة

 نشأت كرة السلة عن طريق جيمس نايسميث في شهر ديسمبر عام 1891، في مدرسة واي ام سي أي والتي تعرف حاليا بكلية سبرينغفيلد.

وانتشرت هذه الرياضة بشكل كبير جدا في معظم أنحاء العالم عن طريق مجموعة من الشبان الأقباط، أما في فبراير عام 1893 تم تشكيل مجموعة من الفرق في ولاية شيكاغو.

وقام مدرب هيئة التدريس بتشكيل أول فريق لعب لكرة السلة الجماعية لدى مجموعة من الأفراد ومن ثم تطورت هذه اللعبة بشكل كبير جدا، وتم تشكيل أول فريق كرة سلة للبنين في مدرسة أنجلوود هاى  حيث تطورت هذه الرياضة وبدأت في الانتشار بشكل كبير جدا منذ تلك اللحظة.

ومن ثم انتشرت في العديد من أنحاء ولاية شيكاغو في الولايا ت المتحدة الأمريكية، ثم بدأت هذه اللعبة أن تأخذ وضعها في الولايات المتحدة الأمريكية وأصبحت منذ تلك اللحظة من أكثر الرياضات الشائعة في الولايات المتحدة الأمريكية. 

كيف تلعب كرة السلة

  • يتم لعب كرة السلة عن طريق فرقتين تتخذ كل فرقة منهم زي موحد يختلف عن الفرقة الأخرى، وقد تتخذ الفرقة التي تلعب على أرضها الزي الرسمي لها مثلها مثل كرة القدم. 
  • عندما تكون الكرة في حوزة اللاعب يجب عليه حماية الكرة وإمكانية المراوغة بشكل كبير جدا ويتم الانحناء مع التباعد بين الركبتين وثنى الكتف. 
  • يقوم اللاعب بتنطيط الكرة على الأرض باستخدام أطراف أصابع اليد وينبغي على اللاعب التأكد من أن الكرة يتم تنطيطها بشكل سليم جدا وأن الكرة منفوخة جيدا. 
  • يجب على اللاعب الحفاظ على المستوى المنخفض قريبا من الأرض حتى يتمكن اللاعب من المراوغة بشكل سليم جدا ويقلل من فرص الخصم في التقاط الكرة. 
  • يجب على اللاعب مراقبة كل شيء وهو يمسك الكرة فعلية مراقبة الخصم أثناء مسك الكرة، وعلية أيضا مراقبة زملاؤه ممن يريد أن يمرر الكرة جيدا اليه حتى يستطيع أن يكون ملم بشكل كبير جدا بجميع العوامل المحيطة به. 

في نهاية موضوعنا قدمنا معلومات عامة عن كرة السلة وكيفية نشأت وتطورت هذه اللعبة الجميلة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى