معلومات عامة عن رياضة الوثب

معلومات عامة عن رياضة الوثب ، تعد رياضة الوثب واحدة من الرياضات التى تتمتع بدرجة كبيرة جدا من الشعبية كواحدة من ألعاب القوى التى تؤثر بدرجة كبيرة جدا فى المجتمعات الإفريقية والولايات المتحدة الأمريكية وقد انتشرت رياضة الوثب كواحدة من الرياضات الأكثر شعبية وجدارة، ولهذا سوف أقدم لحضراتكم في عالم المعرفة معلومات عامة عن رياضة الوثب هذه الرياضة الممتعة، وللحصول على معلومات عامة عن رياضة الوثب يجب علينا أن نتعرف على مجموعة من النقاط التى تشكل معلومات عامة عن رياضة الوثب وهى كالتالى.

اقرأ أيضًا: أسباب اعوجاج أصابع القدم وطرق علاجه

معلومات عامة عن رياضة الوثب 

ما هى رياضة الوثب

 هى واحدة من الرياضات المنتشرة بشكل كبير جدا على مستوى أنحاء العالم، وتشكل رياضة الوثب نوع من أنواع الحركة التى يقوم بها الإنسان العادى بشكل عادى أو عند ممارستة الرياضة، وتدخل رياضة الدثب ضمن ألعاب القوى التى تعطى الجسم درجة عالية جدا من الرشاقة والحيوية.

وفى هذه اللعبة يدفع الإنسان جسمة لأعلى عبر الهواء فى مسار مصمم بطريقة معينة عن طريق خبراء فى علم الفيزياء فيختارون المسار الذى يسهل فيه الوثب ولا يضر بصحة اللاعب الذى يقوم بعملية الوثب.

ولذلك تتطلب هذه اللعبة قوة بدنية كبيرة جدا وتتطلب أيضا مقومات عالية جدا من الثقة بالنفس والكفاءة العالية وتعتمد هذه اللعبة على خفة الوزن والرشاقة والقدرة على القفز والحركة إلى أقصى نقطة.

معلومات عامة عن رياضة الوثب

وهذا يأتى عن طريق مجموعة من التمارين التى يقدمها المدربين للاعبين، والتى تجعلهم يستطيعون تجاوز المراحل الصعبة، ويحصل اللاعب على أعلى درجة فى حالة اجتيازه أعلى نقطة فى القفز بدرجة كبيرة حجا ومن خلال هذه الآلية يستطيع الحكام تقييم اللاعبين واعطائهم أعلى الدرجات.

والجدير بالذكر أن الوثب لا يقتصر على الأنسان فقط ولكنه يقتصر أيضا على الحيوانات فهناك العديد من الحيوانات التى يعتبر الوثب واحد من الأشياء الطبيعية والوراثية بالنسبة له ومن هذه الحيوانات الكنغر والضفادع. 

نُرشح لكم: طرق لتخفيف ألم أورام أصابع القدمين

ما هى أنواع رياضة الوثب 

تعددت رياضات الوثب واختلفت أنواعها بشكل كبير جدا ومن أهم هذه الأنواع 

أولا: الوثب العالى 

هو واحد من الأنواع التى يعبر من خلالها اللاعب عبر مساحة من الأرض على قدم واحد وليس قدمان، والهدف من هذا الوثب هو مسح شريط رفيع يقع أعلى معيارين.

ويوجد هذا الشريط فى مستويات ففى المستوى المنخفض إذا اجتاز اللاعب هذا المستوى ولمس الشريط يكون قد أخذ نقطة ثم بعد ذلك يتم الإنتقال لمستوى أعلى منه فى الدرجة فإذا إجتازة ينتقل إلى مستوى أعلى منه.

وهكذا تحسب للاعب نقاط على أساس مستوى الإرتفاع الذى يقوم به ويحصل اللاعب على العديد من النقاط مع اجتيار كل مستوى جديد ، وقد وضعت وسادات من المطاط أو حفرة من المطاط حتى لا يقع اللاعب على الأرض، فإذا وقع اللاعب على هذ االسطح الذى صنع من المطاط لا يصاب بأى أذى. 

ثانيا : الوثب الطويل  

يختلف هذا النوع من الوثب عن الوثب الطويل فى العديد من الأشياء ففى الوثب العالى تتغير مساحة الأرض التى يقوم اللاعب باللعب عليها، حيث يعتمد هذا النوع من الوثب على السرعة فكلما زادت السرعة كلما أصبح الوثب أكثر دقة وأكثر تأثيرا.

ويحصل اللاعب كلما زادت سرعتة على نقاط أكبر بحيث تساعده هذه السرعة فى اجتياز العديد من الحواجز والوصول إلى أعلى نقطة أرضا.

فيبذل لاعبى هذا الوثب أقصى ما عندهم حتى يصلوا لأسفل المدرج بسرعة قصوى ويضعوا أقدامهم على لوح الإقلاع، كما أن هذا النوع من الوثب يتطلب عدم امتداد أى جزء من القدم الأمامية إلى ما وراء اللوحة التى تم وضعهام.

ويعد هذا النوع من الوثب الأكثر شعبية حيث أنتشر هذا الوثب بشكل كبير جدا فى الولايات المتحدة الأمريكية على يد الأمريكي جيسي أوينز. 

وفى نهاية موضوعنا نكون قد قدمنا نبذة مختصرة لنعرف معلومات عامة عن رياضة الوثب، هذه الرياضة التى أصبحت من الرياضات المشهورة جدا فى ألعاب القوى والتى زاع صيتها فى كافة أنحاء العالم وأصبحت ضمن الألعاب الأشهر فى الأوليمبيات. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى