معلومات عامة عن رياضة الهوكى

معلومات عامة عن رياضة الهوكى ، تعددت الرياضات فى مجتمعنا وأصبح العالم كله يهتم بالرياضة كواحدة من الأشياء التى تزيد الإنسان المتعه والرشاقة والحيوية، ولعل رياضة الهوكى واحدة من الرياضات الجميلة جدا والتى تعكس مدى قدرة الفرد على التوازن، لذلك من خلال مقالنا هذا سوف أقدم لحضراتكم معلومات عامة عن رياضة الهوكى ولكن دعونا نتعرف سويا في عالم المعرفة على تعريف رياضة الهوكى ومتى وكيف نشأت وما هى القوانين التى تنظم هذه اللعبة الجميلة.

اقرأ أيضًا: فوائد ممارسة التمارين الرياضة لمدة 15 دقيقة

جدول المحتويات

معلومات عامة عن رياضة الهوكى

أولا : ما هى رياضة الهوكى 

رياضة الهوكى هى واحدة من الرياضات الجميلة جدا والتى يلعب فيها فريقين، يدخل الفريقين فى مناورات بالكرة حتى يستطيعون احراز الأهداف فى مرمى الخصم، ويستخدم اللاعبين فى هذه اللعبة عصا الهوكى.

وهناك العديد من الأنواع المختلفة لهذه الرياضة الجميلة المنتشرة فى جميع أنحاء العالم، والجدير بالذكر أن هذه الرياضة الجميلة انتشرت بشكل كبير جدا فى الولايات المتحدة الأمريكية وفى كندا والسويد والتشيك.

وحصلت هذه الرياضة على شعبية كبيرة جدا على مستوى الصعيد العالمى وخاصة فى السنوات الأخيرة, حيث ظلت وتطورت هذه الرياضة بشكل كبير جدا، مما جعلها تحصل على اهتمام العديد من الأفراد على مستوى العالم.

معلومات عامة عن رياضة الهوكى

ومن أهم الأدوات التى تستخدم فى رياضة الهوكى داعم الكتف والحزام الرياضى والخوز الواقية، حيث أن هذه اللعبة تعتمد على الحركة وعلى التصادم ويسير اللاعبين عن طريق حزاء معين على ملعب ذو سطح جليدي مما يؤدى إلى تصادمهم، واستخدامهم لهذه الأدوات يحميهم من التصادم. 

ثانيا : متى نشأت رياضة الهوكى 

بدأت رياضة الهوكى فى منتصف القرن التاسع عشر فى مدينة انجلترا وحتى منتصف الثمانينات ثم انتشرت هذه الرياضة بشكل كبير جدا فى كندا. 

  • انتشرت هذه الرياضة الجديدة بشكل كبير جدا وبدأت فى أوائل القرن التاسع عشر فى المملكة المتحدة وقد تأثرت بشكل كبير جدا بلعبة القذف الأيرلندية، واستخدمت خلال هذه اللعبة عصا وكتل خشبية مربعة بدلا من الكرة . 
  • اطلق اسم الهوكى على هذه اللعبة، وذلك يرجع إلى كلمة منشرة جدا فى فرنسا وتعنى هذه الكلمة عصا الراعى فى فرنسا، وسميت هذه اللعبة عصا التزلج حيث أنها تعتمد على التزلج على منطقة اللعبة المكونة من الجليد. 
  • تم اعتماد أول لعبة هوكى فعليا فى كندا عام 1860م، ثم انتشرت هذه اللعبة بشكل كبير جدا وأصبحت معروفة فى هذه الدولة. 
  • تم تسجيل أول لعبة هوكى على الجليد فى اماكن مغلقة، وتم وضع العديد من القواعد التى اكسبت هذه اللعبة مزيد من التشويق واحترام القوانين، والالتزام وأعطت هذه اللعبة المزيد من الجدية فأصبحت مثل كرة القدم لها شعبية كبيرة  وتحكيم على قدر عالى جدا من الإلتزام والإنضباط. 
  • تم نشر هذه اللعبة بشكل كبير جدا لأول مرة فى الأماكن المغلقة فى مدينة فيكتوريا بين فريقين من جامعة ماكجيل، وأصبحت هذه اللعبة منتشرة جدا على صعيد الجامعات الأوروبية، ولكن هذه اللعبة واجهت العديد من الإنتقادات حيث أن هذه اللعبة بها درجة كبيرة جدا من العنف والتعرض للضرب فى العديد من المباريات، وهذا ما أدى إلى حصول هذه اللعبة على سمعة سيئة جدا، واعتبار هذه اللعبة من الألعاب العنيفة الغير مصرح بلعبها، ثم تغيرت القوانين الخاصة باللعبة واصدرت العديد من اللوائج التى تضع ضوابط لهذه اللعبة لكى تحمى اللاعبين من الضرب الغير مبرر. 

نُرشح لكم: موضوع تعبير عن رياضة كرة القدم

ما هى أنواع رياضة الهوكى 

هناك العديد من الأنواع المختلفة لهذه الرياضة الممتعه ومن أهم هذه الأنواع ما يلي : 

  • لعبة الهوكى الهوائى: تعتبرؤ هذه اللعبة واحدة من أفضل وأروع الأنواع بالنسبة للهوكى، حيث تلعب هذه اللعبة على وسادة هوائية.
  • لعبة الهوكى الرملى: وتلعب هذه اللعبة على شواطئ البحار، حيث يتمتع اللاعبين بجو جميل جدا لكنها تلقى سعوبات كبيرة بسبب الرمل.
  • لعبة الهوكى الأرضى: تلعب هذه اللعبة فى العديد من الصالات المغطاة التى تتسم بسطح أملس أو جليدي. 

فى النهاية قدمنا لحضراتكم معلومات عامة عن رياضة الهوكى وتعرفنا على تاريخ نشأة هذه الرياضة الممتعه، وأتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه اللعبة الشيقة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى