معلومات عامة عن رياضة الملاكمة

معلومات عامة عن رياضة الملاكمة ، تعد رياضة الملاكمة Boxing واحدة من الرياضات العريقة والمميزة، حيث يعود تاريخ رياضة الملاكمة إلى القرن الثلاثين قبل الميلاد، وأوضحت نقوش الحضارة السومرية مجموعة من الأدلة الواضحة التي التي تشير إلى ممارسة هذا النوع من الرياضة في عصرها، وخلال عام 688 قبل الميلاد انضمت الملاكمة كحدث في الأولمبياد، وفي هذه الرياضة يقوم لاعبين خصمين بتوجيه اللكمات على بعضهم البعض وكل منهما يحاول الدفاع عن نفسه عن طريق تفادي اللكمات التي يقوم الخصم بتوجيهها إليه، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سنوضح لكم كل ما يخص معلومات عامة عن رياضة الملاكمة. 

اقرأ أيضًا: معلومات عن آلة الناي

معلومات عامة عن رياضة الملاكمة

العمر المناسب لممارسة رياضة الملاكمة Boxing يبدأ من سن 10 سنوات، وذلك لأنه من الجيد أن يقوم الطفل بممارسة رياضة الملاكمة كهواية على شرط أن يلعبوها مع أطفال آخرين من نفس الفئة العمرية.

ولا ينبغي عليك القلق حول الإصابة التي من الممكن أن يتعرض لها الطفل وذلك لأنه لا توجد أي احتمالية بأنهم من الممكن أن يتسببوا لأنفسهم بإصابات جسدية بالغة.

حيث أنهم يرتدون ملابس مخصصة من أجل هذه الرياضة والتي تساعدهم في حماية أنفسهم من أي ضربات من الممكن لها أن تؤثر عليهم. 

معلومات عامة عن رياضة الملاكمة

ويعد البدء في ممارسة رياضة الملاكمة Boxing في سن مبكر هو أمر مناسب للغاية من أجل اكتساب المهارة والاحترافية، بينما يعتبر العمر القانوني والمناسب من أجل المشاركة في رياضة الملاكمة الاحترافية professional Boxing في بطولة الألعاب الأولمبية هو العمر الذي يتراوح ما بين 18 عام حتى 40 عام. 

رياضة الملاكمة Boxing تعتبر من الرياضات القديمة التي قد شهد عليها العديد من الأدلة في الحضارة السومرية، حيث يتم لعب هذه الرياضة عن طريق قيام الخصمين بتوجيه اللكمات باليد في اتجاه بعضهما البعض وكل منهما يحاول الدفاع عن نفسه عن طريق تفادي اللكمات التي يقوم الخصم بتوجيهها إليه. 

كيف يتم لعب رياضة الملاكمة Boxing ؟

عادة ما يعتمد مدربي رياضة الملاكمة Boxing على نوعين فقط من المهارات التي يؤديها كل لاعب بشكل جيد ومتزامن حتى يحرص على الفوز، حيث تتمثل هذه المهارات في الآتي :

المهارات الدفاعية Defensive Tactics 

تتمثل المهارات الدفاعية Defensive Tactics في محاولة تفادي اللكمات التي يقوم الخصم بتوجيهها إليه عن طريق رفع اليدين وتحريك الرأس في جميع الاتجاهات المختلفة. 

نُرشح لكم: مصادر الشريعة الإسلامية

المهارات الهجومية Offensive Tactics 

تتمثل المهارات الهجومية Offensive Tactics في قدرة لاعب رياضة الملاكمة Boxing على توجيه اللكمات إلى الخصم باستخدام قبضة يديه بشكل استراتيجي وسريع من أجل مفاجئة الخصم.

حيث يتم تسديد الضربات في اتجاه وجه الخصم وذلك عندما يقوم بإبعاد يديه عن وضع الحماية والذي من خلاله يمنع وصول الخصم إلى وجهه، وللمهارات الهجومية Offensive Tactics أربعة أنماط مختلفة والتي تتمثل في الآتي :

  • اللكمة السريعة Jab.
  • لكمة الخطاف Hook. 
  • اللكمة المستقيمة Straight. 
  • اللكمة العمودية Uppercut. 

يتم لعب رياضة الملاكمة على شكل جولات، وكل جولة تتراوح مدتها ما بين 2 إلى 3 دقائق، وذلك مع وجود دقيقة استراحة ما بين كل دولة والجولة الأخرى التي تليها، وفي المباريات الاحترافية عادة ما يصل عدد الجوالات إلى نحو 15 جولة. 

نُرشح لكم:

ما هي أهم وأبرز قوانين رياضة الملاكمة Boxing ؟

تمتلك رياضة الملاكمة عدة قوانين هامة والتي من خلالها يتم احتساب النقاط ودرجات اللاعبين في الجولات، حيث تتمثل أهم هذه القوانين في الآتي :

  • التقييم : يتم تقيم لاعب الملاكمة بواسطة 3 أو 5 حكام وفقاً لنظام البطولة، وكل حكم من الحكام يقوم بإعطاء تقييم منفصل ثم يتم بعد ذلك مقارنة جميع التقييمات.
  • منح الدرجات في الجولة : يقوم كل حكم من الحكام بإعطاء كل لاعب درجة وفقاً لمقياس يتكون من 10 درجات، وفي العديد من الأحيان يكون مقياس الدرجات مكون من 5 درجات أو 20 درجة. 
  • خاسر أو فائز : يكون لاعب رياضة الملاكمة Boxing فائز في الجولة في حالة حصوله على 10 درجات، بينما يعتبر خاسر في الجولة في حالة حصوله على 8 أو 9 درجات وفقاً لمجريات الجولة، أما في حالة التعادل فإن كل لاعب من لاعبي رياضة الملاكمة Boxing يحصل على 10 درجات. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى