معلومات عامة عن رياضة الفروسية

معلومات عامة عن رياضة الفروسية ، تعتبر الخيول من أفضل الحيوانات الشائعة التي يتم يستخدمها الإنسان في العديد من الأمور، حيث تعد الخيول العامل الرئيسي التي تقوم عليه رياضة الفروسية كما أنها تستخدم من أجل سحب العربات والقاطرات وغيرها من الاستخدامات الأخرى، وتعد رياضة الفروسية من أشهر الرياضات الممتعة في جميع أنحاء العالم، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نذكر لحضراتكم عدة معلومات عامة عن رياضة الفروسية وأنواع السباقات الشهيرة لهذه الرياضة. 

اقرأ أيضًا: فوائد ممارسة التمارين الرياضة لمدة 15 دقيقة

جدول المحتويات

معلومات عامة عن رياضة الفروسية

يعود تاريخ ظهور رياضة الفروسية إلى العصور القديمة جدا، ولكن لم يتم تحديد تاريخ محدد لنشأة هذه الرياضة، إلا أنه اجتمع العديد من الباحثين إلى التاريخ التي تم تجربة الخيول فيه وهو عام 3500 قبل الميلاد.

وبالرغم من ذلك وجدت العديد من الاثباتات والأدلة التي تشير إلى استخدام الخيول لأول مرة في عام 3000 قبل الميلاد، حيث تم استخدامها في منطقة قريبة من نهر دنيبر ونهر الدون، كما توجد العديد من الاثباتات التي تشير إلى استخدام الخيول عام 2500 قبل الميلاد.

حيث كانت تستخدم للقيادة إلى المدافن، بعد مرور فترة من الوقت، أصبحت الخيول من العناصر الهامة التي استخدمت في الحروب كسلاح الفرسان الخفيف والثقيل. 

معلومات عامة عن رياضة الفروسية

وتعد الخيول من الحيوانات الهامة التي لعبت دور أساسي منذ القدم حتى الآن في جميع أنحاء العالم، حيث اعتاد الأشخاص على اتخاذ الخيل كأحد الوسائل في الحروب والنقل والتجارة، بالإضافة إلى أهميتها في الزراعة.

وتعد أمريكا الشمالية من أول الدول التي استقبلت الخيول بواسطة المستكشفين الأوروبيين أثناء الرحلة وعاشت في أمريكا الشمالية لأول مرة في ظهورها، وكان ذلك مع بداية الرحلة الثانية لهؤلاء المستكشفين والتي كانت في عام 1493.

ومع مرور الوقت بدأ استخدامات الخيول في تزايد إلى أن تم استخدامها كأحد الوسائل في رياضة الفروسية في الألعاب الأولمبية التي أقيمت عام 1900 م. 

نُرشح لكم: موضوع تعبير عن رياضة كرة القدم

أنواع سباقات رياضة الفروسية

أثناء الحديث حول معلومات عامة عن رياضة الفروسية، يجب التعرف على أنواع سباقات رياضة الفروسية، فمنذ ظهور هذه الرياضة وعرفت بأنها الرياضة الخاصة بالأثرياء.

والتي يتم ممارستها في أماكن مجهزة لها بشكل خاص، بالإضافة إلى القواعد والأسس التي يجب أخذها في الاعتبار أثناء الرغبة في ممارسة هذه الرياضة والمشاركة في مسابقات رياضة الفروسية، وتنقسم رياضة الفروسية إلى العديد من الأنواع، ومن أهم هذه الأنواع الآتي:

سباق قفز الحواجز

يعد هذا النوع من سباقات رياضة الفروسية الأشهر في جميع أنحاء العالم، حيث يتم تنظيم العديد من سباقات قفز الحواجز في مختلف الدول.

والجدير بالذكر أن هذه النوع من الرياضة يطلق عليه في إنجلترا اسم السباق المسطح، ويتحكم في قوانينه نادي الجوكي المتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعتمد هذه الرياضة على فهم الخيول بضرورة القفز من على الحواجز، مع عدم الوقوع على الأرض، والجدير بالذكر أن عدد الحواجز المستخدم في السباقات يختلف من سباق إلى الآخر. 

سباق الترويض

يعد هذا النوع من أسهل أنواع رياضة الفروسية، حيث يتمكن كافة أنواع الخيول من المشاركة في هذا السباق سواق كانوا ذو أحجام صغيرة أو كبيرة أو مهور، فلا تتواجد العقبات والحواجز التي تتطلب القفز من فوقها مثلما يتم في سباق قفز الحواجز.

والجدير بالذكر أن هذا النوع من الرياضات من أشهر الأنواع التي يتم تنظيمها في الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا ونيوزيلندا. 

سباق التحمل

يتم ممارسة سباق التحمل عن طريق وضع بداية محددة لكافة الخيول المشاركة في السباق، وعلى هذه الخيول قطع مسافة معينة يتم تحديدها من قبل المنظمين، وفي الأغلب يتم تحديد المسافة الخاصة بالمستويات الأعلى بحيث تتراوح من 50 إلى 100 ميل فوق التضاريس الجبلية أو غيرها من التضاريس الأخرى.

على أن تحتوي هذه المناطق على مكان ثابت من أجل الحصول على العلامات الحيوية للخيول والتأكد من مواصلات كافة الخيول المشاركة وهل تناسب هذه المواصفات السباق أم لا، وذلك من أجل الاطمئنان على سلامة الخيل وسلامة الفارس أثناء السباق. 

ما هي مخاطر رياضة الفروسية؟

بالرغم من الفوائد العظيمة التي تقدمها رياضة الفروسية بالإضافة إلى المتعة والتشويق، إلا أنها تعد من أخطر أنواع الرياضات، وخاصة نوع القفز فوق الحواجز، فهي تعرض حياة الفارس للخطر والإصابة في حالة القفز بشكل غير صحيح.

وأثبتت العديد من الدراسات أن كل عام توجد العديد من الحوادث الخطيرة الناتجة عن رياضة الفروسية والتي أحياناً قد تؤدي إلى الوفاة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى