معلومات عامة عن الطب الصيني

معلومات عامة عن الطب الصيني فهو يعد من أوسع علوم الطب في العالم ويضاهي الطب العربي بشكل كبير، ويعتمد بصورة أساسية على دراسة جسم الإنسان بشكل دقيق، فيقسمون الجسد لأربعة أقسام والطعام إلى نوعين أساسيين، وفي السطور القادمة نقدم لك عزيزي القارئ من عالم المعرفة أهم المعلومات عنه.

معلومات عامة عن الطب الصيني

من أهم معلومات عامة عن الطب الصيني أنه كما هو منذ آلاف السنين، ويعتقد الصينيون أن الطاقة السلبية هي سبب جميع الأمراض، وأن الإنسان يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالطبيعة فيلجأ الصينيون لتحقيق توازن الجسم مع الطبيعة الخارجية، كما أنه يحتاج لوقت كبير ليعطي النتائج وسعره مرتفع للغاية.

والطب الصيني يعتمد على وجود خمس أشياء وهي: الماء والتراب والخشب والمعدن والنار، ويربط الصينيون بين هذه العناصر وبين الإنسان، ويتم تحديد مرض الشخص تبع ما حوله.

معلومات عامة عن الطب الصيني
معلومات عامة عن الطب الصيني

دراسة الطب الصيني

يلجأ الطلاب في شتى بقاع العالم لدراسة الطب الصيني الذي نال شهرة عالمية ولقى رواجا ونجاحاً كبيراً، وتُقدم الكثير من الجهات معلومات عامة عن الطب الصيني ويعتمد الطب الصيني على توزيع الطاقة على الجسم وتوازنها من جميع الجوانب سواء الجسدي أو العاطفي أو العقلي أو الروحي، وتوجد أنواع مختلفة للطب الصيني وطرق العلاج ومن المعلومات العامة عن الطب الصيني أن هذه العلاجات أثبتت فعاليتها ونجاحها على نحو أكثر من 200 عام، وهي:

  1. علاج الوخز بالإبر: من أبرز الأنواع التي تساهم في علاج خلل الهرمونات وتسكين الألم كما يساهم في تحسين الحالة النفسية ولها أماكن معينة في الجسم، وتساعد على استرخاء العضلات، والحساسية وعلاج ضعف البصر والسمع.
  2. الحجامة: ترفع المناعة وهي أيضاً من الطب النبوي وتساعد في علاج الكثير من الأمراض وتكون بكؤوس هوائية بدون وخز أو مع الوخز.
  3. العلاج بالأعشاب: يعد من الأنواع الشائعة لتحسين وظائف الكبد، كما يساهم ف علاج الالتهابات والعديد من أمراض الجهاز الهضمي والجلد والبشرة والشعر.
  4. نوع الطعام: ويستخدم لرفع الطاقة وتحسين الصحة العامة ويتم تحديد أنواع معينة ومنع أنواع أخرى.
  5. التمارين: تحافظ على مرونة الجسم وتساهم في تعزيز قوة الجسم والعقل ويستخدمها الصينيون لعلاج الكثير من مشكلات الجسم كالأرق.
  6. العلاج بالتدليك: يتم إجراؤه عن طريق الضغط على الأنسجة الرخوة، وذلك لتعزيز تدفق الدم.
  7. العلاج بالكي: ويتم فيه إشعال النار في بعض الأعشاب (أوراق الموكسا المجففة) بمسافة قريبة من الجلد فتنتقل الحرارة إلى أماكن عميقة.
معلومات عامة عن الطب الصيني
معلومات عامة عن الطب الصيني

تعرف على …معلومات عن انفصال الشبكية

معلومات عامة عن الطب الصيني

فوائد الطب الصيني

الكثير من الحالات التي يعالجها الطب الصيني والتي يتم اكتشافها بالطب المعاصر مثل: الأرق وقلة النوم والذي يكون نتيجة عادة لفقر الدم أو التعب العصبي، كما يعالج الحساسية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وآلام العظم، ومرض السكري، والاكتئاب، كما يساهم في علاج الأمراض الجلدية كحب الشباب والصدفية والأكزيما، ويعزز الخصوبة، ويعالج مرض ارتفاع ضغط الدم، والرعاش، والسمنة.

هل الطب الصيني مفيد وغير ضار؟

الكثير من البحوث أثبتت أن له إيجابيات للجسم وأنه مفيد في علاج العديد من الأمراض، حيث يتعامل الطب الصيني مع كل شخص على حسب حالته، ولو أصيب أكثر من شخص في وقت واحد بنفس المرض فكل منهم له طريقة خاصة في العلاج.

وقد قام المعهد القومي الأمريكي للصحة وجميع المراكز التي تتبعه كالمركز القومي الأمريكي بدراسة طريقة العلاج بالإبر الصينية وأثبتت أن لها مستقبل كبير وأن لها تأثير جيد على علاج وتخفيف الآلام والتخفيف من حدة الغثيان المصاحب للحمل أو مرض السرطان وتسكين الألم، كما تساهم بشكل فعال في علاج الإدمان والالتهابات والربو والصداع وآلام الظهر والدورة الشهرية.

وفي النهاية عزيزي القارئ لعلك تعرف أن الطب الصيني قد انتشر في جميع أنحاء العالم وإلى بلاد الغرب مثل: فرنسا وألمانيا ويمارسه المئات من الأطباء، وقد قامت روسيا بتدريسه أكاديمياً، كما تبعتها أمريكا في ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى