معايير المحاسبة الدولية

معايير المحاسبة الدولية ، تعتبر المعايير هي واحدة من المقاييس التي تضعها العديد من الدول ولعل معايير المحاسبة الدولية واحدة من المعايير التي وضعتها الدول كمقياس ونموذج تحدد من خلالها الطرق الصحيحة لعرض القوائم المالية الخاصة بمنشأة معينة لذلك سوف نتحدث في هذا المقال باستفاضة عن معايير المحاسبة الدولية كواحدة من المعايير الهامة جدا في مجتمعنا والتي اهتمت بها العديد من الدول، وفي عالم المعرفة سوف نتحدث معًا عن تلك المعايير.

اقرأ أيضًا: تعريف المحاسبة المالية

معايير المحاسبة الدولية

تنقسم معايير المحاسبة الدولية إلى مجموعة من المعايير التي توضح كيفية عرض وتبويب الحسابات الخاصة بالمنشأة بطريقة جديدة موحدة. 

ومن أهم هذه المعايير

معيار عرض القوائم المالية

يعتبر عرض القوائم المالية واحد من المعايير الهامة جدا والتي توضح كيفية تبويب عناصر القوائم المالية وعرضها بشكل سليم جدا في قائمة المركز المالي حيث يصنف هذا المعيار الأصول إلى أصول غير متداولة وأصول متداولة.

كما يصنف الالتزامات إلى التزامات متداولة وأخرى غير متداولة ويوضع في كل بند من هذه البنود أرصدة الحسابات التي تحمل البنود المتداولة والغير متداولة حسب طبيعتها، ويتأثر هذا البند بشكل كبير جدا بتصنيف الحسابات ويؤثر على القيم الموجودة في القوائم المالية أيضا. 

معيار المخزون

يهتم هذا المعيار بعرض المعالجات المحاسبية الخاصة بالمخزون، وعن طريق الاعتماد على التكلفة والتاريخ يتم عرض العناصر الموجودة في المخزون وتبويبها باستخدام العديد من الطرق المحاسبية في التقييم وهناك العديد من الطرق التي تستخدم في تقييم المخزون والتي تبين طريقة عرض المخزون في القوائم المالية ومن أهم هذه الطرق: 

  • التكلفة 
  • صافي التكلفة 
  • صافي القيمة القابلة للتحقق 
  • معادلات التكلفة وطرق تقويمها 

والجدير بالذكر أن التكلفة تقاس عن طريق مجموعة من الطرق فهناك طريقة الوارد أولا صادر أولا، وطريقة المتوسط المرجح، وهذه من أهم الطرق التي تستخدم في قياس المخزون. 

قائمة التدفقات النقدية 

تعتبر قائمة التدفقات النقدية واحدة من القوائم الهامة جدا والتي تعكس مدى قدرة المنشأة على استثمار أموالها، حيث توظف قائمة التدفقات النقدية النقدية إلى ثلاثة أنواع: 

  • التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل 
  • التدفقات النقدية من أنشطة الاستثمار 
  • التدفقات النقدية من أنشطة التمويل 

وتعكس قائمة التدفقات النقدية السياسات التي تحكم النقدية والتي نستطيع من خلالها التعرف على حجم الاستثمارات ومدى قدرة المنشأة على توليد النفقات والتأكد من كفاية السيولة، وأن الربح النقدي المحقق قادر على تغطية النفقات والالتزامات.

كما أنك تستطيع من خلال هذه القائمة معرفة حجم التشغيل لديك ومصادر التمويل التي يمكن من خلالها تمويل المنشأة وهل مصادر التمويل كافية لتمويل الالتزامات الخاصة بالمنشأة. 

صافي ربح وخسارة الفترة والأخطاء الأساسية والتغيرات 

يعتبر هذا المعيار واحدا من المعايير الهامة جدا والتي تعكس كيفية عرض كافة الأرباح والخسائر من الأنشطة العادية والغير عادية، وذكر السياسات التي تحكم هذه الأنشطة. 

الأحداث اللاحقة لتاريخ الميزانية العمومية 

هي عبارة عن الأحداث التي حدثت في المنشأة وأثرت على مركزها المالي ولكن بعد صدور القوائم المالية وفى هذا المعيار يتم ذكر الأحداث التي أثرت في الميزانية بعد اصدار القوائم المالية، والإفصاح عن هذه الأحداث في الافصاحات. 

نُرشح لكم: تعريف المحاسبة الإدارية

معيار عقود المقاولات 

هو واحد من المعايير التي تهتم بشكل كبير جدا بمعالجة الإيرادات والتكاليف الخاصة بعقود المقاولات والعقود طويلة الأجل، والجدير بالذكر أن هذا المعيار مشابه بدرجة كبيرة جدا لمعيار الاعتراف بالإيراد.

حيث يعتبر هذا المعيار واحد من المعايير المعنية بالتكلفة الخاصة بعقود المقاولات وكيفية حساب نسبة الإتمام الخاصة بمشروع معين ودراسة كيفية المعالجة المحاسبية لهذا المشروع، كذلك الخسائر المحتملة الحدوث وتقدير المصروفات المستقبلية للمشروع والتغيرات المتوقع حدوثها. 

معيار ضرائب الدخل 

يعتبر هذا المعيار واحد من المعايير الهامة جدا والتي تهتم بكيفية حساب ضرائب الدخل التي تفرض على المنشآت سواء كانت هذه المنشآت منشآت محلية أو منشآت أجنبية.

كما يفرق هذا المعيار بين الربح الضريبي والربح المحاسبي حيث أن هناك العديد من بنود الإيرادات والمصروفات التي تخضع للربح المحاسبي ولكنها لا تدخل في الوعاء الضريبي. 

وهناك الكثير والكثير من معايير المحاسبة الدولية ولكن لكي لا يطول بنا الحديث فإن معايير المحاسبة الدولية واحدة من المعايير التي جعلت مهنة المحاسبة في تطور وتسعى إلى تعميم مبادئ المحاسبة ومعالجة جميع الأمور المتعلقة بها. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى