معاني أنواع الورود في علم النفس

الورود

تعتبر الورود ما هي إلا عبارة عن نباتات شجيرية مزهرة دائمة الخضرة من فصيلة الورديات يوجد منها أكثر من 300 نوع يتم تقسيمها إلى 3000 صنف وهي مختلفة عن غيرها حيث أنها تكون إما شجيرات صغيرة أو متسلقة ويكسوها الأشواك المدببة ، وموطنها الرئيسي هو قارة آسيا كما تختلف الورود أيضا في أشكالها وأنواعها وأحجامها فهي نباتات سهلة التهجين ، وتكون الورود متعددة الألوان كل لون يحمل معنى ودلالة خاصة به ، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أنواع الورود ومعنى كل لون في علم النفس .

أنواع الورود

عادة ما تقسم الورود إلى 300 نوع مختلف وتنقسم الورود إلى أنواع مختلفة وبشكل عام يمكن إجمالها فيما يأتي :

الورد الجوري: اسمه العلمي Rosa ويشمل جميع الأنواع الأخرى المتبقية من الورود، وينقسم إلى 11 قسمًا تتواجد أغلبها في قارة آسيا، ولكل نوع من هذه الأنواع ألوان متعددة.

الورد الفارسي: واسمه العلمي hulthemia وتعني الأوراق المنفردة، يوجد منه نوعان وينتشر في مناطق جنوب غرب آسيا مثل إيران وأفغانستان، وتتواجد الورود الوحيدة إما بدون أوراق مركبة أو أذينات.

الورد اللحائي: واسمه العلمي platyrahodon ويوجد منه نوع واحد ويتواجد في شرق آسيا .

معاني أنواع الورود في علم النفس

الورد الغربي: واسمه العلمي Hesperrehodos ويوجد منه نوعان ويتواجدان كلاهما في غرب أمريكا الشمالية.

معاني ألوان الورود في علم النفس

فكما تعددت انواع وألوان الورود تعددت أيضا معاني ألوان الورود فلكل لون معنى معيناً مستنبط في علم النفس بحيث يرتبط بمشاعر وأحاسيس معينة في مواقف مختلفة ومعني هذه الألوان تكون :

  •  اللون الأبيض: تعبر الورود البيضاء عن الحياء والبراءة والنقاء، كما ترمز للجمال البسيط والهادئ والتواضع.
  • اللون الأصفر: ترمز الورود الصفراء للحب الأبوي، والصداقة والرحمة والثقة والاحترام، كما تعبر الورود الصفراء عن التعاطف خلال الظروف الصعبة، وترمز للتقدير والمشاعر الدافئة، كما تساعد في تجديد الصداقات.
  • اللون البرتقالي: تعتبر الورود البرتقالية مثالية للتعبير عن التعاطف والمواساة في حالات الحزن، ويرمز لونها للإخلاص والتفاني.
  • اللون الحمراء: ترمز الورود الحمراء إلى أحد أبرز معاني ألوان الورود في علم النفس، إذ تقدم رسالة واضحة تعبر عن الحب والرومانسية، وهو لون يرمز للعاطفة والإغراء والرغبة.
  •  اللون الأرجواني: بلونها المرتبط بالملكية والرقي، تعبر الورود الأرجوانية عن الكرامة والفخر والنجاح، كما أنها ترمز للإعجاب.
  • اللون الوردي: الزهور الوردية هي مزيج من الحساسية والمرح والبراءة، وأحيانًا يعتبر البعض اللون الوردي أكثر رومانسية من الورود الحمراء، وقد تعبر عن مشاعر أعمق من الحب، كما يرتبط اللون الوردي بالأنوثة والرقة، وقد يعبر عن العفوية والتفكير العميق.
  •  اللون الأزرق: ترمز الورود الزرقاء للصفاء والهدوء والسكينة والسلام، وقد تكون أيضًا رسالة تنقل مشاعر الحب العميقة في العلاقات طويلة الأجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى