مضار المشروبات الغازية

مضار المشروبات الغازية ، أغلب الأشخاص يفضلون تناول المشروبات الغازية، وتعرف المشروبات الغازية بأنها المشروبات التي تتكون من الصودا والمياه الغازية، وتعد هذه المشروبات آمنة نسبياً على صحة الإنسان مقارنة بالمشروبات الكحولية التي تدمر صحة الإنسان، وبالرغم من ذلك فإن تناول المشروبات الغازية بكميات كبيرة قد يؤدي إلى إصابة الجسم بالعديد من الأضرار، وخلال السطور القليلة القادمة في عالم المعرفة سوف نتعمق أكثر في الحديث عن هذا الموضوع ونذكر لحضراتكم مضار المشروبات الغازية

اقرأ أيضًا: ما يجب أن تعرفة عن المأكولات الآسيوية

أنواع المشروبات الغازية 

قبل التطرق في الحديث عن مضار المشروبات الغازية، لابد من التعرف على مدى صحة المشروبات الغازية والأنواع التي تتواجد عليها، حيث أشارت مؤسسة الغذاء والدواء العالمية إلى أن المشروبات الغازية آمنة تماما حيث تتكون هذه المشروبات من مواد طبيعية 100٪.

كما أنه تم تصنيعها بدقة عالية جدا، كما أشارت المؤسسة على بعض التعليمات التي يتم بها تصنيع المشروبات الغذائية، حيث تتضمن هذه التعليمات كافة الشروط الآمنة على على صحة الإنسان، وتتواجد المشروبات الغازية في العديد من الأنواع، ومنها:

المياه الغازية 

المياه الغازية هي المياه التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون، ويوجد العديد من الأشخاص ممن يفضلون تناول المياه الغازية بدلا من المياه العادية، وأثبتت الدراسات أن تناول 8 أكواب من المياه الغازية يعطي الجسم الفائدة الكاملة التي تقدمها المياه العادية، حيث تساعد المياه الغازية في تنظيم درجة حرارة الجسم، كما أنها تحمي أنسجة ومفاصل الجسم من الإصابة بأي أضرار.

الصودا

تعد الصودا هي أكثر الأنواع ضررا على صحة الإنسان، فتتواجد مشروبات الصودا في مشروبات الكولا وما إلى ذلك، حيث تحتوي الصودا على كميات عالية من السكر، كما يضاف إليها العديد من المواد المصنعة، لذلك ينصح العديد من الأطباء من التقليل من تناول مثل هذه المشروبات باستمرار. 

مضار المشروبات الغازية

يوجد العديد من الأضرار التي تنتج من تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية، حيث تحتوي هذه المشروبات على كمية كبيرة من السكريات التي قد تؤثر على صحة الجسم بالسلب، وتتمثل هذه الأضرار في الآتي:

زيادة وزن الجسم

تعتبر المشروبات الغازية من المشروبات التي لا تعطي الإنسان الشعور بالشبع، وتعد هذه المشروبات غنية بالسعرات الحرارية، لذلك تناول كميات كبيرة من هذه المشروبات يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه، وأثبتت إحدى الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع أن الشخص الذي يتناول المشروبات الغازية بجانب الوجبات الغذائية يحصل على 17٪ من السعرات الحرارية أكثر من قبل. 

زيادة نسبة السكر في الدم

تحتوي المشروبات الغازية على كمية كبيرة من سكر الجلوكوز، لذلك فإن تناولها يساعد على ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهذا يرتبط بزيادة نسبة الدهون حول البطن والأعضاء، وتعرف هذه الدهون باسم الدهون الحشوية، وهي المسؤولة عن الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. 

تقلل من وظائف الكلى

من أخطر الأضرار التي تؤثر بها المشروبات الغازية على صحة الإنسان هو انخفاض وظائف الكلى، حيث أثبتت بعض الدراسات التي أجريت في كلية الطب بجامعة هارفارد حول تأثير الكولا على الكلى، ووجد أن الأشخاص الذين يتناول الكولا يتعرضون لانخفاض في وظائف الكلى مرتين. 

نُرشح لكم: ما هي أنواع المكرونة

الإصابة بالسرطان

تحتوي المشروبات الغازية على كمية كبيرة من المواد والألوان الصناعية وهي عملية كيميائية تماما، حيث يتم تصنيع هذه المشروبات عن طريق تفاعل السكريات مع الأمونيا والكبريتات في حالة الضغط العالي ودرجة الحرارة العالية.

مما يؤدي إلى تكوين العديد من المواد الضارة مثل  ميثيلميدازول 2، ميثيلميدازول 4 وهي المواد المسؤولة عن الإصابة بسرطان الرئة أو الإصابة بسرطان الكبد، أو الغدة الدرقية، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بسرطان الدم. 

مقاومة الأنسولين التي تفرزه الجسم

تناول المشروبات الغازية بكميات كبيرة يوميا يؤدي إلى حدوث تلف في الأنسجة وضعف في خلايا الجسم المختلفة، وبالتالي يحدث خلل في وظائف الخلايا، مما يؤدي إلى زيادة مقاومة هذه الخلايا لمادة الأنسولين المتواجد في الجسم.

لهذا الأمر يقوم البنكرياس بإنتاج كميات أكبر من الأنسولين من أجل التخلص من الجلوكوز المتواجد في مجرى الدم، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة نسبة الأنسولين في الدم وهي حالة مرضية يطلق عليها اسم مقاومة الأنسولين، والتي تعد من أخطر الأضرار التي تنتج عن تناول المشروبات الغازية باستمرار. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى