مضادات طبيعية لقشرة الرأس

مضادات طبيعية لقشرة الرأس ، قشرة الرأس من الأمور المزعجة التي تواجه عدد كبير جدا من الأشخاص، فهو يعد من الأمراض التي تصيب الرأس وتؤدي إلى ظهور طبقات رقيقة من الجلد في الرأس، وهذا الأمر مزعج جدا خاصة في الأماكن العامة وظهور هذه القشرة في الشعر وعلى ملابسك، لذلك يبحث الأشخاص ممن يعانون من هذه المشكلة عن حل جذري للتخلص منها، لذلك سوف نوضح لحضراتكم خلال هذه المقالة في عالم المعرفة عن عدة مضادات طبيعية لقشرة الرأس. 

اقرأ أيضًا: كيفية ازالة الشعر بالخيط بدون الم

ما هي أسباب ظهور قشرة الرأس؟ 

قبل التطرق في الحديث لوصف مضادات طبيعية لقشرة الرأس، يجب معرفة الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور هذه القشرة، حيث حتى الآن لم يتم تحديد السبب الرئيسي العلمي الذي ينتج عنه هذه القشرة.

ولكن أثبت أطباء الجلدية والمتخصصين في العناية بالشعر أنه توجد بعض العوامل التي قد تساهم في ظهور قشرة الرأس، ومن أهم هذه العوامل الآتي:

  • بالرغم من عدم وجود علاقة قوية بين ظهور القشرة والنظافة الشخصية، إلا أنه يزداد خطر الإصابة بقشرة الرأس لدى الأشخاص ممن لا يهتمون بتصفيف وغسل الشعر بصفة مستمرة.
  •  تظهر القشرة نتيجة وجود حالة صحية جلدية، أو الإصابة بمرض معين مثل الإصابة بالاكزيما. 
  • استخدام منتجات عناية بالشعر رديئة وغير مناسبة للشعر التي تؤدي إلى حساسية الجلد. 

أعراض الإصابة بقشرة الرأس 

قشرة الرأس من الأمراض المزعجة التي تصيب ما يقارب من نصف الأشخاص المتواجدين في جميع أنحاء العالم.

فهي تسبب للشخص المصاب الإحراج في الأماكن العامة بسبب ظهور القشرة وسقوطها المستمر على الملابس، وتوجد عدة أعراض تظهر على الشخص المصاب بقشرة الرأس، وتتمثل أهم هذه الأعراض في الآتي:

  • الشعور بالتنميل الشديد في منطقة الرأس المصابة بالقشرة. 
  • الرغبة في الحكة المستمرة. 
  • ظهور طبقات دهنية مزعجة على فروة الرأس. 
  • جفاف جلد فروة الرأس. 
  • التهاب الجلد. 
  • احمرار الجلد. 

نُرشح لكم: كيف تحصلين على رموش طويلة ورائعة

مضادات طبيعية لقشرة الرأس

يوجد العديد من المنتجات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج فروة الرأس بدلا من استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية تؤدي إلى تحسس الجلد، كما أن هذه العناصر الطبيعية تتوفر بشكل أساسي في المنازل، وفيما يلي أهم مضادات طبيعية لقشرة الرأس:

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفوائد، حيث يؤدي استخدام زيت جوز الهند إلى ترطيب الجلد والتخلص من مشكلة الجفاف الذي ينتج عنه قشرة الرأس.

وأثبتت العديد من الدراسات أن زيت جوز الهند له فائدة عظيمة في التخلص من مرض الاكزيما والعديد من أمراض الجلد الأخرى التي تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس على المدى البعيد.

وأجريت العديد من الاختبارات حول مكونات زيت جوز الهند، وأثبتت هذه الاختبارات أن زيت جوز الهند يحتوي على خصائص عالية مضادة للميكروبات. 

جل الصبار الالوفيرا

جل الصبار الالوفيرا من العناصر الطبيعية الهامة التي تضاف إلى جميع منتجات العناية بالبشرة والشعر، حيث يضاف بشكل أساسي إلى المراهم والمرطبات التي تستخدم للجلد، وذاك بفضل مكوناته وخصائصه المؤثرة والفعالة في علاج الحروق والصدفية.

كما أنه علاج قوى وفعال في علاج مشكلة تساقط الشعر، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات البكتيريا التي تقضي على الفطريات والبكتيريا المسببة للقشرة، ولا تقتصر فوائد جل الصبار إلى هذا الحد، بل إنه عامل قوي في تقليل الالتهابات والتهيجات التي تحدث للجلد.

كما أنه يساعد على ترطيب الجلد وتقليل الأعراض التي تظهر على المصاب بقشرة الرأس، ويقوم أطباء الجلد حاليا بالعديد من الدراسات حول  تأثير هذا الجل بشكل مباشر على قشرة الرأس. 

الثوم

يعد الثوم من أهم العناصر الطبيعية للشعر بشكل عام، وبالرغم من رائحة الثوم الكريهة التي يحاول أغلب المصابين بقشرة الرأس تجنبها واستخدامها، إلا أنه يمتلك العديد من الفوائد المميزة لفروة الرأس، كما أنه مادة علاجية مؤثرة لعلاج العديد من الأمراض الجلدية.

فهو يحتوي على مادة مضادة للفطريات بدرجة عالية جدا، ولكن ينصح استخدامه بحالته الطبيعية أي بدون طبخه، ويمكن خلط كمية بسيطة جدا من الثوم مع الماء القليل.

ثم بعد ذلك يمكنك استخدامه على فروة الرأس مع التدليك برفق، كما يمكنك التخلص من رائحة الثوم الكريهة واستخدامه مع العسل والزنجبيل كحل بديل للماء للتقليل من رائحة الثوم. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى