مصادر الطاقة المتجددة

مصادر الطاقة المتجددة يقال عنها الطاقة البديلة وهي الطاقة التي يتم استمدادها من بعض المصادر مثل الشمس والرياح والأنهار والوقود وغيرها العديد من المصادر، وتكون الطاقة من الأشياء التي يتم استمدادها من مختلف المصادر الطبيعية التي تكون قابلة للنفاذ والاحتراق، ففي بداية القرن الواحد والعشرون كان يوجد أكثر من 80 % من إمدادات الطاقة المستمدة من الوقود الأحفوري المحدود.

مصادر الطاقة المتجددة

يعمل اشتعال الوقود الأحفوري على تلوث الهواء والتربة والماء وهذا لأنه ما ينتج عنه يكون من الغازات الدفيئة التي تعمل الاحتباس الحراري، وهي تعمل على توفير مصادر الطاقة المتجددة وتكون بها وجهات أخرى أحسن وأفضل من الوقود الأحفوري وهي لا تكون خالية من العيوب ولكن يكون التلوث الناتج عنها قليل في الكمية ومن ضمن أهم مصادر الطاقة المتجددة:

مصادر الطاقة المتجددة
مصادر الطاقة المتجددة

طاقة الرياح

الرياح تكون عبارة عن حركة الهواء بسبب ارتفاع نسبة الهواء الدافئ حيث يتم التبديل فيه بالهواء البارد ويتم استعمال حركة الرياح القديم وهذا من خلال عملية الإبحار بالمراكب واستعمال طواحين الهواء وفي هذه الأيام يتم استعمال طاقة الرياح من خلال استعمال التوربينات والتي تعمل على توليد الكهرباء.

الطاقة الشمسية

تعد الطاقة الشمسية واحدة من أهم وأقوى مصادر الطاقة المتجددة والتي يتم استعمال أشعة الشمس الناتجة عنها كمصدر من مصادر التدفئة وتعمل على إضاءة المكان وعملية التبريد الموجود في المنازل، بالإضافة إلى أنها تعمل على عملية التوليد الكهربائي ويتم تسخين المياه من خلال هذه الطاقة بالإضافة إلى العديد من العمليات الصناعية الأخرة.

وهي تكون واحدة من الوسائل التي يتم جمع الطاقة الشمسية من خلالها بجانب أنها تعمل على التطوير ورفعه نسبة الكفاءة في الأجهزة التكنولوجيا وهذا عن طريق وسائل الأكسجين المختلفة منها الأنابيب التي تعمل على تسخين المياه والتي توجد على أسطح المنازل وبعض الخلايا الشمسية والمرآة العاكسة.

مصادر الطاقة المتجددة

تعرف على … معلومات عن الشعاب المرجانية

الطاقة الكهرومائية

وهي تكون المياه التي تم تدفقها من خلال نهر النيل وهي عبارة عن واحدة من مصادر الطاقة المتجددة التي يتم إعادة شحنها وهذا عن طريق استعمال الدورة العالمية الخاصة بعملية التبخير والسقوط، ففي حالة هطول المياه على الأرض يتم في الحال عملية التصرف في الأنهار بجانب الجداول التي يسهل استعمالها لأجل المياه المتدفقة.

ولسهولة استخدام العمليات الميكانيكية عن طريق المولدات أو من خلل التوربينات والتي تعمل على استخدام الطاقة الخاصة بالمياه المتدفقة التابعة لتوليد الكهرباء.

الهيدروجين

يعتبر الهيدروجين من المواد الأكثر شيوعًا في عناصر الطاقة المتجددة وهو من العناصر الأساسية لتجديد الطاقة وهو يكون متوافر بكثرة في الطبيعة ويتم تركيبه مع مجموعة من العناصر الأخرى ويمكن استخدامها لتشغيل السيارات ويمكن أن يتم استبدال الهيدروجين بالغاز الطبيعي.

والذي يعمل على التدفئة وعملية الطهي بجانب القيام بعملية توليد الكهرباء وهي التي اكتشافها في سنة 2015 حيث تم تشغيل أول سيارة ركاب بمركب الهيدروجين وهي من السيارات الموجدة في اليابان والولايات المتحدة.

مصادر الطاقة المتجددة
مصادر الطاقة المتجددة

الطاقة الحيوية

تعتبر الطاقة الحيوية واحدة من المصادر الرئيسية التي يتم اتخذها للطاقة المتجددة ويعتبر الخشب من أكثر الوسائل على تعمل على إعطاء الطاقة المتجددة وهو الأكثر استخدامًا وشيوعًا، وتكون هذه المصادر متمثلة في النباتات والغابات والمكونات العضوية والأعشاب والمحاصيل الزراعية ومجموعة من المكونات العضوية والتي تتمثل في النفايات الصناعية.

وصولًا إلى غاز الميثان وهو الذي يتم الحصول عليه من مكبات النفايات ويمكن استعماله كطاقة حيوية لإنتاج الكهرباء والوقود للقيام بعملية النقل وهي من المصادر التي يوجد بها العديد من المميزات.

مزايا مصادر الطاقة المتجددة

استخراج الطاقة واحدة من المصادر المتجددة التي تطلب عملية حرق الوقود الأحفوري والتي لا يمكن من خلالها حدوث أي تأثيرات على البيئة أو الجود وهذا لأنها من الطاقات الأكثر وفرة ونظافة على الإطلاق ويمكن الاستفادة منها في أي وقت وهي من الأشياء التي لا يمكن استنفاذها نهائيًا بالإضافة إلى أن الأسعار الخاصة بالمعدات والأدوات تكون متوفرة في مختلف دول العالم.

وهذه تكون جميع المعلومات الخاص بمصادر الطاقة المتجددة وأنواعها ومما يتم تصنيعها ومجموعة من المزايا التابعة لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى