مشاكل غذائية يتعرض لها النباتيون

مشاكل غذائية يتعرض لها النباتيون ، النظام الغذائي النباتي هو أحد الأنظمة الغذائية التي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص، والذين لا يفضلون تناول اللحوم في وجباتهم اليومية، معتقدين بأن هذا يحافظ على صحتهم البدنية بصورة أكبر، ولكن هناك مشاكل غذائية يتعرض لها النباتيون أو الذين يعتمدون على حمية غذائية نباتية وقد لا يدرون بها، فتعرفوا معنا في عالم المعرفة على مشاكل غذائية يتعرض لها النباتيون.

النظام الغذائي النباتي

 قبل الحديث عن مشاكل غذائية يتعرض لها النباتيون، فإن البعض لا يعرف بالتحديد ما هو النظام الغذائي النباتي أو الحمية الغذائية النباتية وكيف تكون أو الأطعمة المتواجدة بها، والنظام النباتي هذا يتم التركيز به على تناول الخضروات وأصناف النباتات المتنوعة فقط دون تناول اللحوم، حيث يتم تناول كميات من الفاكهة والخضروات بأنواعها المتنوعة وبكميات ثابتة وقد يحتوي هذا الطعام ايضا على البقوليات أو المكسرات أو الحبوب والبذور المختلفة.

والأشخاص الذين يحصلون على النظام النباتي في غذائهم يحصلون على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمهم، ولكن جسمهم طوال الوقت يكون في حاجة إلى الحصول على النباتات أو الأغذية التي بها نفس فائدة اللحوم حتى يتم تلبية كافة احتياجات الجسم المختلفة، وهذا التعويض يتم من خلال التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والكالسيوم والزنك وفيتامين ب 12، وإلا سنجد هناك  مشاكل غذائية يتعرض لها النباتيون.

أنواع الحمية الغذائية النباتية 

النظام النباتي الكامل 

وهذا النوع من أنواع الأنظمة الغذائية النباتية يعتمد على وجود نظام نباتي شامل يحتوي على مجموعة متنوعة من الأغذية النباتية الكاملة ومنها الخضروات بأنواعها والفاكهة والحبوب الكاملة أو أطعمة نباتية مطبوخة وعادة ما يتم طهيها على درجة حرارة أقل من 48 درجة مئوية. 

النظام النباتي 10\10 

وعادة ما يسمى هذذا النظام الغذائي بالنظام الغذائي قليل الدسم، لأنه يحدد كميات قليلة من المكسرات التي تكون غنية بالدهون المشبعة، ويتم الاستعاضة عنها بتناول كميات من الخضروات والفاكهة التي تكون في حالة نيئة وليست مطهية، وهو النظام الغذائي الذي يعتمد في لمقام الأول على الفاكهة فقط.

النظام النباتي الخام 

وهو النظام النباتي الذي يعتمد بصورة أساسية على الخضروات والفاكهة والبذور والحبوب ولكن يتم طهيها عادة على درجة حرارة لا يجب أن تتعدى الـ 50 درجة مئوية. 

نُرشح لكم:

نظام محلول النشا 

هذا النظام متميز بعض الشيء بأنه يكون قليل الدسم إلى حد كبير ولكن في نفس الوقت يحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات ويتشابه إلى حد كبير مع النظام الذي تحدثنا عنه سابقا وهو 10\10، ولكن التركيز الأكثر يكون والاعتماد على البطاطس المطهية وكذلك الذرة والبطاطس والأرز وهذا يكون بدلًا من الفاكهة والخضروات. 

النظام المزدهر 

وهو أيضا نظام نباتي خام ويتم فيه الاعتماد على تناول النباتات لتكون هي الأساس بها ويتم تناولها إما نيئة أو مطبوخة أو مشوية أو طازجة بصور مختلفة، ولكن الطهي يتم على درجة حرارة منخفضة. 

مشاكل غذائية يتعرض لها النباتيون

مشكلة نقص الكالسيوم 

يعتبر الكالسيوم هو أهم وأكثر العناصر التي يحتاج إليها الجسم من أجل بناء العظام، والأسنان، ويعتبر الحليب وكافة مشتقاته من أهم المواد الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم ولأن الحليب ومشتقاته لا يندرج ضمن الطعام النباتي  ولا يتناول النباتيون أية أطعمة بها ألبان ومشتقاتها، لذلك فيكون عرضة للإصابة بهشاشة العظام ونقص الكالسيوم. 

نقص فيتامين ب 12 

هناك نسبة كبيرة من الناس الذين يعتمدون على النظام الغذائي النباتي يعانون من نقص فيتامين ب 12 هذا وبكميات كبيرة، بالرغم من تناولهم كافة أنواع الأطعمة، ولكن النباتيون ولأن هذا الفيتامين بتواجد في اللحوم والمنتجات الحيوانية فإن الأشخاص النباتيون يعانون من نقص هذا الفيتامين في أجسامهم ولهذا فمن المتوقع أن من يتبعون الحمية الغذائية النباتية نجدهم أكثر عرضة لنقص هذا الفيتامين في أجسامهم. 

وجود نقص في كتلة الجسم 

نلاحظ أن كتلة جسم الأشخاص النباتيين تكون أقل بصورة ما من الأشخاص الذين يتناولون اللحوم في حميتهم الغذائية أو الذين يعتمدون على الأنظمة الغذائية المختلطة، وهذا لأن تلك الأطعمة غنية بالبروتين الذي يساهم في بناء كتلة الجسم، لهذا فنجد أن كتلة وبنية أجسامهم تكون ضعيفة إلى حد ما عن غيرهم. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى