مشاكل الجهاز العصبي

مشاكل الجهاز العصبي من أكثر المشاكل التي يتعرض لها الإنسان، ويرجع ذلك إلى تركيبه المعقد، حيث يتكون الجهاز العصبي من الحبل الشوكي والدماغ والأعصاب، ويقوم الجهاز العصبي بوظيفته الرئيسية بالتحكم في كافة وظائف الجسم، ومع وجود مشكلة بسيطة في الجهاز العصبي، يؤدي ذلك إلى التعرض لمشاكل في التحدث أو البلع أو التنفس وغيرها، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعرف بالتفصيل على مشاكل الجهاز العصبي بالكامل. 

اقرأ أيضًا: علاج القولون العصبي

مشاكل الجهاز العصبي

كما ذكرنا سابقا فإن الجهاز العصبي يتحكم في كافة وظائف الجسم المختلفة، وبالتالي أثناء تعرض الجهاز العصبي لمشكلة، يؤدي ذلك إلى تعرض وظائف الجسم المختلفة لبعض المشاكل، مثل حدوث مشاكل في الحواس أو التذوق وغيرها من الوظائف الأخرى، وتتعدد مشاكل الجهاز العصبي، حيث أثبتت الدراسات أنه يوجد أكثر من 600 مرض  قد يعرض الجهاز العصبي لبعض المشاكل، ومن أهم هذه المشاكل الآتي:

  • تعرض الجسم للإصابة بالأمراض الناتجة عن الجينات، مثل مرض هنتنغتون ومرض الضمور العقلي وغيرها. 
  • الإصابة بالأمراض الناتجة عن تلف  خلايا أو قتلها مثل مرض باركنسون، ومرض الزهايمر وأمراض النخاع الشوكي وما إلى ذلك. 
  • الإصابة بمرض السنسنة المشقوقة، حيث ينتج هذا المرض عن الإصابة بالسكتة الدماغية أو تطور الجهاز العصبي وما إلى ذلك. 
  • الإصابة بنوبات الصرع أو التهاب السحايا.

ما هي أسباب ظهور مشاكل الجهاز العصبي؟ 

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز العصبي، مثل التعرض للإصابة وغيرها من الأسباب الأخرى، ومن أهم أسباب ظهور هذه المشاكل الآتي:

الإصابة بالالتهابات

تعد الالتهابات من أهم الأسباب التي تؤذي الجهاز العصبي، وذلك بفضل الكائنات الدقيقة التي تعمل على مهاجمة الجهاز العصبي مثل الفطريات التي ينتج عنها الإصابة بالتهاب السحايا، وأيضا الكائنات الأولية وهي السبب في إصابة الجسم بالملاريا والفيروسات، حيث ينتج عنها بعد ذلك إصابة الجسم بمرض الجذام. 

التنكس

يوجد العديد من الأشخاص ممن يتعرضون لحدوث تنكس في الحبل الشوكي أو في الدماغ، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الجسم بمرض باركنسون، حيث يدخل الجسم هذا المرض نتيجة حدوث تلف أو خلل في الخلايا المسؤولة عن إنتاج هرمون الدوبامين في العقد القاعدية. 

وجود بعض العيوب الهيكلية

يعاني أغلب الأشخاص من وجود بعض العيوب الهيكلية ومن أهم هذه العيوب الشائعة هي العيوب الخلقية، والتي قد تصيب الإنسان والأطفال بشكل بأخص وهم أجنة ويولدون به مثل الأطفال المولودين بفقد في فروة الرأس أو الدماغ وما إلى ذلك. 

الإصابة بالأورام 

قد يتعرض الجهاز العصبي للإصابة بالأورام السرطانية سواء كانت هذه الأورام خبيثة أو حميدة، فإنها تؤدي إلى حدوث تلف في خلايا الجهاز العصبي وظهور بعض الأعراض، ولكن تختلف هذه الأعراض باختلاف المكان الذي ينمو فيه الورم. 

الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية 

في بعض الحالات قد يصاب الإنسان ببعض الاضطرابات في جهاز المناعة، الأمر الذي يؤدي إلى مهاجمة جهاز المناعة للخلايا السليمة المتواجدة في الجسم، وبالتالي يحدث بعض مشاكل الجهاز العصبي مثل الإصابة بالتهاب الدماغ أو التهاب النخاع الحاد وما إلى ذلك. 

الإصابة بالسكتة الدماغية 

قد يتعرض الإنسان للإصابة بالسكتة الدماغية نتيجة عدم تدفق الدم بالشكل الطبيعي، وبالتالي فإن ذلك يؤدي إلى نقص الأكسجين، وينتج عن ذلك قتل الخلايا المتواجدة في المنطقة المصابة، وهو السبب الرئيسي للإصابة بالسكتة الدماغية. 

نُرشح لكم: متى يكون الكافيين أكثر من اللازم

كيفية علاج مشاكل الجهاز العصبى؟

أثناء الشعور ببعض المشاكل في الجهاز العصبي، يتطلب الأمر تشخيص الحالة جيدا من أجل التعرف على المشكلة بالتحديد، ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من هذه المشاكل، ومن أهم هذه الطرق الآتي:

  • استشارة طبيب الأعصاب: حيث يقوم الطبيب المختص في الأعصاب بعلاج السكتة الدماغية الحادة، بالإضافة إلى علاج التمدد الحادث في الأوعية الدموية. 
  • اللجوء إلى جراحة الأعصاب: قد يضطر الطبيب المختص اللجوء إلى إجراء العمليات الجراحية من أجل علاج المشاكل الحادثة في الجهاز العصبي. 
  • إعادة التأهيل: وتتمثل هذه الطريقة في اللجوء إلى أطباء العلاج الطبيعي، حيث يقوم هذا الطبيب بإعادة تأهيل المرضى ممن يعانون من مشاكل في الجهاز العصبي. 
  • المتابعة مع طبيب الأعصاب والقيام بعمل الأشعة العصبية التداخلية: حيث يتم من خلال هذه الطريقة علاج مشكلة السكتة الدماغية، بالإضافة إلى علاج الكسور التي قد تصيب العمود الفقري، ويقوم الطبيب بتشخيص الحالة عن طريق إجراء بعض الأشعة والتحاليل اللازمة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى