مرض الزهري العصبي

ما هو مرض الزهري العصبي؟

مرض الزهري هو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI) تنتشر من خلال الاتصال المباشر مع قرح الزهري. لقد عرف الناس ودرسوا هذا المرض منذ أوائل القرن السادس عشر على الأقل. إنه قابل للعلاج ومن السهل نسبيًا منعه. كانت هناك زيادة كبيرة في حالات الإصابة بمرض الزهري خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، خاصة بين النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 20 و 24 عامًا والرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 39 عامًا.

إذا لم يتم علاج مرض الزهري ، فإن الشخص المصاب معرض لخطر الإصابة بمرض الزهري العصبي. هي عدوى تصيب الجهاز العصبي ، وتحديداً في الدماغ والنخاع الشوكي. الزهري العصبي مرض يهدد الحياة.

أسباب الزهري العصبي وعوامل الخطر

اللولبية الشاحبة هي البكتيريا المسببة لمرض الزهري ، وبالتالي الزهري العصبي. يميل الزهري العصبي إلى التطور بعد حوالي 10 إلى 20 عامًا من الإصابة الأولية بالبكتيريا. تعد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ومرض الزهري غير المعالج من عوامل الخطر الرئيسية لمرض الزهري العصبي.

أنواع الزهري العصبي

هناك خمسة أشكال مختلفة من الزهري العصبي.

الزهري العصبي بدون أعراض

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من الزهري العصبي. عادة ما يحدث قبل ظهور أعراض مرض الزهري. في هذا النوع من الزهري العصبي ، لن تشعر بالمرض أو تعاني من أي علامات لمرض عصبي.

مرض الزهري العصبي

الزهري العصبي السحائي

يظهر هذا النوع من المرض عادة في أي مكان من بضعة أسابيع إلى بضع سنوات بعد إصابة الشخص بمرض الزهري. تشمل الأعراض:

  • غثيان
  • التقيؤ
  • تصلب الرقبة
  • صداع

قد يتسبب أيضًا في فقدان السمع أو الرؤية.

الزهري العصبي السحائي الوعائي

هذا شكل أكثر خطورة من الزهري العصبي السحائي. في هذه الحالة ، قد تكون قد تعرضت لسكتة دماغية واحدة على الأقل.

حوالي 10 إلى 12 بالمائة من المصابين بالزهري العصبي يصابون بهذا الشكل. قد تحدث السكتة الدماغية في الأشهر القليلة الأولى بعد الإصابة بمرض الزهري ، أو قد تحدث بعد بضع سنوات من الإصابة.

شلل جزئي عام

يمكن أن يظهر هذا الشكل بعد عقود من إصابتك بمرض الزهري ، ويمكن أن يسبب مشاكل دائمة. ومع ذلك ، فهو نادر إلى حد ما اليوم بسبب التقدم في الفحص والعلاج والوقاية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

في حالة حدوثه ، قد يؤدي الشلل الجزئي العام إلى العديد من المشكلات الصحية ، بما في ذلك:

  • جنون العظمة
  • تقلب المزاج
  • مشاكل عاطفية
  • تغيرات الشخصية
  • ضعف العضلات
  • فقدان القدرة على استخدام اللغة

يمكن أن يتطور أيضًا إلى الخرف.

تابس الظهراني

هذا النوع من الزهري العصبي نادر أيضًا. يمكن أن يبدأ في التأثير على الحبل الشوكي بعد 20 عامًا أو أكثر بعد الإصابة بمرض الزهري الأولي. تشمل أعراضه:

  • موازنة المتاعب
  • فقدان التنسيق
  • سلس البول
  • مشية معدلة
  • مشاكل في الرؤية
  • آلام في البطن والذراعين والساقين

اختبار الزهري العصبي

هناك العديد من خيارات الاختبار عندما يتعلق الأمر بتشخيص الزهري العصبي.

اختبار بدني

لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بمرض الزهري العصبي ، قد يبدأ طبيبك بفحص ردود أفعال عضلاتك الطبيعية وتحديد ما إذا كانت أي من عضلاتك قد تعرضت للضمور (فقد النسيج العضلي).

فحص الدم

يمكن أن يكشف اختبار الدم عن الزهري العصبي في المرحلة المتوسطة. هناك مجموعة متنوعة من اختبارات الدم التي ستظهر ما إذا كنت مصابًا حاليًا بمرض الزهري أو إذا كنت مصابًا بعدوى في الماضي.

الصنبور الشوكي

إذا اشتبه طبيبك في إصابتك بمرحلة متأخرة من الزهري العصبي ، فسيطلب أيضًا إجراء البزل القطني أو البزل النخاعي. سيوفر هذا الإجراء عينة من السائل المحيط بالمخ والحبل الشوكي. سيستخدم طبيبك هذه العينة لتحديد مدى العدوى والتخطيط للعلاج.

اختبارات التصوير

قد يطلب طبيبك إجراء فحص بالأشعة المقطعية . هذه سلسلة من الأشعة السينية تسمح برؤية جسمك في مقاطع عرضية ومن زوايا مختلفة.

قد تحتاج أيضًا إلى فحص التصوير بالرنين المغناطيسي. التصوير بالرنين المغناطيسي هو اختبار تستلقي فيه في أنبوب يحتوي على مغناطيس قوي. يرسل الجهاز موجات الراديو عبر جسمك ، مما يسمح لطبيبك برؤية صور مفصلة لأعضائك.

تسمح هذه الاختبارات لطبيبك بفحص الحبل الشوكي والدماغ وجذع الدماغ بحثًا عن دليل على المرض.

خيارات العلاج لمرض الزهري العصبي

يستخدم البنسلين المضاد الحيوي لعلاج مرض الزهري والزهري العصبي. يمكن حقنها أو تناولها عن طريق الفم. النظام المعتاد يستمر من 10 إلى 14 يومًا. غالبًا ما يتم استخدام المضادات الحيوية البروبينسيد والسيفترياكسون مع البنسلين. اعتمادًا على حالتك ، قد تحتاج إلى البقاء في المستشفى أثناء العلاج.

أثناء فترة التعافي ، ستحتاج إلى اختبارات الدم في حدود الثلاثة والستة أشهر. بعد ذلك ، يجب إجراء فحوصات الدم كل عام لمدة ثلاث سنوات بعد العلاج. سيستمر طبيبك في مراقبة مستويات السائل الدماغي النخاعي باستخدام الصنابير الشوكية كل ستة أشهر.

الزهري العصبي شائع بشكل خاص في الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية . وذلك لأن قروح الزهري تجعل من السهل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. تتفاعل اللولبية الشاحبة مع فيروس نقص المناعة البشرية بطريقة تجعل من الصعب علاج عدوى الزهري.

يحتاج المصابون بالزهري العصبي وفيروس نقص المناعة البشرية عادةً إلى المزيد من حقن البنسلين ولديهم فرصة أقل للشفاء التام.

التوقعات طويلة المدى

تعتمد نظرتك طويلة المدى على نوع الزهري العصبي الذي تعاني منه ومدى سرعة تشخيص طبيبك له. سيعالج البنسلين العدوى ويمنعها من إحداث المزيد من الضرر ، لكنه لا يمكنه إصلاح الضرر الذي حدث بالفعل. ومع ذلك ، إذا كانت حالتك خفيفة ، فقد تكون المضادات الحيوية كافية لإعادتك إلى الصحة الكاملة.

إذا كان لديك أي من الأنواع الثلاثة الأخرى ، فمن المحتمل أن تتحسن بعد العلاج ، ولكن قد لا تعود بصحة جيدة.

نصائح للوقاية من مرض الزهري

تتمثل الخطوة الأولى في علاج الزهري العصبي في الوقاية من مرض الزهري. بما أن مرض الزهري من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ، فإن أفضل خيار لك هو ممارسة الجنس الآمن. يمكنك مناقشة هذا الأمر مع طبيبك. يمكن للواقي الذكري أن يقلل من فرصة الإصابة بمرض الزهري. ومع ذلك ، يمكن أن ينتقل مرض الزهري من خلال لمس الأعضاء التناسلية خارج المنطقة التي يغطيها الواقي الذكري.

لا يعرف الناس دائمًا أنهم أصيبوا بمرض الزهري لأن الأعراض يمكن أن تظل مخفية لسنوات. قد تظهر تقرحات أو تقرحات أولية في موقع الإصابة بعد أسابيع أو أشهر قليلة من الإصابة بالمرض. على الرغم من أن هذه القروح تلتئم من تلقاء نفسها ، يمكن أن يبقى المرض. في وقت لاحق ، سيظهر طفح جلدي من بقع بنية محمرة خشنة وليست حكة في موقع الإصابة أو في جزء آخر من الجسم. إذا كنت تخطط لممارسة النشاط الجنسي ، فعليك إجراء اختبار للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي على أساس منتظم. إذا كنت مصابًا بمرض الزهري ، فيمكنك نقله إلى الآخرين ، بما في ذلك طفلك الذي لم يولد بعد.

تشمل الأعراض الأخرى لمرض الزهري ما يلي:

  • تورم الغدد الليمفاوية
  • صداع
  • تساقط شعر
  • فقدان الوزن
  • إعياء
  • آلام العضلات

راجع طبيبك لإجراء الفحوصات إذا كنت تعاني أو عانيت من أي من هذه الأعراض. كلما تم تشخيصك مبكرًا ، كانت فرصك في تجنب الزهري العصبي أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى