مدة حمل الكلاب

مدة حمل الكلاب، الكلاب أحد أنواع الحيوانات الثديية التي تلد وترضع صغارها، ولكن كم مدة حمل الكلاب هذا ما سنتعرف عليه من خلال ما يلي في هذا المقال الشيق، بالإضافة إلى بعض المعلومات الهامة عن الكلاب.

ما هي الكلاب

  • الكلاب نوع من أنواع الحيوانات الأليفة، التي غالبًا ما يربيها الكثير في منازلهم مثل القطط، وهيمن الثديات أيضًا التي تلد ولا تبيض.
  • أنثى الكلب تبلغ بعد تمام الشهر التاسع من موعد ولادتها، حيث تصبح قادرة على التزاوج والإنجاب وإرضاع الصغار بشكل سليم.
  • موعد إخصاب الكلاب دائمًا يكون في اليوم السابع من دورة الحيض لديها، حيث أن مربي الكلاب يمكنه أحداث تزاوج ما بين الكلب والكلبة في هذا الموعد تحديدًا عن طريق جمعهما سويًا في مكان واحد.
  • عملية الجماع لدي الكلاب في الغالب تستغرق ثلث ساعة على الأكثر، بعدها يبتعدا عن بعضهما ، ويمكن تكرار عملية التزاوج ما يقرب من ثلاثة مرات بشكل يومي على أقل تقدير.

أقرأ أيضًا:  أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع

ما هي مدة الحمل لدي الكلاب

المدة المحددة للحمل لدي الكلاب أو تحديدًا لدي الأنثى في الكلاب هي ما يقرب من ثمانية وخمسون إلى ثلاثة وستون يومًا، حيث أن تلك المدة تكون فيها أنثى الكلب مهيئة للولادة في أي لحظة إن كانت، وإلى الآن لم يتوصل لأي اختبارات أو فحوصات دموية تشير إلى معرفة وجود أو حدوث الحمل من عدمه في الكلاب، ولكن يمكن الاعتماد على الكشف بمنتهى السهولة، حيث أن ذلك الكشف أثبت نجاحًا كبيرًا قد تصل نسبته إلى ما يقرب من 85% وذلك عبر حس البطن لأنثى الكلب، في اليوم الخامس والعشرين بعد أتمام عملية التزاوج، وحتى اليوم الخامس والثلاثون، أما في حالة الاعتماد على الأشعة السونار فهي قادرة على اكتشاف الحمل عند عمر 45 يوم بنجا يصل إلى 95%.

أبرز أعراض حدوث الحمل لدي الكلاب

هناك بعض الأعراض الهامة التي تظهر على أنثى الكلب بمجرد حدوث الحمل، حيث تتجسد في صورة مجموعة من التغييرات الواضحة التي هي كالتالي:

تغييرات فسيولوجية

  • انثى الكلب يظهر عليها زيادة ملحوظة في الوزن، وذلك بعد تعدي الشهر الأول من الحمل.
  • حدوث تضخم بشكل ملحوظ في بطن الأنثى، وذلك بعد اليوم ال35 من الحمل تبدأ الجوانب في التضخم.
  • ثم تبدأ الغدد اللبنية لديها في الزيادة الملحوظة في الحجم، وتظل في زيادة مستمرة حتى تمام اليوم ال45 من الحمل، حتى تصبح ظاهرة بشكل كبير.
  • قبل اقتراب موعد الولادة بأيام تستعد الغدد اللبنية في انتاج الحليب الذي ستتغذى عليه الكلاب الصغيرة أو الجراء.

تغييرات سلوكية

  • تظهر على أنثى الكلب بعض التغييرات السلوكية بعد حدوث الحمل، وتحديدًا في الأسابيع القليلة التي تسبق الولادة مباشرة.
  • انثى الكلب تميل في تلك الأوقات للعزلة لبضعة أيام قبل الولادة، وتبدأ بعض العلامات في الظهور عليها من أبرزهم القلق وعدم الراحة، وتغدو في تجهيز المكان الخاص للولادة.

التغذية الصحية أثناء فترة الحمل لدي الكلاب

أنثى الكلب تحتاج إلى نوعية خاصة من الغذاء أثناء فترة الحمل، حيث أن الطعام الذي تتناوله يجب أن يتضمن كافة العناصر الغذائية التي تلزم لها هي والأجنة التي توجد في أحشائها، حيث أن الشهر الأول من الحمل يفضل الاهتمام بالأطعمة البروتينية مثل الجبن والبيض واللحوم الحمراء، مع الاهتمام على مضاعفة الأطعمة التي تقدم إليها في تلك الفترة، وتزداد كلما تقدم الحمل في الوقت واقترب موعد الولادة، ويجب الحرص على الاكثار من تناول الماء طوال الوقت.

شاهد أيضًا: ما هي أدوات تسلق الجبال

أهم الصعوبات التي تواجه الكلاب أثناء الولادة

هناك بعض الحالات التي يمكن أن تواجه فيها أنثى الكلب بعض الصعوبات أثناء أتمام عملية الولادة، ومنها عدم القدرة على الولادة بالشكل المعتاد المتعارف عليه لدي جموع الكلاب، وفي تلك الحالة يجب اللجوء إلى الطبيب المختص لاتخاذ اللازم، ويمكن الاطلاع على ذلك مع بداية الولادة وحال استمرارها لأكثر من نصف ساعة، دون رؤية جنين واحد، كما أنه يجب الاطمئنان على عدم وجود أجنة في رحم الأنثى بعد بضع ساعات من أتمام الولادة.

أعزائنا القراء بهذا نكون قد تطرقنا لأحد المواضيع الشيقة وهي كم مدة حمل الكلاب، وخضنا رحلة رائعة مع أنثى الكلب للتعرف على  كيفية حدوث الحمل، ومدى ما تعانيه من أعراض أثناء فترة الحمل، وأصعب ما يواجهها من أمور أثناء عملية الولادة، سبحان الله العظيم، فإن الكلاب تشبه الإنسان كثيرًا في أمور الحمل والولادة، نرجوا أن نكون قد امتعناكم بتلك الرحلة الشيقة، فلنتعجب لخلق الله، لكم مننا جزيل الشكر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى