مدة حكم الخلفاء الراشدين

مدة حكم الخلفاء الراشدين ، تدور الخلافة الإسلامية حول نظام الحكم الإسلامي الذي بدأ عقب وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، والخلافة تعني القيادة والحكم، أو الإمامة، والخلافة العامة هي الخلافة على كافة الناس، ففي كافة البلدان يجب أن يكون الخليفة على جميع الناس كما كان في عهد الأمويين والعباسيين، سوف نقدم لكم اليوم في عالم المعرفة ومن خلال مقالنا معلومات عن مدة حكم الخلفاء الراشدين.

اقرأ أيضًا: قصة النبي داود للأطفال

مدة حكم الخلفاء الراشدين

أما عن مدة حكم الخلفاء الراشدين فبدأت في سنة 11هـ، عقب حادثة سقيفة بني ساعدة لاختيار خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ليحكم عن طريق سقيفة بني ساعدة هذه، وكانت سقيفة بني ساعدة تقع في المدينة المنورة والتي كانت تسمى يثرب.

كان الخلفاء الراشدون، هم الذين شكلوا فترة حكم الخلافة الراشدية التي بدأت عام 11 هـ، وبدأت الخلافة الإسلامية مع الخليفة الأول، أبو بكر الصديق، رضي الله عنه.

ما هي مدة حكم الخليفة أبو بكر الصديق

ومن خلال موضوع مدة حكم الخلفاء الراشدين سنذكر مدة حكم الخليفة أبو بكر الصديق وهو أول الخلفاء الراشدين هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه عبد الله بن عثمان وصف الرسول صلى الله عليه وسلم أنه معتوقا من النار.

بدأ حكمه سنة 11 هـ وانتهى عام 13 هـ، وفترة تشكل حكم الخلفاء الراشدين بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك عندما اجتمع الأنصار في كوخ بني ساعده على مبايعة سعد بن عبادة، وكان الأنصار فيها جزأين أوس وخزرج.

وبدأ الاجتماع بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم عند شعور الأنصار بأنهم في حاجة لشخص يحكم الدولة.

لكن خبر هذا الاجتماع وصل إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فاندفع إلى أبي بكر الصديق وذهبوا إلى السقيفة، وبدأت الخلافات على اختيار الخليفة، وأعتقد الأنصار بأنهم أحق بالخلافة، إذ أيدوا الرسول صلى الله عليه وسلم.

لكن المهاجرين كانت لديهم حجة أقوى، وهي أنهم أول من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم، واقترح الأنصار تقسيم الحكم بينهما، وأن يتولى أمرها أمير من الأنصار وآخر من المهاجرون.

لكن ذلك رفضه عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ويبدأ البيعة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه، وتبدأ هذه مدة حكم الخلفاء الراشدين، وحكم الخليفة أبو بكر الصديق فترة سنتين.

ما هي مدة خلافة عمر ابن الخطاب

وصي الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه قبل وفاته بأن تكون الخلافة من بعده لعمر بن الخطاب رضي الله عنه كان ذلك عام 13 هـ وانتهى بوفاته عام 23 هـ ، وأنجز الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه العديد من الأشياء، فهو أول من قام باتخاذ التاريخ الهجري في بدايته للتاريخ الإسلامي,.

وكان أول من أنشأ الديوان، وكانت الفتوحات في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كبيرة للغاية، وشملت الكثير من البلدان منها: الشام ، والعراق، ومصر، وبلاد فارس.

وقد لقب على عمر بن الخطاب رضي الله عنه بلقب أمير المؤمنين، وبعد هذا الموكب الذي كان له دور مهم في حكم الخلفاء الراشدين، تم تحدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقام بوضع قانون الشورى قبل أن يتوفى، بحيث يتم اختيار خلف له بحسب مبدأ الشورى.

نُرشح لكم: نبذة عن علي بن ابي طالب

ما هي مدة خلافة الخليفة عثمان بن عفان

 على مبدأ الشورى تم تولية عثمان بن عفان رضي الله عنه الخلافة بعد أن توفي الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد تم اختياره من بين 6 من الصحابة لكي يكون بينهم الشورى على اختياره منهم، وكان هؤلاء الصحابة هم: عليّ بن أبي طالب، عثمان بن عفّان، طلحة بن عبيد الله، عبد الرحمن بن عوف، سعد بن أبي وقاص، الزبير بن العوام.

وكان شرطا أن يتم اختيار الخليفة في فترة لا تزيد عن ثلاثة أيام، وتم اختيار عثمان بن عفّان رضي الله عنه عام 23 هـ واستمر حكمه حتى عام 35هـ، وأهم ما قام بإنجازه تم جمع القرآن الكريم في عهده، وتم فتح أرمينية وطرابلس الشام، وتم فتح قبرص وغيرها.

ما هي مدة خلافة علي بن أبي طالب

قام الناس بمبايعة عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه وهو ابن عم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، عقب استشهاد الخليفة عثمان بن عفّان رضي الله عنه عام 35 هـ، وتم في عهده الكثير من الأحداث الفاصلة في مدة حكم الخلفاء الراشدين.

حيث وقعت معركة الجمل طلحة والزبير، وعائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهم في عام 36 هـ وكانت المعركة الهدف منها طلب القصاص من قتلة الخليفة عثمان بن عفّان -رضي الله عنه، واجه الخليفة عليّ بن أبي طالب معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهم ورفضه بالمبايعة.

ودارت المعركة الفاصلة وهي معركة صفين، واستمر الخليفة عليّ بن أبي طالب في الحكم حتى ضربه بالسيف عبد الرحمن بن ملجم ، مما أدى لوفاته عام 40 هـ، وتسلم الحكم ابن الخليفة علي وهو الحسن بن علي رضي الله عنهما – واستمر. لحكم حوالي 6 أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى