مخاطر عملية شد البطن

مخاطر عملية شد البطن ، عملية شد البطن هي عملية جراحية بمنطقة البطن تستخدم لإزالة جزء من الدهون التي تتراكم والجلد المترهل، وهي عملية جراحية مناسبة للرجال والنساء على حد سواء، شرط أن تكون حالتهم الصحية جيدة، وعادة ما تكون هذه العملية مشوشة مع شفط الدهون حيث يوجد فرق بينهما، ولكن قد يقوم الجراح بشفط الدهون المتراكمة كجزء من عملية شد البطن، وقد تلجأ بعض النساء لعملية شد الجلد بسبب الحمل المتكرر وسوف نتحدث عن هذا المقال في عالم المعرفة حول مخاطر عملية شد البطن

اقرأ أيضًا: ما هي تمارين شد البطن

مخاطر عملية شد البطن 

من الممكن أن تسبب عملية شد البطن العديد من المخاطر، وتختلف مخاطر عملية شد البطن من شخص لآخر، ولأنها عملية جراحية كاملة، فتنطوي على مخاطر العمليات الجراحية الكبرى، مثل خطر النزيف، وخطر التعرض للعدوى، ورد فعل الجسم السلبي تجاه التخدير، بالإضافة إلى مخاطر عملية شد البطن التالية

تراكم السوائل أسفل الجلد

 من الممكن أن تقلل أنابيب التصريف التي يحتفظ بها الطبيب عقب الجراحة في موقع العملية من خطورة تراكم السوائل الزائدة، وقد يضطر الطبيب إلى إزالة هذه السوائل باستخدام أدوات خاصة لذلك.

ضعف التئام الجروح

 قد لا يلتئم الجرح الذي ينتج عن عملية شد البطن بشكل جيد، ثم يبدأ في الانفصال، ويصف الطبيب مضادات حيوية خلال الجراحة وبعدها، خوفًا من إصابة جرح العملية.

مخاطر عملية شد البطن

ظهور الندبات: تكون الندبة الناجمة عن شق العملية دائمة ولكن يتم اختيار موقعها بحيث من الممكن أن تغطي بالملابس الداخلية، وقد تكون الندبة كبري وواضحة ويختلف شكلها وطولها من شخص إلى آخر شخص.

تلف الأنسجة أو موتها 

يمكن أن تتسبب عملية شد البطن في تلف الأنسجة الدهنية العميقة بمنطقة البطن، اعتمادًا على حجم الجلد المراد شدها، وقد تلتئم الأنسجة من تلقاء ذاتها، أو قد تتطلب تدخلًا جراحيًا آخر، وتزداد بعض العوامل خطر تلف الأنسجة، مثل التدخين، وقد يؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة.

لتغيير الإحساس بالجلد

 من الممكن أن تتأثر الأعصاب الموجودة بمنطقة البطن مما قد يؤدي لتغير الإحساس فيها، وقد يصل التأثير في حالات فريدة إلى منطقة أعلى الفخذين، ومن المحتمل أن يحدث ذلك، أن يشعر الشخص بخدر أو تنميل في تلك المناطق، ويقل هذا الشعر تدريجياً بعد عدة أشهر من عملية شد البطن.

نُرشح لكم: علاج تحجر البطن

 فوائد عملية شد البطن

بعد التعرف عن مخاطر عملية شد البطن يجب أن نعرفكم فوائد أو أهداف عملية شد البطن وهي

  • إزالة الدهون الزائدة من البطن والقيام بإصلاح عضلات البطن المترهلة، وتنتهي العملية بالحصول على أكثر حزما ونعومة للبطن، وغالبا ما يلجأ الناس لهذه العملية للحصول على بطن بمظهر أفضل وبأكثر جاذبية، وبالتالي سوف يشعرون بمزيد من الثقة بمظهرهم.
  • وهناك فوائد أخرى لعملية شد البطن، حيث قد تكون هذه العملية مفيدة لجميع الأشخاص الذين يعانون من فتق في البطن، والذي يحدث عندما يتم اندفاع الأمعاء عن طريق منطقة ضعيفة بعضلات البطن، كما أنه مفيد لمن يعانون من ترهل طبقة من الدهون مما يؤدي إلى تدلي البطن والمنطقة تحته قد يكون مصدرا لالتهابات الجلد والحساسية.

متي يتم اللجوء الى عملية شد البطن

يفقد بعض الأشخاص الكثير من وزنهم مما يؤدي إلى زيادة الجلد وترهله وهو أمر مزعج للكثيرين.

ظهور الترهل في عدة مناطق، مثل: الذراعين والبطن والفخذين ، والتي تتطلب أحيانًا إجراء عملية لإزالتها.

كيفية التحضير لعملية شد البطن

يقوم الشخص بحجز موعد مع الطبيب المعالج، والمسؤول عن إجراء عملية الترهلات، مما يتيح للشخص فرصة سؤال الطبيب عن أي استفسارات.

من النصائح التي يمكن لكل شخص اتباعها في التحضير لموعد الجراحة ما يلي:

  • يتم إجراء الشد داخل المستشفى مما يتطلب وجود مرافق الأسرة مع المريض.
  • ينصح بالتوقف عن الأكل والشرب قبل الجراحة، والتوقف عن أخذ الأدوية التي يصفها الطبيب، مثل: الأسبرين، والأيبوبروفين، والوارفارين، أو الأدوية التي تزيد من تدفق الدم.

يُنصح بتجنب التدخين تماما قبل عملية شد البطن بثلاث أو ست أسابيع، حيث أن التدخين يقلل من تدفق الدم والأكسجين خلال العملية مما يؤدي بدوره للوفاة، حيث يؤدي التدخين لزيادة تخثر الدم وتأخير عملية التئام الجروح والإصابة بسكتات دماغية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى