مخاطر الجلوس الطويل في العمل

مخاطر الجلوس الطويل في العمل ، تعد المجتمعات الغير منتجة أو المجتمعات الاستهلاكية واحدة من المجتمعات التي تفضل الجلوس في العمل، كما أن هناك العديد من الوظائف التي تتطلب من صاحبها الجلوس في العمل مثل مهنة المحاسب وبعض المهن الأخرى التي تتطلب الجلوس وقت طويل جدا على المكتب، وهذا يدعونا لمعرفة مخاطر الجلوس الطويل في العمل حيث يتسبب الجلوس الطويل في العمل في العديد من المخاطر، وهذا ما سنطرق إلى في موضوعنا التالي في عالم المعرفة

اقرأ أيضًا: معلومات عامة عن الطب الصيني

جدول المحتويات

ما هي مخاطر الجلوس الطويل في العمل

تتسبب مخاطر الجلوس الطويل في العمل في مشكلة كبيرة جدا لصاحبها، فوضعية الجلوس تتسبب في العديد من المشاكل الصحية والتي أقر بها الأطباء بخطورتها الشديدة جدا، فرأي الأطباء أن وضعية الجلوس المستمر بشكل غير سليم تؤثر على العظام وتتسبب في آلام الظهر كما أنها تسبب العديد المشاكل التي سنعرضها لحضراتكم في النقاط التالية: 

مشاكل في القلب

تعد مشاكل القلب واحدة من مخاطر الجلوس الطويل في العمل، فالجلوس وقت طويل في العمل دون ممارسة العديد من التمارين الرياضية التي تنشط عضلة القلب يتسبب في احتمالية إصابة الإنسان بالأمراض القلبية حتى وان كان نمط النظام الغذائي سليم.

فالأشخاص الذين يمارسون الرياضة بكثرة أقل عرضة للإصابة بالأمراض القلبية، لهذا ينصح الأطباء بتقوية عضلة القلب عن طريق الحركة. 

مخاطر الجلوس الطويل في العمل

الإصابة بأمراض المخ والأعصاب

يتسبب الجلوس الطويل في العمل إلى إصابة الإنسان بمرض الخرف العقلي حيث أنها يؤثر على الخلايا الموجودة في المخ، كما أنه يسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يؤدى بدورة إلى احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.

كما أنه يؤثر بشكل كبير جدا على قدرات المخ العقلية التي تنشطها التمارين الرياضية، لذلك ينصح الأطباء بالتحرك بالقدر الكافي حتى لا يؤثر ذلك على القدرات العقلية وأمراض المخ.

ليس هذا فحسب ولكن يسبب الجلوس الطويل في العمل مشاكل في الأطراف والتهاب في الأعصاب نتيجة عدم الحركة وتيبس الأعصاب مما يؤدى إلى توقف العديد من الأطراف وتنميل شديد في الساقين وفي اليد.

نُرشح لكم: أثر التدخين على القلب 

الإصابة بمرض السكر

يؤدي الجلوس الطويل في العمل للعديد من المشاكل التي تواجه الإنسان ومن أهم هذه المشكلات الإصابة بمرض السكري، حيث يعتبر مرض السكري واحد من الأمراض شديدة الخطورة والتي تؤثر بشكل كبير جدا على الانسان بل إنها تؤثر بشكل كبير جدا على حياته الصحية والنفسية.

حيث يعتقد الأطباء أن وضعية الجلوس وقت طويل جدا في العمل تؤدي إلى تأثر إفراز هرمون الأنسولين الذي يؤدي بدوره إلى حرق السكر الموجود في الدم والناتج عن الأغذية الغير صحية مثل الكربوهيدرات والسكريات التي يحصل عليها الإنسان من خلال الغذاء.

ولكن إذا مار الإنسان التمارين الرياضية سوف يؤدى ذلك لحرق المزيد من الدهون والكربوهيدرات وامتصاص الجسم للدهون والكربوهيدرات الصحية  التي يستفيد منها الجسم وحرق الدهون الغير صحية. 

الإصابة بأمراض الكلى: يتسبب الجلوس الطويل في العمل إلى الإصابة بأمراض الكلى مثل تكوين الحصوات في الكلى، حيث أن الجسم في هذه الوضعية لا يستطيع التخلص من السموم الضارة الموجودة في الجسم.

وهذا الأمر يؤدى إلى تراكم هذه السموم في الكلى على هيئة حصوات تحتاج إلى علاج سريع، وينصح الأطباء في هذه الحالة بشرب المزيد من الماء حيث يساعد الماء في عمل الكلى بشكل سليم جدا.

والتعامل مع هذا النوع من الأمراض لتحسين وظائف الكلى في تنظيف الجسم من السموم الضارة، كما أن الماء لها قدرة كبيرة جدا في حرق الدهون بشكل كبير وتقليل تكون الحصوات. 

نُرشح لكم:

كيف يتم مواجهة مخاطر الجلوس الطويل في العمل

هناك من الأعمال ما يفرض على أصحابها الجلوس وقت طويل جدا والتي تجعلهم عرضة لمخاطر الجلوس الطويل في العمل، لذلك نصح الأطباء بالعديد من الإرشادات التي تحمينا من هذه المخاطر ومنها: 

  • الاستراحة كل فترة من هذه الوضعية في الجلوس 
  • محاولة الحركة لفترة معينة بعيدا عن هذه الوضعية من الجلوس في العمل 
  • محاولة الوقوف لفترة معينة بعيدا عن وضعية الجلوس السيئة 
  • اللجوء إلى التمارين الرياضية بعد الانتهاء من العمل حيث تساعد التمارين الرياضية في صالات الجيم في تحسين وضعية الفقرات ومواجهة هذه المخاطر بشكل كبير جدا وهذا ما ينصح به الأطباء يرغبونه. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى