مخاطر استعمال أقلام الرصاص

مخاطر استعمال أقلام الرصاص ، انتشر استعمال معدن الرصاص على نطاق واسع بالعديد من المجالات المختلفة، لاحتوائه على الكثير من الخصائص التي تؤهله لذلك، مثل قابليته للتشكيل ولمقاومته للتآكل، وعلى الرغم من فوائده الكثير واستخداماته إلا أن يوجد مخاطر استعمال أقلام الرصاص، لاحتواء مادة الرصاص على بعض المواد الضارة، وفي عالم المعرفة سوف نتعرف على تلك المخاطر بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: أسباب تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان

ما هي استخدامات معدن الرصاص

 قبل أن نقدم لكم مخاطر استعمال أقلام الرصاص، سنوضح لكم تفاصيل عن معدن الرصاص، حيث انه منذ ان تم اكتشاف معدن الرصاص في القرن ال٢٠ على إثر الثورة المعرفية والعلمية، كان قد تم إدراج معدن الرصاص في الكثير من المجالات، مثل صناعة أقلام الرصاص ومستحضرات التجميل والأنابيب.

وذلك بسبب إثبات منعه للكثير من حوادث تسريب الماء والصدأ المنتشر آن ذاك، حتى مع الإمبراطوريّة الرومانية تم استخدام معدن الرصاص لهذا الهدف، مما دفع الكثيرين للاعتقاد بأنّ التسمم بالرصاص ترتب عليه انهيار حكم الرومان.

ومن الجهة الكيميائيّة، فيمكن وصفه على أنّه معدن لامع جدا، ذات لون أبيض مائل للزرقة، من السهل استخراجه من قشرة الأرض لحد ما، ومن الممكن التعبير عنه برمز الPb المشتق من الكلمة اللاتينيّة plumbum، ويحتوي الرصاص على 27 نظير، إلّا إن يوجد أربع منها ثابته.

مخاطر استعمال أقلام الرصاص

 هل هناك ما يسمي بالتسمم بالرصاص

 معدن الرصاص يوصف على أنه شديد السمية وله تأثير قوي بشكل سلبي على الصحة إذا ما تم استخدامه عن طريق الفم، حيث ثبت أن تراكمه في الجسم يكون قاتلاً في بعض الأحيان، ومعدن الرصاص يتوافر في الكثير من المواد المستخدمة يومياً، مثل طلاء الجدران والألعاب القديمة.

بالإضافة للمستلزمات الفنية والغبار الذي من الممكن أن يتلوث بمعدن الرصاص، والمقبل مشتق من البنزين، ويتم التسمم بالرصاص بسبب تراكمه على مدى أشهر أو أعوام، تسبب ضعفًا نفسيًا وجسديًا شديدًا، وفي الكثير من الدراسات، تبين أن الأطفال هم الأكثر عرضة للتسمم بالرصاص.

حيث يصابون بالمعادن عند وضع أشياء تحتوي على نسب من الرصاص بأفواههم، مما أدى إلى لتراكمها داخل أجسامهم الصغيرة، إلى تأثر الجهاز العصبي، الذي كان لا يزال في طور النمو.

تعرف على: متى تغضب المرأة من الرجل

مخاطر استعمال أقلام الرصاص

أما عن مخاطر استعمال أقلام الرصاص، فأقلام الرصاص مصنوعة من الجرافيت المرتبط بالطين والشمع أما بالنسبة لأقلام الرصاص الملونة فتتشكل من خلال استخدام الصبغة المصنعة خصيصاً لهذا الغرض بدلاً من الجرافيت وهذه المواد غير سامة في كل شيء.
ومن ناحية أخرى، قد ينتج عن أقلام الرصاص بعض الآثار السلبية المؤثرة على المستخدم، خاصة إذا كان ينتمي إلى الفئة العمرية الأصغر، وأهمها

  • قد تلون الأقلام الملونة مناطق الجلد التي تتعرض لها بشكل مباشر، وهذه المشكلة تعتبر غير ضارة وتزول بعد وقت قليل، قد يؤدي الاستخدام غير الصحيح لأقلام الرصاص إلى بعض الإصابات والجروح، مما يؤدي إلى كسر قطعة من الجرافيت تحت الجلد وتلوين المنطقة بشكل دائم، مما يشكل علامة زرقاء أو رمادية غير ضارة، إذا قام المستخدم بمضغ أو بامتصاص المادة المصنوعة للقلم الرصاص أو الجرافيت، فلا داعي للخوف والذعر، حيث يجب أخذ القلم فورًا من يد المستخدم ثم إزالة المادة التي تم مضغها في الفم، بالإضافة إلى شرب الماء.
  • إذا كان الجرح ناتجًا عن قلم رصاص، فلا بد من غسيل المنطقة بالمياه والصابون، ثم تغطية المنطقة المصابة بضمادة، ثم اللجوء إلى أخصائي لفحص المنطقة المصابة.

هل يسبب قلم الرصاص تسمم بالرصاص

بعد التعرف على مخاطر استعمال اقلام الرصاص نوضح لكم أنه من الشائعات التي تنتشر في الوقت الحالي أن أقلام الرصاص تحتوي على معدن الرصاص.

حيث ثبتت سميته وخطورته على جسم الإنسان، وتركزت هذه المعلومات على الاعتماد على التاريخ الطويل لاستخدام معدن الرصاص لأغراض الكتابة والرسم في الماضي.

ولتصحيح المعلومات، فإن أقلام الرصاص في الوقت الحالي لا تحتوي أبدًا على معدن الرصاص، ولكنها تتكون أساسًا من شكل من الكربون الصلب، أو ما يسمى الجرافيت.

في النهاية نسبة الأقلام المصنوعة من الجرافيت مصنوعة من الرصاص، والجرافيت هو أحد أشكال الكربون، وهو المعدن السادس بالجدول الدوري الذي يدخل في تكوين الكثير من المواد الطبيعية مثل الوقود.

 وهي موجودة بشكل طبيعي في جسم الكائنات الحية كأحد موادها. بالإضافة إلى الجسيمات الجيولوجية، يمكن العثور على الكربون كعنصر نقي، لا يكون سامًا أبدًا، لذلك لا تتواجد علاقة بين أقلام الرصاص وظاهرة التسمم بالرصاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى