مجالات علم الهندسة الكيميائية

يوجد العديد من أنواع مجالات علم الهندسة الكيميائية ، حيث يهتم هذا العلم بكل التفاصيل الخاصة بعمليات الإنتاج الكيميائي، كما أنه يهتم بعمليات تصنيع العديد من المنتجات المختلفة مثل تصميم المعدات الخاصة بالأنظمة وتصنيع المواد الخام وغيرها، والجدير بالذكر أنه تم تأسيس هذا العلم على يد جورج إي ديفيس في أواخر القرن التاسع عشر، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعرف بالتفصيل على كافة مجالات علم الهندسة الكيميائية. 

اقرأ أيضًا: معلومات عن حمض الكبريتيك

ما هي تخصصات الهندسة الكيميائية؟ 

قبل الدخول في تفاصيل مجالات علم الهندسة الكيميائية، لابد من التعرف على تخصصات علم الهندسة الكيميائية والذي يمتلك العديد من التخصصات، ومن أهم هذه التخصصات الآتي:

  • تخصص معالجة المواد Materials Processing.
  • تخصص توليف وتركيب المواد Materials Synthesis. 
  • تخصص الهندسة البيئية Environmental Engineering. 
  • تخصص الطاقة البديلة Alternative Energies. 
  • تخصص الهندسة الكيميائية الطبية الحيوية Biomedical Chemical Engineering. 
  • تخصص الهندسة الغذائية Food Engineering. 
  • تخصص التصميم الهندسي Engineering Design

ما هي مجالات علم الهندسة الكيميائية ؟

يوجد العديد من المجالات التي تعمل بها الهندسة الكيميائية، ومن أهم هذه المجالات الآتي:

مجال معالجة الأغذية 

يعتبر مجال معالجة الأغذية من مجالات علم الهندسة الذي يهتم بتطوير التقنيات المستخدمة في صناعة الأغذية، فعلى سبيل المثال، يهتم العلم بمعرفة كافة الطرق التي تمكننا من إنتاج الأسمدة التي يحتاجها الإنسان لتوفير الأغذية الخاصة بالاستهلاك البشري، كما أنه يهتم بتغيير المكونات اللازمة لتصنيع الأغذية البشرية بنكهات أفضل، بالإضافة إلى الاهتمام بتجميد المنتجات الجافة أو تغليف المنتجات من أجل إمكانية استخدامها بعد فترة زمنية طويلة بدون قلق.

مجالات علم الهندسة الكيميائية

نُرشح لكم: معلومات عن بحيرة بايكال 

مجال الألياف الصناعية 

يهتم المهندس الكيميائي من خلال هذا المجال بالتعرف على طرق إنتاج الألياف الصناعية المناسبة التي تدخل في صناعة الملابس بجودة عالية ومواصفات مميزة، حتى تتميز بالراحة ومقاومتها للماء. 

مجال إنتاج الأدوية 

من خلال هذا المجال الهندسي يهتم المهندس الكيميائي بتطوير وابتكار الطرق المختلفة المستخدمة في إنتاج الأدوية التي يحتاجها الأشخاص لعلاج العديد من الأمراض المختلفة، مع الحرص على إنتاج هذه الأدوية بكميات كبيرة تكفي عدد كبير من الأشخاص، بهذه الطريقة تكون أسعار هذه الأدوية مناسبة لكافة المرضى، ولا يقتصر الأمر هنا، بل إنه يهتم بالبحث عن الطرق الفعالة التي تستخدم في تكرير البترول من أجل تحسين المواد الكيميائية وتوفيرها بأسعار معقولة. 

مجال البيئة

يعتبر مجال البيئة من أهم مجالات علم الهندسة الكيميائية الذي يهتم بالنظافة العامة للبيئة، ويتم ذلك من خلال البحث عن الطرق اللازمة لحل مشاكل البيئة مثل الطرق المستخدمة لحل مشاكل التلوث والعمل على تقليل الآثار الجانبية لهذا التلوث على البيئة المحيطة، حيث يهتم المجال الهندسي للبيئة بإيجاد المنتجات الثانوية التي تعمل على تقليل آثار تصنيع المواد الخام ومعالجتها. 

مجال معالجة المواد الكيميائية

يهتم المهندس الكيميائي من خلال هذا المجال بمعالجة كافة المواد الكيميائية التي يحتاجها الإنسان لتصنيع المنتجات البشرية التي يحتاجها الإنسان في الحياة. 

مجال التكنولوجيا الحيوية

يهتم المهندس الكيميائي من خلال هذا المجال على الطرق المستخدمة لتصميم وتحسين العمليات الخاصة بزراعة الكائنات الحية، لأن الفكرة القائمة على التكنولوجيا الحيوية هي استخدام الخلايا الحية بالإضافة إلى المواد التي يتم إنتاجها من خلال هذه الخلايا وكيفية استخدامها في الصناعات المختلفة، حيث تستخدم هذه الخلايا ومنتجاتها في إنتاج المضادات الحيوية والأنسولين وغيرها من الأدوية الأخرى. 

مجال صناعة الإلكترونيات 

يهتم مجال صناعة الإلكترونيات بالطرق المستخدمة لتصنيع الدوائر الكهربائية المعقدة وأيضا الرقائق الدقيقة، ويتم هذا عن طريق استخدام المهارات الخاصة بهم في تطوير الأدوات والأفكار المستخدمة لتجميع هذه الدوائر بطريقة صحيحة وآمنة. 

مجال القانون

يعتبر مجال القانون من أهم المجالات المستخدمة، حيث يساهم المهندسين الكيميائيين المحامين في تطبيق براءات الاختراع من خلال مهاراته الخاصة، كما أنهم المسؤولين عن توفير حماية الملكية الفردية، كما يتم تعيين هؤلاء المهندسين في العديد من الوزارات المختلفة مثل وزارة الطاقة والزراعة وغيرها من الوزارات الأخرى. 

مجال التعليم

يضم هذا المجال المهندسون الكيميائيون الحاصلين على درجة الدكتوراه في مجال التعليم أو التعليم الأكاديمي، من أجل تدريس مواد هذا التخصص في جميع المعاهد والجامعات العلمية المختلفة، بالإضافة إلى أن هذا المجال يمكنك من القيام بإجراء العديد من الأبحاث المختلفة المتعلقة بالهندسة الكيميائية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى