مجالات علم الاجتماع

يوجد العديد من مجالات علم الاجتماع ، وهو العلم الذي يهتم بدراسة خصائص الجماعات البشرية، كما أنه يهتم بدراسة طبيعة العلاقة بين الأفراد وبعضهم البعض، بالإضافة إلى ضرورة هذا العلم في دراسة الحياة الإجتماعية للأشخاص في المجتمعات، ويعد علم الاجتماع من العلوم الهامة التي تهتم بسلوك الأفراد، الأمر الذي يؤدي إلى إمكانية تحليل عملية الاتصالات بين الأفراد، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعرف على أهم مجالات علم الاجتماع. 

اقرأ أيضًا: ما هو علم دراسة الأرض

تاريخ علم الاجتماع

قبل التوجه في الحديث عن مجالات علم الاجتماع، لابد من التعرف على البدايات التي تم فيها ظهور هذا المجال، حيث كان أول ظهور لعلم الاجتماع في أوائل القرن التاسع عشر، وكان ظهوره للدراسة الأكاديمية التي تهتم بدراسة كافة خصائص وسلوك الإنسان من الناحية الإجتماعية.

كما اهتم علم الاجتماع في ذلك الفترة بدراسة عمليات الاتصال سواء على المستوى الفردي أو الجماعي، لذلك يعتبر علم الاجتماع من أهم العلوم التي تساعد القادة مثل السياسيين وخبراء التربية وغيرهم ممن يهتمون بحل المشاكل الإجتماعية بين الأفراد وبعضهم البعض. 

ومع ظهور علم الاجتماع في هذه الفترة كان له أهمية كبيرة، فيرى البعض أن العالم أوغست كونت من أهم العلماء الذين اهتموا بدراسة علم الاجتماع.

ويقال أنه أول من أسس علم الاجتماع في بلاد الغرب، ولكن يرى البعض الآخر أن المؤلف عبدالرحمن بن خلدون هو أول من ألف طبائع العمران البشري، كما وضح العديد من الأشخاص أنه من خلال مقدمة هذا التأليف أشار إلى علم الاجتماع لأول مرة. 

نُرشح لكم: معلومات عن علم الأساطير

ما هي خصائص علم الاجتماع ؟

علم الاجتماع من أهم العلوم التي يتميز بالعديد من الخصائص التي تعد هي الأمور الأساسية التي يبنى عليها علم الاجتماع، ومن أهم هذه الخصائص الآتي:

  • أشار العديد من العلماء أن علم الاجتماع أحد العلوم التجريبية التي تقوم على أساس الملاحظة والتفكير في النواحي الإجتماعية، من أجل الحصول على نتائج هامة تساعد في تفسير العلاقات الإجتماعية بين الأفراد وبعضهم البعض بشكل علمي. 
  • يعد علم الاجتماع من العلوم التراكمية، ويقصد بذلك أنه بالرغم من  ظهور نظريات جديدة للعلم إلا أنه يعتمد على النظريات السابقة، لذلك يعد علم الاجتماع من العلوم المنظمة جدا التي تعتمد في أسلوبها على أساس علمي. 
  • من أهم خصائص علم الاجتماع، أنه لا يعتبر من العلوم الأخلاقية، لذلك لا يسأل عالم الاجتماع عن أي أعمال يقوم بها سواء من خير أو من شر، لأن كل هدف عالم الاجتماع هو دراسة وتفسير ظواهر العلم.

مجالات علم الاجتماع 

علم الاجتماع من العلوم الواسعة التي تضم عدد كبير جدا من المجالات المختلفة، وفيما يلي أهم هذه المجالات:

علم الاجتماع السياسي

يشمل علم الاجتماع كل ما يخص كافة المواقف السياسية التي يمكن حدوثها في المجتمع، والجدير بالذكر أن السياسة تعتمد في الأساس على أصل الموقف السياسي وتقدمه بالإضافة إلى الوظائف السياسية الخاصة به، ويشير هذا المجال من علم الاجتماع إلى أن الأحزاب السياسية ما هي إلا مؤسسات اجتماعية، حيث تقوم هذه المؤسسات بدراسة كافة الأنشطة السياسية المتواجدة في المجتمع. 

علم الاجتماع الديموغرافي

يهتم علم الاجتماع الديموغرافي بدراسة عدد السكان في كافة المناطق وتوزيعها بشكل طبيعي في هذه المناطق، كما يهتم هذا النوع من علم الاجتماع بالمناطق التي تمتلك عدد كبير جدا وكثيف من السكان، بالإضافة إلى اهتمامه بدراسة الآثار الجانبية الناتجة عن التغير السكاني وعوامل هذا التغيير واتجاهه. 

علم الاجتماع القانوني

القانون من المؤسسات الإجتماعية الهامة التي تتواجد في المجتمع، فهو أحد الوسائل الهامة التي تعمل على مراقبة أفراد المجتمع، ويعد القانون من المؤسسات التي ترتبط بالعديد من المجالات الأخرى مثل الاقتصاد والعلاقات الأسرية، بالإضافة إلى السلطة وغيرها، لذلك يعد القانون هو المنظمة الأساسية التي تعمل على تنظيم أخلاق المجتمع. 

علم الاجتماع الصناعي

علم الاجتماع من العلوم التي تهتم بالمؤسسات الصناعية وكيفية ارتباط هذه المؤسسات مع باقي المؤسسات الإجتماعية الأخرى، بالإضافة إلى تأثير هذه المؤسسات الصناعية مع الأنشطة الأخرى مثل الدين والعادات والتقاليد والمعتقدات وغيرها من الأنشطة الأخرى. 

علم الاجتماع التاريخيي

يهتم هذا العلم بكافة الأحداث الإجتماعية التي تحدث في المجتمعات السابقة، كما يهتم بدراسة نشأة هذه المجتمعات وتطويرها مع مرور الزمن، وتوجد العديد من الدراسات التي أجريت حول هذا المجال مثل الدراسة التي قام بها سوركين لتاريخ الهندوس والرمان وأيضا اليونان. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى