مجالات الذكاء الاصطناعي

مجالات الذكاء الاصطناعي ، تعددت التقنيات التكنولوجية الحديثة وخاصة في هذه الآونة وازداد استخدام هذه التقنيات في هذه الآونة، فبعد الثورة التكنولوجية الحديثة اتجه العالم لمواكبة التطور وأجرى العديد من الأساتذة أبحاثهم حول كل ما هو جديد لتطويع الطبيعة لخدمة الإنسان وفتح آفاق معرفية جديدة، ولعل الذكاء الاصطناعي أصبح واحد من الآليات الجديدة التى استخدمها العالم المتقدم من أجل تلبية العديد من الأغراض والقيام بالعديد من المهام، لذلك يبحث الكثيرون لمعرفة ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي التي لجأ إليها العلماء، وفي عالم المعرفة سوف نتعرف معًا على هذه المجالات بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: ما هي حقوق الجار

مجالات الذكاء الاصطناعى

سوف آخذ حضراتكم لجولة حول إحدى مجالات الذكاء الاصطناعى الأكثر تأثيرا في المجتمع، والتي اعتاد العالم على تطويرها وأصبحت الشغل الشاغل للعديد من الأفراد وهي “الروبوت” أو ما يعرف بالإنسان الآلي.

الروبوت 

هو واحد من مجالات الذكاء الاصطناعى التى تم تطويرها والمنتشرة جدا فى الصين واليابان ودول العالم الحديث، وهو عبارة عن آلة أو جهاز ميكانيكي تم تصميمة للقيام بالعديد من الأعمال التى تخدم الإنسان والتى لا يستطيع أن يقوم بها العديد من الأفراد ومن الصعب جدا تنفيذها.

حيث تم استخدامه وتطويعه لخدمات الحماية المدنية كما هو الحال فى الدول المتقدمة كالصين والغيابات، الأمر الذى ادى لزيادة اهتمام الأفراد بالروبوت بدرجة كبيرة جدا ولعل استخدام الروبوت يعتمد على برمجته حيث يعتبر الروبوت مثل جهاز الكمبيوتر التى تتم برمجته وتطويعة لعمل العديد من المهام التى من الصعب جدا على الانسان تنفيذها.

مجالات الذكاء الاصطناعي

وقد انتشر الروبوت بشكل كبير جدا وازداد الإقبال علية من أجل القيام بهذه المهام بل إنه حقق انتشارا كبيرا حول العالم وأدى استخدامه إلى هوس العديد من المستخدمين حول العالم لمعرفة كيف تقوم هذه الآلة بالمهام التى يصعب أن يقوم بها الانسان.

ليس هذا فحسب بل أنه يقوم بمهام رائعه أخرى وهذا ما دعاهم لمعرفة طريقة برمجة الروبوت وجعل العديد من الدول تتنافس حول صناعة هذا الروبوت واجتياز العديد من المسابقات التى يحصل فيها الروبوت الأكثر فاعلية على العديد من الجوائز والتى ليست بالجوائز التقليدية.

نُرشح لكم: معلومات عن طول النظر

برامج الحاسب الآلى

 هى واحدة من مجالات الذكاء الاصطناعى حيث أدى استخدام الذكاء الاصطناعى لتطوير العديد من برامج الحاسب الآلى فى العديد من الأشياء.

 فى مجال الألعاب

 طورت العديد من برامج الألعاب التى يلجأ لها الكبار والصغار عبر استخدام الذكاء الاصطناعي، ففي لعبة مثل لعبة الشطرنج ففى عام 1948 طور عالم الرياضيات برمجيات معينة حسابية على الحاسب الآلى تدخل فى صميم تلك اللعبة التي تعتمد على الذكاء.

وتم استخدامنا العديد من المعادلات الرياضية التى تم عملها عن طريق الحاسب الآلى من أجل اعتماد الأساليب والطرق المختلفة لأداء هذه اللعبة الرائعه فتعرف من خلالها الحركات المطلوبة لكل عنصر من عناصر لعبة الشطرنج والحركات المميته وخطط الألعاب التى تمثل محور هام جدا فى تلك اللعبة الرائعه.

فى المجال الطبى

 استخدم الذكاء الاصطناعى بشكل كبير جدا فى المجال الطبى وأصبح محور الاهتمام فى الذكاء الاصطناعى يعتمد على التشخيص الطبى فى العيادات والمستشفيات.

محركات البحث

 تعتبر محركات البحث واحدة من الوسائل التى تم استخدام الذكاء الاصطناعى من خلالها فقد طور الذكاء الاصطناعى العديد من محركات البحث عبر هذه التقنية وأصبح من السهل جدا عمل بحث حول ما تريدة وما ترغب فى الحصول علية بكل سهولة ويسر.

تداول الأسهم في البورصة

 تم تطويع الذكاء الاصطناعي في الحصول على المعلومات والقيام بإجراء المعادلات الخاصة بالإحصائيات الخاصة بطبيعة الأسهم وعلاقتها بالسوق سواء بالارتفاع أو الانخفاض في القوة الشرائية للسهم عن طريق مجموعة من المعادلات الحسابية التي تم برمجتها بآلية معينة تعرف من خلالها حالة السهم وعلاقته أيضا بمعادلات الشراء.

ولعل هناك الكثير والكثير من مجالات الذكاء الاصطناعي والتي تم سردها ومما لا شك فيه أن هذا المجال أصبح ضرورة من الضرورات الملحة جدا في الحياة وفى كافة التعاملات الخاصة بنا والتي لا غنى عنها في حياتنا اليومية لذلك اتجه العالم حول دعم هذا المفهوم وتداول ونقل الخبرات لأجله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى