مبادئ علم الاقتصاد

مبادئ علم الاقتصاد ، يعد علم الاقتصاد من العلوم العالمية التي لها بعد إداري واجتماعي في داخل أي مجتمع، ويدرس ويهتم علم الاقتصاد بإنتاج السلع والاستهلاك وكميات السلع وكيفية استهلاكها، وهناك عدد من المبادئ التي تحكم هذا العلم وتسمى مبادئ علم الاقتصاد، وقد وصل لها عد من علماء الاقتصاد من خلال عدد من النظريات والدراسات بما يفيد المجتمع، وفي عالم المعرفة سوف نتعرف مًعا على هذه المبادئ بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: ما هي عناصر الإنتاج في الإقتصاد

مبادئ علم الاقتصاد

تتواجد مبادئ علم الاقتصاد في مختلف المجالات حولنا وتتداخل مع كافة مناحي الحياة سواء كانت اجتماعية أو ثقافية أو حتى سياسية، ويوجد العديد من المبادئ المرتبطة بعلم الاقتصاد وهذا لوجود أهمية كبرى له في الحياة وهذه المبادئ تتواجد هكذا من لا شيء ولكنها ناتجة للعديد من الدراسات والنظريات التي تم وضعها من قبل عدد من علماء وخبراء الاقتصاد في العالم، وتعتبر هذه المبادئ بمثابة العناصر الأساسية في اقتصاد أي مجتمع فلا مجتمع بدون مبادئ علم الاقتصاد.

وتظهر هذه المبادئ أيضا في توضيح الغايات التي تقف ورائها هذذه المبادئ أو الهدف منها لخدمة الفرد والمجتمع، ومن خلال هذه الأهداف نجد عدد من العلاقات المعقدة والمتشابكة بين العديد من العوامل الاقتصادية التي تحكم المجتمع وسياسته الاقتصادية.

كما أن المبادئ المتعلقة بعلم الاقتصاد تستطيع أن تقدم مؤشرات لما سيحدث في المستقبل وفقا لعدد من الظروف، كما أن المبادئ توضح الأسباب التي تتعلق بوجود ظاهرة اقتصادية معينة في داخل الدولة. 

مبادئ علم الاقتصاد

تعرف على: أقوى 10 عملات في العالم

ما هي أهم مبادئ علم الاقتصاد ؟

الفرص البديلة 

من أهم هذه المبادئ المرتبطة بعلم الاقتصاد هو المبدأ الذي يقوم على فكرة المفاضلة والمقارنة بين العديد من الفرص والبدائل وهذا لأن اتخاذ أي قرار اقتصادي يحتاج في بداية الأمر إلى المقارنة والحسابات الدقيقة بالارقام ومعرفة تكاليف كل فرصة بديلة، وتُعرف الفرصة البديلة بأنها الفرصة التي يمكن التخلي عنها في حالة الحصول على بديل أو فرصة أفضل، وعند اتخاذ أي قرار اقتصادي لابد أولا من حساب التكاليف المتعلقة بالفرصة البديلة. 

يستجيب الإنسان أكثر للحافز 

هذا المبدأ مهم هو الآخر، فأي شخص يتأثر بصورة إيجابية أكثر إذا تم دفعه بتقديم المكافآت أو الحوافز المعنوية، ولأن أي شخص عاقل ومتزن يتخذ القرار بعد مقارنة التكاليف والمكسب والخسارة فإن تقديم الحافز سيؤثر بالتأكيد على هذه القرارات ولذلك إذا كان هناك في الشركة موظف نشيط ويعمل بجدية وكفاءة فلابد من تحفيزه على تقديم المزيد وزيادة راتبه.

تفاعل الناس فيما بينهم

تهتم مبادئ علم الاقتصاد ضمن أهدافها بالتفاعل الذي يحدث بين الناس وبعضهم البعض، لأن الاقتصاد يقوم في الأساس على تبادل السلع والخدمات والمنفعة بين الدول وبعضها أو حتى بين أبناء الدولة الواحدة، كما أن هذا الأمر يعكس أيضا عملية تنظيم الأنشكة الاقتصادية المختلفة وتكلفة الإنتاج وقيمة كل منتج على حدا من خلال التعرف على متطلبات كل سوق. 

ارتفاع الأسعار عند طباعة الكثير من الأموال

يُعرف التضخم اقتصاديا بأنه الزيادة المستمرة في في الأسعار بمستوى عام، فحينما يتم إنتاج كميات كبيرة من الأموال من قِبل الحكومة فإن قيمة النقود تنخفض، وهذا ما جعل علماء الاقتصاد يهتمون بهذا البند كأحد أهم المبادئ المتعلقة بالاقتصاد في أي دولة. 

متابعة سياسة الحكومة المالية 

وهذه النقطة أيضا لها علاقة بشكل أو بالآخر بالنقطة السابقة حيث تهتم هذه المبادئ بمتابعة السياسة المالية الخاصة بحكومة الدولة والإطلاع على معدلات الإنفاق التي تتم سنويا، وكذلك متابعة الضرائب حتى يتم تفادي أي نوع من أنواع الانتكاسات الاقتصادية في أي وقت من العام. كما أن هذه المبادئ تسعى أيضا إلى رفع مستوى معيشة الأفراد مما سينعكس على إجمالي الناتج المحلي للدولة.

العلاقة بين العرض والطلب 

وهذه العلاقة تنطبق على أي نوع من السلع تقوم الدولة بإنتاجه وليس نوع بعينه، فكلمها ازداد الطلب على سلعة معينة في فترة ما كلما ارتفع ثمنها، وفي حالة إنخفاض الطلب عليها فإن سعرها ينخفض.

التفكير في الهامش 

علم الاقتصاد يصنف أي مستهلك لسلعة على أنه عاقل، ولذلك من أهم مبادئ علم الاقتصاد أنه يهتم بالمقارنات والمفاضلات التي يعقدها المستهلكون بين السلع لمعرفة حجم الاستفادة الذي سيعود إليهم أو ما يعرف بمقارنة التكاليف والفوائد الهامشية لكل سلعة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى