ما هي مبطلات الصيام

ما هي مبطلات الصيام ، يحاول الناس الحفاظ على تأدية الشعائر الدينية طوال شهر رمضان والحفاظ على صيامهم دون التعرض لأي من مبطلات الصيام والتي تفسد الصوم دون رخصة مثل “المرض” وغيره من الأسباب الشعرية، حيث اتفق العلماء على وجود عدد من الأعمال التي تبطل الصيام؛ ونجيب عزيزي القارئ عليك في هذا التقرير في عالم المعرفة على تساؤل ما هي مبطلات الصيام 

ما هي مبطلات الصيام

اتفق العلماء على وجود عدد من الأعمال التي تبطل الصيام والتي يجب الابتعاد عنها حتى لا تفسد صيامك خلال نهار النهار وهى:

تناول الطعام عمدًا

يعد تناول الطعام أو الشرب عمدًا من مبطلات الصيام فكل ما يصل إلى “الجوف” يُفطر ويبطل الصيام حيث يدخل إلى الحلق أو البطن فيفطر الصائم.

وهناك أيضًا بعض الأدوية التي يمكن أن تتسبب في ابطال “الصائم” منه إدخال الدواء عن طريق الأنف أو ما يدخل من الأذن إلى الدماغ أو ما يدخل إلى الجوف من طريق القبل أو الدبر كالحقنة.

وأوضح العلماء أيضًا أن بلع “الريق” لا يبطل الصيام حتى في حالة تجمعه في الفم، أما بلع “البلغم” عمدًا فهو مبطل للصيام إما في حالة وصوله بغير تعمد ولا تقصير فلا يبطل بها الصوم.

ما هي مبطلات الصيام

القئ

يعتبر القئ من مبطلات الصيام في حالة تعمد إخراج “القئ” من فمه فإنه يفسد الصوم، أما في حالة خروج القئ بغير تعمد فإنه لا يبطل الصوم.

أما في حالة كان الشخص غير متذكر أنه “صائم” وقام بـ “القئ” عمدًا فلا يبطل صومه استشهادًا بالحديث: “من ذرعه القيئ فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمدا فليقض”.

إنزال المني

يعتبر إنزال المني عمدًا مبطلة للصوم  فالإمساك عن الشهور يعد أيضًا ضمن ترك المفطرات، أما خروج المني في حال النوم ودون قصد فلا يبطل الصوم.

الجماع 

يعد الجماع من مبطلات “الصوم” بالتقاء الختانين وذلك في حالة تم الإنزال أو لم يتم الإنزال وذلك في حال العمد والاختيار، فإذا حدث الجماع خلال نهار رمضان متعمدًا فإنه بذلك يفسد الصوم.

وفي هذه الحالة يجب على “الصائم” قضاء صوم ذلك اليوم الذي أفسده ويجب عليه مع القضاء للصوم الكفارة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين.

لذا يجب على “الصائم” القضاء الكفارة والإمساك بقية اليوم مراعاة لحرمة الوقت في نهار رمضان.

نزيف الولادة

وتشمل مبطلات الصوم خروج دم الحيض والنفاس والحيض حيث يبطل صوم المرأة، ويجب على المرأة في هذه الحالة كسر الصيام حتى لو بدأ الحيض قبل الإفطار بفترة قصيرة.

الإغماء والسكر

يفسد الصيام بإصابة الشخص بحالة من الإغماء أو الجنون وذلك خلال ساعات الصيام من طلوع الفجر وحتى الغروب، ويلزم في هذه الحالة قضاء الصوم، أما النوم فلا يبطل الصوم.

حالات غسيل الكلى

أجمع العلماء على أن غسيل الكلى يفطر “الصائم” حيث يتم إخراج الدم من ثم عودته مرة أخرى إلى جسم المريض مع بعض المواد والأغذية كالسكريات والأملاح.

نُرشح لكم: الإعجاز العلمي في فرض الصيام

هل تعتبر الأدوية من مبطلات الصيام؟

وبعد الإجابة على تساؤل ما هي مبطلات الصيام يمكننا التحدث عن بعض الأدوية التي لا يستطيع البعض تحديد ما إذا كانت من مبطلات الصيام أو لا، ولعل أبرز هذه الأدوية:

بخاخ الربو 

ويحتوي على مستحضرات طبية وأكسجين ولا يفطر حيث يصل محتوى البخاخ إلى الرئتين وليس المعدة.

الحقنة الشرجية

تشمل الحقنة الشرجية التحاليل أو المراهم المستخدمة في تخفيف الآم البواسير. 

التخدير

قد يتم التخدير عن طريق “الأنف” كاستنشاق مادة مخدرة والإبر مثل “البنسلين أو الأنسولين”.

علاج الأسنان 

يواجه العديد من الأشخاص حيرة كبيرة في معرفة ما إذا كان علاج الأسنان قد يتسبب في إبطال الصوم أم لا، ففي حال الخضوع لعلاج الأسنان ونزول دم فيجب التأكد من عدم بلع ما في جوف الفم حتى لا تتسبب في إفساد الصوم.

أما في حالة المضمضة وتنظيف الأسنان باستخدام المعجون فلا تعتبر من مبطلات “الصيام”، إلا في حالة الابتلاع العمد لما في تجويف الفم.

القطرة

اختلف العليماء حول تسبب “القطرة” التي تستخدم للأذن والأنف في افطار الصائم فهناك بعض الأنواع التي تفطر أما البعض الآخر فلا يتسبب في ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى