ما هي مادة الريسين

ما هي مادة الريسين ، ارتبط اسم مادة الريسين بالعديد من الحوادث الخاص بقتل واغتيالات الزعماء والرؤساء فهي أحد أهما الموادة المستخدمة من قبل الإرهاب لتنفيذ مخطاتهم الخاصة، ولعل أشهر هذه الحوادث هي حادثة محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من خلال هذه المادة، ونسعى في هذا التقرير للإجابة على تساؤلك عزيزي القاري ما هي مادة الريسين.

ما هي مادة الريسين

بداية تتواجد مادة الريسين في بذور الخروع فهو ليس عنصرًا أو مركبًا كيميائيًا بل هو مادة نباتية سامة حيث يتم طحنها ومعالجتها كيميائيًا من أجل إمكانية استخراج هذا السم.

ولعل ما يجعل هذا السم النباتي خطر عدم وجود ترياق له فلا يمكن علاجه لأن الجرعة منه قاتلة ولا يمكن إيقاف مفعولها فهو شديد السمية حيث يتم استخدامه بعدة أشكال مثل “المسحوق والحبيبات أو استنشاقه”.

الجرعة القاتلة لمادة الريسين

تعد المادة شديدة السمية فالجرعة القاتلة منه لا تتعدى 22 ميكرو جرام لكل كيلوجرام أي أن الجرعة المتوسط أقل من 2 مللي جرام، فهو سام أكثر من غاز “السارين والسيانيد والزرنيخ”.

ويتم استخدام الريسبن خلال وضعه داخل الطعام فهي طريقة فعالة لنشر “السم” كذلك، إلا أن الجرعة القاتلة ترتفع أكثر من 40 ضعفًا لتصبح حوالي 1 مللي جرام لكل كيلو جرام وذلك لكنها أقل سمية بكثير لأن الجهاز الهضمي يستطيع تفكيك جزء كبير قبل امتصاصه.

تعرف على أعراض التسممم بـ “الريسين”

بعد الإجابة على تساؤل ما هي مادة الريسين وكيفية استخدامها كـ “مادة سامة” فيجب الآن التعرف على أعراض التسمم عند دخول هذه المادة جسم الإنسان، وتشتمل هذه الأعراض على:

  • الغثيان والقيء ونزيفًا داخليا في المعدة والأمعاء.
  • فشل الكبد والطحال والكلى.
  • الموت بانهيار الدورة الدموية.

ويمكن في بعض الحالات إنقاذه من يتناولون هذا “السم” فمويًا إلا أن ذلك لن ينجح في حالة تأخر ظهور الأعراض لعدة أيام.

الحقن بـ “الريسين” 

في حالة حثن الجسم بهذه المادة فيؤدي ذلك لفشل كامل في حركة عضلات الجسم والعقد اللمفاوية القريبة من مكان الحقن، وبعد ذلك يتوقف الكبد والكلى والطحال عن العمل.

ولا تتوقف الأعراض عند هذا الحد بل تؤدي أيضًا لنزيف شديد من الأمعاء والمعدة؛ وهو الأمر الذي يؤدي للوفاة بشكل سريع بسبب فشل عمل الكثير من أعضاء الجسم.

استنشاق الريسين

وفي حالة تسمم جسم الإنسان من خلال استنشاق هذه المادة فتتمثل أعراضها في كونها على شكل ضيق في القصبة الهوائية بالإضافة لـ “سعال مستمر” والإصابة بحمى قوية؛ وهو الأمر الذي يتسبب في فشل بالتنفس وظهور الإرقاق على أجزاء الجسم وفشل الجهاز التنفسي والموت.

كيف يستخدم الإرهاب المادة السامة

لجأ بعض الإرهابين لاستخدام هذه المادة لفترة وأبرزهم “إرهابي” من أصول تونسية تم القبض عليه عام 2018، حيث قبضت عليه السلطات الألمانية وعثرت على كمية من “الريسين” معه والتي يمكن أن تتسبب في قتل وإصابة 27 ألف شخص.

كما أفاد خبير ألماني في ذلك الوقت أن الكمية التي تم العثور عليها يمكن أن تتسبب في قتل 13500 شخص وإصابة عدد مماثل منهم.

محاولة اغتيال رؤساء بمادة الريسين

حاول عدد من العناصر الإرهابية استخدام هذه المادة من أجل قتل والتخلص من الرؤساء من خلال استخدام هذه المادة السامة، ونستعرض أبرز أسماء هؤلاء الرؤساء:

أوباما 

قام رجل بإرسال رسائل للرئيس الأمريكي “أوباما” في مايو 2014 وكانت هذه الرسائل تحتوي على المادة السامة أجل قتل “أوباما” وأحد القضاءة بالولاية وتم القبض على الرجل.

دونالد ترامب

تعرض الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” لحادثة مشابهة أيضًا حيث تلقى تهديدات بقتله بمادة “الريسين”، واحتوت جميع الرسائل التي تلقاها على مادة بذور الخروع حتى تم القبض على “ويليام كلايد” بتهمة إرسال رسائل التهديد بالقتل.

واعترف “ويليام” أنه اشترى ما يقرب من 100 من بذور نبات الخروع لاحتوائها على مادة الريسين السامة عبر الإنترنت، كما قاك بإرسال الظروف من مكتب البريد القريب من منزله.

تهديدات لـ “بوتين والملكة إليزابيث”

واعترف المتهم أيضًا في عام 2018 أنه قام بإرسال ظروف تحتوي على المادة السامة ليس لـ “ترامب” فقط بل أرسل أظرف تهديد أيضًا للملكة “إليزابيث” وأظرف أخرى للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى