ما هي فوائد اليوغا

ما هي فوائد اليوغا ، يتساءل العديد من الأشخاص حول ما هي فوائد اليوغا ؟، ولكن يجب أولا العلم بأن اليوغا إحدى الأنظمة الرياضية التي تساعد على خلق ترابط قوي بين العقل والروح وأيضا الجسد، ويتم ذلك عن طريق الالتزام ببعض الوضعيات الجسدية مع القيام ببعض تمارين التنفس والتأمل التي تساعد على خلق هذه الروح، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتطرق في الحديث أكثر من أجل التعرف على ما هي فوائد اليوغا.

اقرأ أيضًا: معلومات عن حبوب منع الحمل للرجال

تاريخ نشأة اليوغا

اليوغا من الرياضات التي تساعد على تحسين الصحة العقلية والصحة الجسدية للإنسان، ويرجع اسم اليوغا إلى الأسامي السنسكريتية YUJ ويقصد بهذه الكلمة الاتحاد، كما تعرف اليوغا باللغة الإنجليزية Yoga، وترجمة اليوغا على مر العصور التاريخية بأنها الطريق التي يقوم الإنسان اتخاذه من أجل الاتحاد مع كافة الأشخاص المتواجدين في الوجود.

لأنها تعد جزء مجزء من طاقة كبيرة جدا تفوق قدرة الإنسان، فأثناء القيام بتمارين اليوغا يزداد النمو العقلي ويزداد الوعي لدى الشخص، ويدرك أنه لابد من التخلص من كافة الأمور الفوضوية التي تبنى بداخله بسبب الثقافة التي يمر بها والتعامل مع العائلة وأيضا بفضل النظام التعليمي الذي يمر به.

ولكن أثناء اختصار تعريف اليوغا قديما ، فإنها عبارة عن طقوس روحانية فيها الدين والفلسفة والرياضة والعلم، ولكن أثناء الحديث عن تاريخ اليوغا تحديدا، نجد أنه ليس محدد حتى الآن، ولكن يمكن القول أنها ظهرت قبل ظهور الفيدا، ويعرف الفيدا بأنه الكتاب المقدس الخاص بالديانة الهندوسية في الهند.

ما هي فوائد اليوغا

حيث تم ذكر اليوغا في أوائل المخطوطات الخاصة بهذا الكتاب، كما وجدت العديد من الأختام التي تنتمي إلى وادي السند والتي تحتوي على بعض النقوش الخاصة باليوغا، ومع مرور الوقت ظلت اليوغا تذكر في كتب الديانة الهندوسية، حتى ظهر أحد الأشخاص والذي يدعى باتانجالي.

وهو الشخص الذي تمكن من جمع كافة المعلومات الخاصة برياضة اليوغا ووضعها في كتاب واحد خاص بها وأطلق عليه اسم يوغا سوترا، ويعد هذا الكتاب من أفضل الكتب والمراجع الخاصة باليوغا بفضل احتوائه على أدق التفاصيل  والحيثيات الخاصة باليوغا.

ما هي فوائد اليوغا ؟

ينصح الكثير من الأشخاص بممارسة اليوغا، وذلك لما تقدمه للإنسان من الهدوء والتخلص من التوتر والقلق، كما يوجد العديد من الفوائد التي تقدمها اليوغا للإنسان على المستوى الجسدي والنفسي أيضا، ولكن يمكنك الحصول على هذه الفوائد أثناء الانتظام على ممارسة هذه اليوغا، ومن أهم الفوائد التي تقدمها اليوغا الآتي :

ما هي فوائد اليوغا على المستوى الجسدي؟

تعد اليوغا من الرياضات التي تعود بالفائدة البدنية على الشخص الملتزم بممارستها، وفيما يلي أهم هذه الفوائد:

تعزيز مرونة الجسم

يعد تقدم العمر للإنسان مع عدم ممارسة أي رياضة من الأمور المقلقة جدا التي تؤدي إلى انخفاض مرونة الجسم بسبب قلة النشاط البدني، لهذا الأمر يمكنك البدء في ممارسة اليوغا من أجل التخلص من هذه المشكلة، حيث تمكنك اليوغا من تحسين مرونة عضلات الجسم من أجل القيام بالأنشطة اليومية بالسهولة، كما يمكنك بعد ذلك القيام ببعض الرياضات الحركية بكل سهولة. 

زيادة الكتلة العضلية للجسم

تعد اليوغا من الرياضات التي تمكن بعض العضلات من تحمل وزن الجسم لفترة زمنية قد تكون طويلة إلى حد ما، مثل القيام بتمرين الوقوف على قدم واحدة أو إسناد الجسم على الساعين وما إلى ذلك ، الأمر الذي يزيد من نمو الكتلة العضلية في العديد من مناطق الجسم. 

تحقيق توازن الجسم

تعد رياضة اليوغا من أهم الرياضات التي تمكنك من تحقيق التوازن لكافة أعضاء الجسم، وبالتالي يؤدي إلى تقوية عضلات أجزاء الجسم المركزية مثل الظهر والبطن وغيرها.

تعرف على: معلومات عن تخصص التمريض

ما هي فوائد اليوغا على المستوى النفسي ؟

اليوغا أحد أهم الرياضات التي تهدف في الأساس إلى تحسين الحالة النفسية للإنسان، فهي تزيد من قدرة الشخص على تحمل ضغوطات الحياة، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن اليوغا من أهم الرياضات التي تقلل من إنتاج هرمون الكورتيزول، وهو الهرمون الذي ينتجه الجسم نتيجة القلق والتوتر.

كما أنها تساعد في التخلص من الإجهاد والاكتئاب، فمن هذه الدراسات التي أجريت، واحدة أجريت على 24 سيدة من أجل معرفة مدى فاعلية اليوغا في التخلص من الضغط النفسي، وبعد ممارسة السيدات لرياضة اليوغا لمدة 3 أشهر.

وجد أن اليوغا لها تأثير قوي وفعال جدا في خفض هرمون الكورتيزول من الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى التخلص من الضغط النفسي الذي يتعرض له الشخص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى