ما هي فوائد الفسفور

ما هي فوائد الفسفور ، يعد الفوسفور من العناصر الأساسية التي يحتاج إليها جسم الإنسان فهو يحقق العديد من الفوائد الصحية والغذائية للجسم حيث يعمل على ترميم الأنسجة وتخليص الجسم من السموم، كما أنه ضروري أيضًا للحفاظ على العظام ومد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها بالإضافة لتسهيل حركة الوظائف والعضلات؛ لذا سنسعى عزيزي القارئ في هذا التقرير في عالم المعرفة للإجابة على تساؤل ما هي فوائد الفسفور.

جدول المحتويات

ما هي فوائد الفسفور

تحسين عملية الهضم 

يعمل الفوسفور على تحسين عملية الهضم من خلال امتصاص الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان مثل “النياسين والرايبوفلافين”؛ لتحسين عملية الأيض بالجسم.

تخليص الجسم من السموم

يساعد الفسفور في تخليص الجسم من السموم وذلك من خلال عملية التبول التي تقوم بها الكلية، كما تعمل على التوازن بين السوائل والأملاح ليستطيع الجسم أن يكون خاليًا من السموم.

التوازن الهرموني

يقوم الفوسفور في خلق التوازن الهرموني في الجسم حيث يتفاعل مباشرة مع الغدد الصماء في الجسم والمسؤولة عن إفراز هذه الهرمونات خاصة فيما يتعلق بـ “الهرمونات الجنسية”.

أيض البروتين 

يعتبر عنصر الفوسفور ضروري جدًا لتمثيل “البروتين” وأيض الدهون والكربوهيدرات ويعد ذلك ضروريًا لنمو الخلايا، كما يساعد الجسم أيضًا على استخدام الكربوهيدرات وكذلك الدُّهون ويحافظ على نمو الجسم بشكل صحي فهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي.

ما هي فوائد الفسفور

التغلب على الضعف الجنسي 

يقلل الفوسفور الشعور بالضعف الجنسي والجسدي فالمستويات الطبيعية الخاصة تعمل على تحسين حركة الحيوانات المنوية والتعلب على أعراض الضعف الجنسي.

التخلص من ضعف الإدراك 

أثبتت بعض الدراسات أن الفوسفور يساعد في تحسين القدرات الإدراكية خاصة وأن نقص الفسفور يؤدي لزيادة خطر الإصابة بضعف الإدراك والذي قد يؤدي بدوره لأمراض مثل “الخرف أو الزهايمر“.

تقوية الأسنان 

يعمل الفوسفور على تقوية الأسنان والعظام أيضًا فهو يحمي اللثة والأسنان ويعمل على التخفيف من هشاشة العظام.

التمثيل الغذائي

يعزز الفوسفور عملية التمثيل الغذائي من خلال استخراج الطاقة كما يعمل على تدفق الطاقة لكي تستخدما أجهزة الجسم المختلفة بكفاءة عالية.

مصادر الفوسفور

بعد الإجابة على تساؤل ما هي فوائد الفسفور، نتعرف على الأطعمة الغنية التي يمكنك من خلالها الحصول على عنصر الفوسفور إلا أنه من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول مكملات الفسفور، ويمكن الحصول على الفوسفور من الأطعمة التالية:

الأطعمة البروتينية 

يمكن الحصول على الفوسفور من خلال الأطعمة الغنية بالبروتين والتي تنقسم إلى “مصادر حيوانية ومصادر نباتية”.

ويتم توفير عنصر الفوسفور للجسم من المصادر الحيوانية مثل “اللحوم والدجاج والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والحليب”.

كما تتوفر بالمصادر النباتية أيضًا مثل “البذور والمكسرات والحبوب والبقوليات”، إلا أنه في هذه الحالة يكون قابلية امتصاص الجسم للفسفور أقل.

الأطعمة غير البروتينية

ويحصل الجسم أيضًا على الفوسفور من الأطعمة غير البروتينية مثل “البطاطا والمشروبات الكربونية والثوم والفواكه المجففة”.

لماذا يقل مستوى الفوسفور في الدم؟

يصاب بعض الأشخاص بنقص في مستوى الفسفور في الدم وهو الأمر الذي قد يؤدي لمشاكل صحية، وترجع أسباب نقص الفوسفور في الجسم لعدة أسباب أبرزهم:

الإصابة بسوء الهضم

التغذية عن طريق الوريد بالمحاليل لفترة طويلة وهو الأمر الذي يؤدي لنقص الفوسفور.

ما هي أعراض نقص الفوسفور في الجسم؟

يؤدي نفص الفوسفور في الجسم لعدد من الأضرار الصحية وتبدأ بعض المشاكل الصحية في الظهور نتيجة لنقص هذا العنصر الهام، ولعل أبرز هذه الأعراض الشعور بالقلق والتعب والإعياء والشعور بتصلب المفاصل.

ويؤدي نقص عنصر الفوسفور للتسبب في هشاشة وتكسر العظام، بالإضافة للشعور بفقدان الشهية والضعف العام وهو الأمر الذي يؤدي بدوره لتغير واضح في وزن الجسم.

الاستهلاك اليومي من الفوسفور؟

  • الأطفال: من 460 إلى 500 ملغ / يوم للأطفال.
  • البالغين: من 700 إلى 1250 ملغ / يوم للبالغين.

ويجب التنوية أيضًا أنه على الرغم من الفوائد المتعددة التي يحققها عنصر “الفوسفور” للجسم إلا أن زيادته عن المعدل الطبيعي قد يسبب عدد من المشكلات الصحية، مثل “آلآم المفاصل والعضلات”.

ويتسبب في عدة مشاكل أيضًا مثل امتصاص “فيتامين د” والإصابة بتصلّب في الأعضاء والأنسجة، كما يؤثر على صحَّة الكلى وهو الأمر الذي يتسبب بدوره في الإصابة بالإسهال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى