ما هي فلسفة الفنغ شوي

ما هي فلسفة الفنغ شوي ، تعرف فلسفة فنغ شوي إحدى أنواع الفلسفة الصينية، وقد عرفت الفلسفة الصينية منذ أربعة آلاف عام، حيث نشأة لأول مرة في عهد الممالك المتحاربة والتي انتشرت في زمن مدارس الفكر المئة، وكانت هذه الفلسفة قائمة على نشر الثقافة والفكر في هذا الوقت، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتطرق في الحديث بالتفصيل للإجابة على سؤال ما هي فلسفة الفنغ شوي؟ وكيفية تطبيقها.

نبذة مختصرة عن الفلسفة الصينية

قبل الدخول في الحديث عن ما هي فلسفة الفنغ شوي، يجب التعرف على الفلسفة الصينية وأهميتها، و كما ذكرنا سابقا أنه بدأت الفلسفة الصينية في الظهور في زمن مدارس الفكر المائة، وبالرغم من انتشار الفلسفة الصينية في عهد الممالك المتحاربة، إلا أنها عرفت بمميزاتها العديدة من قبل هذه الفترة، وكانت هذه المميزات واضحة بشكل كبير في كتاب ” التغيرات” ، حيث كان يعتمد هذا الكتاب على الحديث عن الكهانة والفلسفة ، ولكن اشتهرت هذه الفلسفة بشدة في عهد الممالك المتحاربة والتي حينها ظهرت العديد من المدارس المتخصصة في دراسة الفلسفة في دولة الصين، فعلى سبيل المثال ظهرت مدارس الكونفوشية، ومدارس الشرعوية، بالإضافة إلى مدارس الطاوية وغيرها من المدارس الكبيرة الأخرى.

ما هي فلسفة الفنغ شوي

فلسفة الفنغ شوي من أهم أنواع الفلسفة الصينية التي انتشرت في الصين بشكل كبير جدا، حيث تقدم هذا النوع من الفلسفة العديد من المميزات الرائعة فهي تعتمد على الانسجام مع المحيط، وتجديد طاقة الإنسان وذلك عن طريق استغلال المميزات التي تتواجد في البيئة والطبيعية المتواجدة حوله، وبالتالي تؤدي هذه الفلسفة إلى تحسين الحالة النفسية للإنسان مع البيئة، وبالتالي يتمكن الإنسان من الحصول على طاقة إيجابية تساعده على العيش في هذه الحياة بدون التوتر والقلق والتفكير في سلبيات المجتمع.

لذلك يمكن تعريف فلسفة الفنغ شوي بأنها تعتمد على الطاقة التي يمكن اكتسابها من الطبيعة، والجدير بالذكر أن هذه الفلسفة تعتمد بشكل أساسي على الطاقة المرسلة من الباجو، والتي تعرف بأنها عبارة عن خريطة تساعد على ترجمة الحياة التي يعيشها الإنسان، ثم تبدأ في نشر كل هذه الترجمة بحيث تكون في تسع جوانب مختلفة بحيث يشير كل جانب من هذه الجوانب إلى ركن من حياة الإنسان، ومن أهم هذه الجوانب هي الآتي :

  • الماء : حيث يعبر الماء عن الحياة.
  • الأرض : وتعبر الأرض عن العلاقة الإنسانية بين الإنسان وغيره.
  • الرعد: ويمثل الرعد الأسلاف.
  • الهواء: حيث يعبر الهواء عن حظ الإنسان.
  • الطاقة: تشير الطاقة إلى صحة الإنسان.
  • الجنة : تشير الجنة إلى العلاقات الإنسانية في الحياة.
  • البحيرة: تشير البحيرة إلى الموهبة والإبداعات التي يمتلكها الإنسان.
  • الجبل: والتي تعني الحكمة.
  • النار : ويقصد بالنار البصيرة.

كيفية تطبيق فلسفة الفنغ شوي؟ 

بعد الإجابة على سؤال ما هي فلسفة الفنغ شوي، يجب التعرف على الطرق التي من خلالها يتم تطبيق هذا النوع من الفلسفة، ومن أهم هذه الطرق الآتي:

  • التنظيم: على كل إنسان تنظيم الغرفة الخاصة به بشكل يومي والتخلص من الأغراض والأشياء الغير ضرورية ، لأن التنظيم من الأمور الهامة التي تساعد في التخلص من الطاقة السلبية ويساعد التخلص من الأشياء الغير مستخدمة إلى تجديد طاقة الإنسان.
  • النظافة : يجب على الإنسان التنظيف بشكل دوري، مع إضافة بعض العوامل التي تزيد من النظافة مثل إضافة كلوريد الصوديوم أثناء المسح، الأمر الذي يساهم في التخلص من الطاقة السلبية والحصول على طاقة إيجابية.
  • استخدام بعض النباتات الخضراء : النباتات الخضراء من الوسائل الطبيعية التي تساهم في تنظيم الطاقة، وجعلها متوازنة داخل الغرفة، خاصة النباتات الطويلة، بالإضافة إلى إمكانية وضع حوض من الأسماك في الغرفة أو في المنزل، حيث يساعد الماء المتواجد في الحوض من زيادة الطاقة الإيجابية في المكان.
  • وضع الأدوات العاكسة في الغرفة: تساعد الأدوات العاكسة للضوء مثل المرآة أو الزجاج في نشر الضوء في كل أرجاء الغرفة، وبالتالي يتم نشر الطاقة الإيجابية في كل مكان.
  • تجنب النباتات الشوكية: النباتات الشوكية من العناصر التي تزيد من الطاقة السلبية ، لذلك يجب تجنب وضعها في الغرفة أو في المنزل.
  • تجنب وضع جهاز التلفاز داخل الغرفة، وفي حالة وضعه ولكن لم يتم استعماله، يمكنك تغطيته لعدم رؤيته في الغرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى