ما هي عملية الاستقلاب

ما هي عملية الاستقلاب سؤال يتسائله الكثيرون، وللرد عليه يجب أن نتابع من خلال هذا المقال الشيق مناقشة الكثير من المعلومات الهامة حول هذا الموضوع، والتي سنناقش فيها الأيض والاستقلاب والأطوار والمعدلات الأساسية للاستقلاب، تابعوا معنا للاستفادة من.

جدول المحتويات

عملية الأيض أو التمثيل الغذائي

الاستقلاب أو التمثيل الغذائي، عبارة عن عملية كيميائية حيوية، يستطيع الجسم البشري القيام بها من أجل الحصول على الطاقة التي تلزم لقيامه بالكثير من المهام، وذلك عبر تفاعلات تحدث ما بين عنصر الأكسجين والمواد الغذائية.

عملية الاستقلاب يتم حسابها بالسعر الحراري، حيث أنها عبارة عن طاقة تستلزم لرفع درجات الحرارة للكيلو جرام الواحد درجة واحدة مئوية.

حيث أن تلك العمليات الكيميائية تحدث داخل الخلايا الحية، وتتضمن العمليات الحيوية الأساسية التي تحدث داخل الجسم من أجل بناء النسيج الحي، عبر تفكيك المواد الغذائية الأساسية وتحويلها إلى مصدر للطاقة.

ما هي عملية الاستقلاب

عملية الاستقلاب الاستقلاب

التمثيل الغذائي أو عملية الأيض تشير إلى مجموعة التفاعلات الكيميائية التي يمكن أن تحدث داخل الجسم البشري، والتي تشتمل على البناء والهدم حيث أن الهدم عبارة عن تحطيم جزيئات العضوية ذات الأجزاء الكبيرة المعقدة، إلى أجزاء أقل منها في التعقيدات.

وهذا معناه أن التفاعل الهدمي تفعل طارد للطاقة، والعكس فإن التفاعل الذي يحدث فيه تجميع للجزيئات الصغيرة ذات التكوين الأحادي وتحويله إلى جزيئات أكثر تعقيدًا وذات وظائف مركبة في الجسم.

هو تفاعل بناء، مثل عملية تطوين البروتينات، والعملية التي يتم فيها تحويل الأحماض الدهنية إلى ليبيدات فوسفاتية، ومنها تكوين الغشاء البلازمي، حيث أن تفاعلات البناء هي تفاعلات ماصة للحرارة، وتستهلك الطاقة.

من الجدير بالذكر أن عملية الأيض التي تتم داخل الجسم ما هي إلا عملية هدم وبناء يحدث بينهما توازن من أجل حصول الجسم على الطاقة اللازمة له للقيام بالكثير من المهام الحيوية.

العوامل التي تؤثر في عملية الاستقلاب

هناك بعض العوامل الهامة التي تؤثر بشكل أساسي في عملية الاستقلاب، والتي هي كالتالي:

  • المعدل الأساسي للاستقلاب.
  • معدل المجهود الذي يبذله الجسم بشكل يومي.
  • نسبة الدهون التي توجد في الجسم إلى نسبة كتلة العضل الموجودة في الجسم.
  • اصابة الشخص بارتفاع حاد في درجة حرارة جسم÷ن تؤدي إلى زيادة الايض بنسبة لا تقل عن 10 – 30 %.
  • عند الفتيات يزيد معدل الأيض في المدة التي تسبق العادة الشهرية.
  • عملية الهضم التي تتم داخل جسم الإنسان تزيد من معدلات الأيض بشكل مؤقت.
  • هناك بعض الهرمونات مثل الانسولين الذي يؤثر على عملية الأيض.

يمكنك قراءة هذا أيضًا: أعراض سرطان الرئة المبكرة الأكثر شيوعا

خطوات عملية الأيض

عملية الأيض أو الاستقلاب تنقسم إلى قسمين رئيسيين، هما:

الهدم

وهو عبارة عن تحرير للطاقة من المواد العضوية، وذلك عبر التنفس الخلوي.

البناء

عبارة عن الاستفادة من تلك الطاقة التي تم تحريرها من خلال عملية الهدم، واستعمال الجزيئات الصغيرة الناتجة من تكسير الجزيئات الكبيرة، كنواة يمكن بناء مواد أكبر منها من خلالها، يمكن أن تكون بروتينية أو حمض نووي عبر بعض التفاعلات التي تتم لبناء الأنسجة.

عمليتي الهم والبناء يتخذوا مسارات متنوعة للتفاعلات التي تحدث بالجسم، والتي يتم فيها تغيير التفاعل الكيميائي عبر تدخل الانزيمات إلى تمثيل غذائي، حيث أنها تساهم في تسريع التفاعلات الكيميائية ومنها تحافظ على سلامة الخلية وصحتها.

ننصحك بقراءة هذا: أمراض القلب مرتبطة بنقص المغنيسيوم

معدلات الاستقلاب

  • معدل الاستقلاب عبارة عن السعرات الحرارية التي يمكن حرقها من خلال الجسم أثناء وقت الراحة من أجل الحفاظ على كافة العمليات الحيوية.
  • عمل الدماغ والتنفس ودقات القلب من أهم الوظائف الحيوية التي تعمل بشكل أساسي أثناء الراحة والتي تستهلك حوالي 50% من مجمل السعرات الحرارية المستهلكة من خلال الجسم.
  • النسبة ما بين الدهون والكتلة العضلية التي توجد داخل الجسم كبيرة، يبدأ في استهلاك سعرات حرارية أكثر، لذلك عند ممارسة الأنشطة الرياضية تزداد حجم العضلات حيث أنها تقوم بحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية بالجسم.
  • السعرات الحرارية المفقودة تتناسب طرديًا مع المدة التي يستغرقها الشخص في ممارسة الرياضة، وهي تصل إلى ما يقرب 40% من مجمل السعرات التي نستمدها من الطعام.
  • معدل الأيض يقل مع تقدم السن، وذلك يرجع إلى النقص في كتلة الجسم العضلية، ويمكن الحفاظ عليها من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل دائم.
  • الأمعاء والمعدة تستهلك ما يقرب من 27% من المعدلات الأساسية للاستقلاب أثناء هضمها للطعام وامتصاصه، وذلك بنسبة لا تقل عن 10% من السعرات المستمدة من الأطعمة.

بهذا نكون قد استطعنا الرد على سؤال ما هي عملية الاستقلاب، وتعرفنا على أهم المعلومات حول هذا الموضوع نرجو أن نكون قد أفدنا حضراتكم بما قدمناه لكم من معلومات، لكم مننا جزيل الشكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى