ما هي عاصمة اليونان

ما هي عاصمة اليونان ، تعد اليونان مهد لحضارة الغرب وللديمقراطية والفلسفة، ولها شهرة كبيرة لاحتوائها على الأف الجزر التي تتبعها بالبحر الأيوني وبحر إيجة اليونان، تقع اليونان بجنوب شرق أوروبا وتحديدا جنوب شبه جزيرة البلقان، وتربط بين أسيا وأوروبا وأفريقيا، وهي تابعة لاتحاد الأوروبي منذ عام 1981م، ولكن ما هي عاصمة اليونان، ولمعرفة الإجابة على هذا السؤال تابعونا لنهاية المقال في عالم المعرفة.

اقرأ أيضًا: دول المغرب العربي

جدول المحتويات

ما هي عاصمة اليونان

واما عن إجابة سؤال ما هي عاصمة اليونان فهي مدينة أثينا والتي تعتبر من أقدم المدن المتواجدة على سطح الارض، تقدر بنحو 340 عام، وكانت اثينا أحد المراكز الفلسفية والفنية المهمة للقارة الأوروبية في العصر القديم، وموطنا لكلا من أرسطو وسقراط.

أين تقع عاصمة الدولة اليونانية

 تقع مدينة أثينا بالجهة الجنوبية من اليونان، بقلب سهل أتيكا الوسطى، بالمنطقة الوسطى التي تقع بين نهر كيفيسوس ونهر إليسوس، وأما من جهة الغرب فيحدها بها جبل ايغاليو، ومن جهة الشرق جبل هيميتوس، ومن جهة الشمال يحيط بها جبل بارنيثا، ويحيط بها من جهة الشمال الشرقي جبل بنتلي، بالإضافة لوجود خليج سارونيك بالجهة الجنوبية الغربية، الذي يربط بينها وبين البحر الأبيض المتوسط.

ما هي مساحة مدينة أثينا

أما عن إجمالي مساحة العاصمة اليونانية فيبلغ نحو 38964 كم مربع.، وتقع اثينا على عدة ارتفاعات لتواجدها بمنطقة جبال وتلال، حيث يصل اعلى نقطة ارتفاع لمدينة أثينا نحو 338 م، وتصل أدنى نقطة ارتفاع بها نحو 70 م.

ما هي عاصمة اليونان

ما هي عاصمة إقليم اتيكا

ليست مدينة أثينا عاصمة دولة اليونان فحسب بل إنها عاصمة ايضا إقليم أتيكا، والذي يعد أحد أقاليم اليونان، وتعتبر أثينا من أكبر وأهم المراكز الاقتصادية التي توجد بين مدن جنوب شرق القارة الأوروبية، والذي يبلغ عددهم 14 دولة الذين يعرفوا باسم دول البلقان.

عاصمة الدولة اليونانية تمتلك ميناء والذي يعد ثاني أكبر ميناء للركاب على مستوى انحاء العالم، وهو الميناء الأول على مستوى دول قارة اوروبا، ويسمي ميناء بيريوس.

نُرشح لكم: أسماء أماكن أثرية في فلسطين

نبذة تاريخية عن عاصمة اليونان

في عام 1985 تم تنصيب مدينة أثينا كأول عاصمة ثقافية لقارة اوروبا، وفي سنة 1834 تم الإعلان أن مدينة أثينا هي عاصمة لدولة اليونان بديلاً عن مدينة نافبليو التي تقع جنوب البلاد، حازت العاصمة اليونانية في العصر الحديث على لقب أول مدينة تمكنت من استضافة دورة الألعاب الأولمبية، ويرجع ذلك لعام 1896، ولكنها لم تتوقف عند ذلك الحد، فاستطاعت أن تقوم باستضافتها مرة أخرى عقب ذلك بعدة سنوات، وبالتحديد في سنة 2004.

قامت العاصمة اليونانية بزيادة الوعي السياسي والثقافي في دول قارة أوروبا، لذا أطلق عليها الجميع بأنها مهد للديمقراطية والحضارة للدول الغرب.

ما هي طبيعة مناخ عاصمة اليونان

بعد التعرف على ما هي عاصمة اليونان بشكل تفصيلي يجب التعرف على طبيعة مناخ عاصمة اليونان ويوصف بأنه مشابه بطقس البحر الأبيض المتوسط الحار، لذلك يكون المناخ في الأشهر المختلفة كالآتي:

  • الصيف، الصيف في مدينة أثينا حار وجاف، وفي بعض الأحيان مع هطول الأمطار، ويتم وصفها بأنها أكثر المدن سخونة في أوروبا، أعلى متوسط درجات حرارة، والتي تتجاوز علامة الأربعين، عادة ما تكون في شهري يونيو ويوليو.
  • الشتاء، أما الشتاء في العاصمة اليونانية أثينا فيوصف بأنه معتدل البرودة، مع هطول أمطار وعواصف رعدية، ولكن ليس كثيرًا، تم تسجيل درجات الحرارة في السنوات القليلة الماضية تحت الصفر، وكان ذلك بين نوفمبر ومارس.

ما هو عدد سكان مدينة أثينا

يبلغ عدد سكا العاصمة اليونانية أثينا 664 ألفًا وستة وأربعون شخصًا، هذا آخر رقم إحصائي متاح لسكان العاصمة اليونانية أثينا وهو لسنة 2011، وهذه الإحصائيات من منظمة الأمم المتحدة، أما عن التقسيمات الإدارية لأثينا فبها عدة أقسام يتم إدراجها تحت اسم منطقة أثينا الحضرية.

ومنطقة أثينا الحضرية تقسم بلديات أثينا الكبرى، وهي خمسة وثلاثون بلدية، أكبر بلديات بيرايوس هي خمس بلديات.

بهذا نكون قد انتهينا من موضوعنا والذي وضحنا من خلاله الإجابة على سؤال ما هي عاصمة اليونان، وتحدثنا أيضا خلال هذا المقال عن المناخ في العاصمة اليونانية أثينا وذكرنا عدد السكان، ونتمنى أن نكون قد أوفيناكم بكل ما كنتم ترغبون في معرفته حول العاصمة اليونانية أثينا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى