ما هي عاصمة أذربيجان

ما هي عاصمة أذربيجان، من الأسئلة التي يبحث عنها الأشخاص الذين يرغبون في التجول حول العالم، أو عند السفر الى أذربيجان ويرغبون في جمع معلومات عن موقع عاصمة أذربيجان واهم المعالم السياحية بها لذلك، سنقدم لكم من خلال موقعنا عالم المعرفة سوف نُجيب بالتفصيل عن ما هي عاصمة أذربيجان

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الكويت

ما هي عاصمة أذربيجان

تعتبر مدينة باكو والتي تعرف في الإنجليزية باسم Baku هي العاصمة الإدارية لجمهورية أذربيجان، وكذلك فضلا انها مركز جمهورية أذربيجان المالي، التجاري والاقتصادي والتعليمي، وكذلك تعتبر مدينة باكو مركزا للنقل، واقتصاد مدينة باكو يعتمد على انتاج ومعالجة البترول، وكذلك على تصنيع الآلات الكهربائية، والمواد الكيميائية.

تضم مدينة باكو الكثير من المراكز الثقافية التعليمية من جامعات ومدارس ومسارح ومتاحف وغير ذلك.

 أين تقع مدينة باكو

 مدينة باكو تقع بجمهورية أذربيجان، وبالتحديد بالجزءِ الجنوبي من شبه جزيرة أبشيرون، بالمنطقة المطلة على الشاطئ الغربي لبحرِ قزوين، وعلى الحدود لخليج باكو.

ما هي عاصمة أذربيجان

 وقد ساهم موقع مدينة باكو المتميز بجعلها أفضل ميناء ببحرِ قزوين، لتجنبها للرياح الشمالية الشديدة، تقع مدينة باكو فلكيا على خط طول نحو 49.89، ودائرة عرض 40.38.

نبذة تاريخية عن مدينة باكو

العديد من الأدلة الأثرية التاريخية التي وجدت في مدينة باكو تشير على أن هذه المدينة كان بها سكان مأهولة منذ العصرِ الحجري، وقد عثر على أرض مدينة باكو نقوشا رومانية ترجع للفترة ما بين العامين 84 حتى 96 م، وفي القرن الثامن الميلادي سيطر حكام شروان المعروفين بالشروانشاهيين على المنطقة وظلت مدينة باكو، وكذلك المنطقة المحاطة بها خاضعة لسيطرة الكثير من السلالات إلى أن صارت عاصمة جمهورية أذربيجان المستقلة عقب انهيار الاتحاد السوفيتى في سنة 1991.

نُرشح لكم: ما هي دول أمريكا الشمالية

ما هي أهم معالم مدينة باكو

بعد التعرف على إجابة ما هي عاصمة اذربيجان، وكانت هي مدينة باكو سنوضح لكم أهم هذه المعالم في هذه المدينة الرائعة وهي كالتالي

برج العذراء

وهو عبارة عن برج حجري تاريخي أثرى قديم طوله يبلغ نحو 29 متر، وتم إنشاؤه قبل ألاف السنين.

 قصر الشروانشاهيين

قصر تاريخي تم انشاؤه في العصور الوسطي كمقر للسلالة الحاكمة، وتم تجديده في عام 2003.

ساحة النوافير

 وهي عبارة عن ساحة جذابة تتواجد بالجزء الأوسط من المدينة، وتحتوي على الكثير من النوافير المائية الرائعة.

أبراج الشعلة

 وتتكون من ثلاث ناطحات سحاب شاهقة تم تشيدها سنة 2012م، وتتميز بعمارتها الرائعة بأسلوب عصري حديث.

اقتصاد مدينة باكو

تعتبر مدينة باكو مركزًا علميًا وصناعيًا وثقافيًا، وقد تم فيها إنشاء العديد من الشركات والمصانع بالإضافة إلى الكثير من المؤسسات الكبيرة، وقد ازدهرت هذه المكانة منذ القدم وازدادت بعد العثور على النفط فيها وتم استخراجه، حيث تم استخلاص أكثر من 50٪ من النفط من عاصمة أذربيجان باكو حسب الإحصائيات، التي تستخرج عالميا لتكون الدولة الأكثر انتاجا للنفط في العالم.

تلعب مدينة باكو دورًا اقتصاديًا مهمًا، حيث يستقبل ميناء باكو الدولي للتجارة البحرية بضائع اقتصادية تزيد عن مليون طن سنويًا.

 ملامح مدينة باكو

 تتميز مدينة باكو بمزجها بين الثقافة الأوروبية والشرقية، حيث يغلب عليها الطابع الأوروبي الغربي والإسلامي، وهذا واضح من خلال أسلوبها المعماري المتنوع، حيث نجد أن مدينتها القديمة المسورة تشبه الأحياء العربية والشرقية والإسلامية إلى حد كبير، ناهيك عن النقوش والزخارف التي زينت بآيات قرآنية وخط عربي.

ومع ذلك، فإن بعض مبانيها تحمل طابعًا أوروبيًا، خاصة تلك التي ترجع لفترة الحكم الروسي، تتجلى مظاهر التطور في باكو، خاصة في السنوات الماضية، حيث تم الاهتمام بترتيب الشوارع والعناية بها، خاصة فيما يتعلق بمسائل النظافة، لكي تصبح على مستوى الدول الأوروبية، وكذلك في الطريق من بنائه الحديث الذي يعتمد على بناء البرج الذي له شكل عمودي.

 ثقافة مدينة باكو

تم ترشيح مدينة باكو لاستضافة دورة الألعاب الأوروبية عام 2015 م، وهذا يعطي فكرة عن المستوى الثقافي والاقتصادي للمدينة بالإضافة إلى رقيها بين الدول، وسمعتها الطيبة التي تحافظ عليها وتسعى جاهدة لرفع اسمها خاصة في دعم الشؤون الثقافية والفنية، حيث قامت باستضافة مسابقة الأغنية الأوروبية في عام 2012، وفي دورتها ال 57، أدرجتها اليونسكو في قائمة المواقع التراثية في عام 2000 م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى