ما هي ظاهرة نسيم الجبل ونسيم الوادي

ما هي ظاهرة نسيم الجبل ونسيم الوادي ، تعددت الظواهر الكونية في هذا الكون الملي بالمعجزات التي خلقها الله سبحانه وتعالى حتى يعلم العالم قدرة الله عز وجل في خلقة والإبداعات التي تبين مدى العظمة في الخلق ولعل هناك العديد من الظواهر التي تبين مدى هذه العظمة ومن أهم هذه الظواهر ظاهرة نسيم الجبل ونسيم الوادي حيث يتساءل العديد من الناس ما هي ظاهرة نسيم الجبل ونسيم الوادي، في عالم المعرفة سوف نُجيب عن هذا التساؤل.

اقرأ أيضًا: فوائد إكليل الجبل للتخسيس

ما هي ظاهرة نسيم الجبل ونسيم الوادي

لكي نعرف ما هي ظاهرة نسيم الجبل ونسيم الوادي سأسرد لحضراتكم مفهوم ظاهرة نسيم الجبل ونسيم الوادي.

تعرف ظاهرة نسيم الجبل بأنها عبارة عن ظاهرة تحدث فقط في ساعات الليل حيث تعتمد هذه الظاهرة على تبريد الهواء الموجود في أعلى قمم الجبال وانخفاض درجة الحرارة الخاص به الأمر الذي يؤدى إلى تبديل الهواء الساخن بالهواء البارد وهذه الظاهرة هي التي تشعرك ببرودة الهواء في أعلى قمم الجبال الشاهقة نتيجة تغير سرعة الرياح التي تحمل هذا الهواء لأعلى واستبدال الهواء البارد مكان الهواء الساخن.

تتكون هذه الظاهرة بفعل الرياح التي تنتج نتيجة اختلاف معدلات تسخين السطح وتفاوتها وتفاوت الضغط الناتج الذي يؤثر في حركة الرياح.

ما هي ظاهرة نسيم الجبل ونسيم الوادي

وفى الهواء الذي تحمله هذه الرياح لأعلى فبمجرد غروب الشمس يبدأ السطح الجبلي في فقد الحرارة عن طريق تبريد الإشعاع، وهو حركة الحرارة من الأرض إلى أعلى قمم الجبال الأمر الذي يؤدى إلى انخفاض درجة الحرارة تدريجيا مع الصعود مما يؤدى لانخفاض حرارة طبقة الهواء التي تلامس السطح الموجود في أعلى الجبل ليحل محل الهواء الساخن الهواء البارد.

والذي كلما اتجهنا للأعلى تقل درجة الحرارة ويشكل هذا الهواء على هيئة نسيم فيما يعرف بظاهرة نسيم الجبل والجدير بالذكر أن الله قد أوجه كل هذه الظواهر في القرآن الكريم فإن تأملنا في القران الكريم للضغط الجوي نجد أن الضغط الجوي يتغير كلما ارتفعنا للأعلى في قولة تعالى ” كأنما يصعد في السماء، ويؤثر هذا الضغط الجوي على سرعة الرياح ومن ثم يتأثر الهواء الموجود في أعلى قمم الجبال.

نُرشح لكم: معلومات عن الغازات النبيلة

ما هي ظاهرة نسيم الوادي

لكي نستطيع أن نعرف بشكل كامل عن ظاهرة نسيم الجبل ونسيم الوادي يجب علينا التعرف على ظاهرة نسيم الوادي.

يعتبر نسيم الوادي من الظواهر الطبيعية مثله مثل ظاهرة نسيم الجبل حيث يتكون هذا النسيم في ساعات النهار بعد مضي وقت قصير جدا مع شروق الشمس حيث تتعرض أسطح الجبال إلى الهواء الذي يكون قريب جدا من الشمس.

مما يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارته وانخفاض كثافته مقارنة بالهواء الآخر المحيط بالجبال والذي بدورة يعطى المجال أمام الهواء الموجود على  طول الوادي إلى التدفق لأعلى ومن ثم يحدث ما يسمي نسيم الوادي.

وتحدث هذه الظاهرة بشكل كبير جدا خلال الأيام التي تكون فيها الشمس والجو صافى جدا وتتطور في الأماكن الأكثر انحدارا والتي تواجه أشعة الشمس المشرقة بصفة مباشرة ويتوقف هذا النسيم عادة في حالة وجود الظل أو بعد فترة الظهيرة مباشرة .

ولعل ظاهرة نسيم الوادي هي واحدة من الظواهر التي تعكس مدى قدرة التغير الكوني في أحداث العديد من الاختلافات عندما تتفاعل الشمس مع الهواء تشكل ما يعرف بالنسيم الذي يغطي كافة الأنحاء التي تواجه المنحدرات كما تؤثر اتجاه المنحدر وحركة الرياح وعوامل الضغط الجوي وغيرها من العوامل الأخرى على تغير هذا الهواء فتتأثر كثافة الهواء بفعل تلك العوامل.

وبعد أن قدمنا نبذة مختصرة عن معرفة ظاهرة نسيم الجبل ونسيم الوادي هناك العديد من أنواع النسائم الأخرى التي يجب لنا أن نتعرف عليها

أنواع نسائم الكون الأخرى

هناك العديد من النسائم الأخرى التي لم نتعرف عليها فالأمر أيضا غير مقتصر على نسيم الجبل ونسيم الوادي بل أن هناك العديد من النسائم الأخرى التي ربما نحتاج إلى التعرف عليها فيما بعد ومن أهم هذه النسائم ما يلي:

  • ظاهرة نسيم البحر
  • ظاهرة نسيم البر

 وتتكون هذه النسائم بفعل التغير في درجات الحرارة وعوامل الضغط الجوي وتختلف هذه الظواهر باختلاف سرعة الرياح والضغط الجوي والأشياء الكونية الأخرى.

ومن هنا قد قدمنا كل شيء للإجابة عن سؤال ما هي ظاهرة نسيم الجبل ونسيم الوادي والتي نرجو أن تكون لاقت استحسانكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى