ما هي صمامات القلب

ما هي صمامات القلب ، تصيب صمامات القلب بعض الأمراض منها انسداد أو ظهور عيوب خلقية بها، وسنوضح لكم من خلال موقعنا عالم المعرفة ما هي صمامات القلب بالتفصيل وما هي وظيفتها في الجسم، والأمراض التي تصيب صمامات القلب وعلاجها.

ما هي صمامات القلب

الصمامات تشكل دوراً رئيسياً في الجهاز الدوراني في الجسم، فهي التي تقوم بالسماح للدم بالتدفق من وإلى القلب في اتجاه واحد فقط، فالقلب يتمتع بأربع صمامات، حيث يوجد صمام واحد في كل حجرة من القلب، وهذا الصمام له دوراً مهماً في حركة تدفق الدم بالشكل الصحيح من والى القلب، فيوجد الصمام التاجي، والصمام ذات الشرفات الثلاثة بين الأذينين والبطينين، الرئوي والأبهر يوجدان بين البطينين والأوعية الدموية الرئيسية التي تغادر القلب، واما عن إجابة سؤال ما هي صمامات القلب فهي كالتالي

اقرأ أيضًا: معلومات عن تشمع الكبد

الصمام المترالي

هذا الصمام يعد واحداً من أهم صمامات القلب، فيقوم بعملية نقل الدم الذي يحمل الاوكسجين من الرئتين للقلب ويقوم بضخه لباقي أجزاء الجسم، وهذا الصمام يوجد عند الأذين الأيسر ويطلق عليه كذلك اسم صمام بيكبوسبيد.

الصمام ثلاثي الشرفات

هذا الاسم أطلق على هذا الصمام لاحتوائه على عدد ثلاثة شرفات، وهذا الصمام ذات الثلاث شرفات يوجد ما بين البطين والأذين الأيمن ويقوم بمنع عودة تدفق الدم لكلا الحجرتين.

ما هي صمامات القلب

من الممكن أن تحدث الكثير من المضاعفات الخطرة في حالة إصابة صمام الثلاثة شرفات بمرض ما.

الصمام الرئوي

هذا الصمام يوجد بين البطين الأيمن والشريان الرئوي ويقوم بعملية نقل الدم من الرئة الى القلب، وكذلك يقوم بتزويد الرئة بالدم الغني بالأكسجين اللازم لعمله.

الصمام الأورطي

فالصمام الاورطي له دوراً حيويا في انتقال الدم الذي يحمل الاكسجين من القلب لجميع انحاء الجسم، لذلك يعتبر الصمام الاورطي من أهم صمامات القلب.

نُرشح لكم: معلومات عن طول النظر

ما هي المشاكل التي تتعرض لها صمامات القلب

من الممكن أن تتعرض صمامات القلب لبعض مشاكل والتي قد تعيق عملها ومن هذه المشاكل الاتي

  • غلق الصمام بشكل كاملاً وهذا يكون ناتج عن عيب خلقي أو الإصابة بمرض ما.
  • انسداد كامل للصمام لبعض الأسباب المرضية.
  • ضيق الصمام.

أسباب مشاكل صمامات القلب

يوجد العديد من الحالات المرضية التي قد تصيب صمامات القلب والتي تتسبب في تضررها وتجعلها غير قادرة على إتمام عملها على الوجه الامثل وهي:

الصمام التنكسي

 وهو من أكثر الأمراض التي من الممكن تصيب صمامات القلب وخاصة الصمام التاجي، وتؤثر على نسبة تبلغ نحو 4-5% من جميع السكان، وبمضي الوقت تكون الصمامات ضعيفة وممزقة وذلك يؤدي بدوره لتسرب الدم إلى الخارج.

تكلس الصمام

 وهذا ينتج بسبب تقدم الشخص بالسن، وعملية التكلس توحي بتراكم الكالسيوم على صمامات القلب وخاصة الصمام الأبهري، فهذا التكلس يعمل على تثخين الصمام وتصلبه مما يعمل على عرقلة تدفق الدم.

وبسبب محدودية وظيفة الصمام في مثل هذه الحالة، فهذا الانسداد يؤدي هذا الانسداد يؤدي لزيادة جهد عضلة القلب وبالتالي يلحق الضرر بها.

الحمى الروماتيزمية

وهي تنجم عند الاصابة بعدوى البكتيريا العقدية ومن الممكن أن تؤثر على القلب وعلى الجهاز القلبي الوعائي وبخاصة نسيج صمامات القلب.

وهذه الحالة تعتبر الأكثر انتشاراً بين صغار السن المتراوح أعمارهم ما بين خمس حتى خمسة عشر عام ولكنها من الممكن ان تتطور لدي البالغين.

التشوهات الخلقية

في العادة عيوب القلب الخلقية تؤثر على تدفق الدم على نظام القلب والأوعية الدموية، فمن الممكن أن يتدفق الدم ببعض الأنماط الغير طبيعية ومن الممكن ان تنغلق بشكل كلي او جزئي.

التهاب الشغاف الجرثومي

يؤثر التهاب الجرثومي على صمام القلب ويسبب التشوهات والتلف في صمامات القلب.

علاج صمامات القلب

بعد التعرف على ما هي صمامات القلب وامراضها سنوضح لكم علاجها، حيث يعتمد علاج أمراض صمامات القلب على مدى خطورة الحالة، أو إذا ظهر على الشخص علامات وأعراض، أو إذا تفاقمت الحالة الصحية، فيجب الذهاب إلى أحد المراكز الطبية التي توجد بها فريق متعدد التخصصات لديه الأطباء الكفء والعاملين في المجال الطبي والمدربين وذوي الخبرة في تقييم أمراض صمام القلب وعلاجها، قد يتطلب منك العلاج الاتي

  • الخضوع إلى عملية جراحية بصمام القلب لترميم صمام القلب أو استبداله.
  • وقد يوصي الأطباء بإجراء جراحة صمام القلب لمنع حدوث مضاعفات، وتفيد الجراحة بتحسين النتائج.
  • تتم جراحة صمام القلب بقطعٍ أي شق جراحي في الصدر، وفي بعض الأحيان، يقوم الأطباء بجراحة قلب طفيفة التوغل.
  • من الممكن أن يقوم الأطباء بإجراء جراحة القلب بمساعدة الروبوت، وهي نوع من جراحات القلب طفيفة التوغل يتم استخدام أدوات روبوتية لإجراء العملية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى