ما هي شروط الصلاة

ما هي شروط الصلاة وعلى من تجب من الأسئلة الهامة التي يبحث عن إجابتها ملايين المسلمين حول العالم، فالصلاة عماد الدين من أقامها فقد أقام الدين كله، لذلك سنوضح لكم من خلال موقعنا في عالم المعرفة شروط الصلاة وشروط صحتها استنادا إلى كتاب الله وسنة رسوله، وبعض أراء العلماء.

ما هي شروط الصلاة

قبل أن نتطرق إلى إجابة سؤال ما هي شروط الصلاة سنوضح لكم معني الشرط فهو ما يتوقف عليه تواجد الشيء، وكان خارجا عن ماهيته أو حقيقته”، واما عن شروط وجوب الصلاة التي يجب توافرها في الفرد لتجب عليه الصلاة ويكلف بها، فهي كالتالي

الإسلام

 فتجب الصلاة على كل مسلم رجل أو امرأة، والدليل على أن لإسلام شرطا لوجوب الصلاة وعلى فرضيتها، قول الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم إلى معاذ بن جبل رضي الله عنه عندما قام بأرساله لأهل اليمن: “ادعهم إلى شهادة أن لا إله الا الله، وأَني رسول الله، فإنْ هُمْ أطَاعُوا لذلكَ، فأعْلِمْهُمْ أنَّ اللهَ قَدِ افْتَرَضَ عليهم خَمْسَ صَلَوَاتٍ في كُلِّ يَومٍ ولَيْلَةٍ”، فدخول إلى الإسلام يقتضي وجوب الصلاة على العبد.

البلوغ

يعتبر البلوغ شرطا أساسيا من شروط وجوب الصلاة، فالصلاة لا تجب على الفتي ما لم يبلغ، حيث قال النبي  صلّى الله عليه وسلم: (مُرُوا أولادَكم بالصَّلاةِ وهم أبناءُ سَبعِ سِنينَ، واضربوهم عليها وهم أبناءُ عَشرٍ).

اختلف فقهاء المذاهب الأربعة في وجوب الأمر هنا أم الندب، إذ قال الجمهور: إنه ندب، واختلف المالكية في ذلك فقالوا بوجوبه، أي يجب على الوالدين أن يأمروا الصبي بالصلاة في هذا العمر.

ما هي شروط الصلاة

 العقل

 العقل يعتبر شرطا أساسيا في وجوب الصلاة على الشخص، ودليل على ذلك قول نبي الله صلّى الله عليه وسلّم: (رُفِعَ القلَمُ عن ثلاثةٍ: عن النائمِ حتى يستيقِظَ، وعن الصبىِّ حتى يحتلِمَ، وعن المجنونِ حتى يعقِلَ)، فالناسي والنائم للصلاة يجب عليهم أن يقوموا بقضاء الفوائت عند التذكر والاستيقاظ، لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (مَن نَسِيَ صَلَاةً، أَوْ نَامَ عَنْهَا، فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا).

خلو المرأة من الموانع الشرعية

 فالموانع الشرعية بشكل عام هي النفاس والحيض، فعندما تكون المرأة حائط أو نفساء فلا وجوب الصلاة لها، سواء كان مجي الحيض من تلقاء نفسه أو من خلال تناول أدوية ونحو ذلك، ولا وجوب عليها قضاء الصلوات التي فاتتها عند انتهاء الحيض أو النفاس، حيث سألت السيّدة عائشة عن سبب قضاء الحائض للصوم دونا عن الصلاة فقالت: (كانَ يُصِيبُنَا ذلكَ، فَنُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّلَاةِ).

شروط صحة الصلاة

بعد التعرف على سؤال ما هي شروط الصلاة، سنوضح لكم  ما شروط صحة الصلاة ومنها الاتي

دخول وقت الصلاة

إذا دخل الوقت فلا تصح الصلاة إذا لم يعلم المصلي دخول وقتها، وهذا العلم إما يقين أو ظنيا لا يثبت فيها اليقين، والوقت ومعرفة ذلك قول الله تعالى: (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا) أي فريضة مؤقتة بوقت محددا له بداية ونهاية.

 النية

 فالنية شرط أساسيا من شروط صحة الصلاة عند الحنفية والحنابلة والراجح عند المالكية، وعدها الشافعي وبعض المالكية بأنها ركن من أركان الصلاة أو فرض من فروضها، ومعني النية في الشرع هو عزم القلب على فعل العبادة للتقرب من الله تعالي، واتفق العلماء على وجوب النية في الصلاة لكي يتم تمييز العبادة عن العادة، ولكي يتم تحقيق شرط إخلاص العبادة لله سبحانه وتعالي، لا تقبل العبادة دون إخلاص، لقول الله تعالى: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ)، فالصلاة دون نية لا تصح ولا بأي حال من الأحوال.

استقبال القبلة

أتفق العلماء على أن صحة الصلاة استقبال القبلة، استنادا لقول الله تعالى: (وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ)، ولكن من الممكن أن يتم تفويت هذا الشرط عند الخوف وفي صلاة النافلة عند السفر في الرحلات، واستقبال القبلة شرط صحة الصلاة في حالة القدرة والأمن، ولكن عند وجود خوف من مهاجمة حيوان مفترس أو قدوم عدو أو العجز بسبب ربط أو مرض ونحو ذلك فمن الممكن حين ذلك أن يتوجه المصلي لأي جهة يستطيع الصلاة فيها.

 ستر العورة

 فيجب ستر عورة الشخص لتصح صلاته سواء كان هذا الشخص يصلي مع أشخاص أخرون أو بمفرده، وحتى إن كان المكان مظلما فيجب ستر العورة، لقول الله تعالي: (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ) فالمقصود هنا اللباس والسترة.

الطهارة

فالطهارة شرطا أساسيا من شروط صحة الصلاة للإنسان والمقصود بالطهارة هي طهارة البدن والثوب والمكان، والطهارة الحكمية وهي الطهارة من الحدثين الأكبر والأصغر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى