ما هي سنن استقبال المولود الجديد

ما هي سنن استقبال المولود الجديد ، هناك العديد من السنن التي يغفل الأشخاص عنها والتي حثنا علينا الدين الإسلامي وغيرها من الأديان السماوية فهي لا تشكل أهمية بالنسبة للعديد من الأشخاص ولكنها في الغالب جاءت لمصلحة الإنسان ولما فيه المنفعة الكبيرة للبشرية فهذا الكون منظم من الخالق سبحانه وتعالى، فقد أوضع السنن في الحياة المعيشية كي تستقيم أمور حياتنا ولعل العديد من الأفراد يغفلون عن معرفة ما هي سنن استقبال المولود الجديد، وفي عالم المعرفة سوف نتعرف معًا عليها.

اقرأ أيضًا: حقوق المرأة في الإسلام

ما هي سنن استقبال المولود الجديد

إن المولود الجديد هو خير وبركة من المولى عز وجل جاء كغيرة من الأرزاق التي وهبها الله سبحانه وتعالى للإنسان فقد قال الله في كتابة العزيز ” المال والبنون زينة الحياة الدنيا “، ومن هنا ذكر أن البنون هو أحد مصادر الرزق التي أنعم الله بها على الإنسانية فيهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشار الذكور أو يزوجهن ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيم.

من هنا أوضع الإسلام سنن لاستقبال المولود الجديد وفى النقاط التالية سنعرف ما هي سنن استقبال المولود الجديد:

  • يجب أن نشكر الله عز وجل على هذه النعمة الغالية والتي تستحق منا الشكر عليها فهي هبه من الله تعالى للإنسان ولم يهبها لبعض البشر فهو يجعل من يشاء عقيما كما قال في كتابة العزيز سواء كانت هذه الهبة ذكر أو أنثى فكله خير من المولى عز وجل.
  • تسمية المولود وهى من النقاط الهامة التي يتغافل عليها العديد من الناس فينبغي على الآباء أن يختاروا الأسماء الجميلة لأولادهم فهي حق من حقوق الأولاد عليهم وورد في الحديث الشريف أن رجلا جاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم يشتكى له من معاملة ابنه له فأوضح له الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لم ينتقى له اسما جميلا يليق به فقد كان العرب قديما في أيام الجاهلية يختارون الأسماء التي تجلب لهم الفخر والعزة بين العرب دون النظر إلى ما كانت هذه الأسماء تليق بكونهم بشر أم لا فهناك من يسمى ابنه صخر لكى يأخذ من هذا الاسم طابع القسوة والشدة والغلظة وهذا الاسم لا يناسب بشر .
  • أن يؤذنوا في أذن المولود وتعتبر هذه السنة أحد السنن المحمدية التي دعانا بها كي تلقى في قلب المولود الخير والبركة وتجعله بذرة صالحة وسنة الآذان تتم عن طريق أن يؤذن في أذنه اليمنى ويقيم في الأذن اليسرى حتى يكون أول صوت يسمعه هو صوت الأذان تعظيما لله عز وجل وطرد لمقاصد الشيطان.
  • من الأمور المستحبة ترطيب فم الطفل بالتمر
  • حلق شعر المولود حيث تعتبر هذه السنة من السنن المستحبة ويتم الحلق في اليوم السابع من ولادته وينبغي التصدق بوزنه ذهبا أو فضه.
  • في حالة التهنئة بالمولود الجديد حثنا الرسول في سنته على هذه الكلمات ” بارك الله لك في الموهوب وشكرت الواهب وبلغ أشدة ورزقك بره “, كما يقول المهنئ أيضا ” بارك الله لك وبارك عليك وجزاك الله خيرا ورزقك مثله “
  • سنة العقيقة وهي أحد أفضل السنن التي دعا إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو أمرنا بالذبح في اليوم السابع فان لم يتيسر ففي اليوم الرابع عشر فان لم يتيسر ففي اليوم الواحد والعشرون أو في أي يوم بعد ذلك وهذه السنة من أعظم السنن حيث تعتبر غذاء للفقراء ومساواة بينهم وبين الأغنياء وتصدق لله عز وجل وتقرب ومؤاخاة في الإنسانية ومحبة بين قلوب الناس بعضهم ببعض.
  • أن توزع العقيقة على الفقراء مثلها مثل الأضحية فثلث للأهل وثلث للأقارب وغيرهم.
  • اصطحاب الأطفال إلى الصلاة ويتم اصطحاب الأطفال إلى الصلاة تقربا لله عز وجل ورحمة وشفاعة منهم وحتى يعتادون اللجوء إلى المساجد فتحل عليهم البركة والخير وتحن قلوبهم للأماكن التي يذكر اسم الله فيها.

وهنا قد تعرفنا عن العديد من الأجوبة عن ماهي سنن استقبال المولود الجديد لنعلم أهلنا ما هي سنن استقبال المولود الجديد  حيث أن معرفتها أمر في غاية الأهمية حتى نعلم جيدا ما الغاية والهدف من السنن المحمدية من أجل الاقتداء بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى