ما هي سمات الشخصية الأنانية

ما هي سمات الشخصية الأنانية ؟ في الحياة اليومية دائمًا ما يقابلنا بعض من الأشخاص الذين لهم صفة الشخصية الأنانية ولا نعرف كيفية المعاملة معهم ويجب أن نعرف أنه يوجد فرق كبير بين الأنانية وحب النفس أو الذات، ولهذا قد قام علماء النفس بعدة أبحاث تؤكد أن الشخصية الأنانية تستمتع بأهم ميزتين هما الاهتمام الشديد بالنفس، وعدم مراعاة مشاعر الأخرون بالمرة أو عدم الاهتمام بأي شخص مختلف مطلقًا.

سمات الشخصية الأنانية

من سمات الشخصية الأنانية ما يلي :

 الشخص الأناني من الشخصيات المتلاعبة جدًا:

فلقد أشارت عدة دراسات أجنبية أن الشخص الأناني لا يلوم نفسه مطلقًا على أي شيء بل إنه طوال الوقت يقولوا أن المشكلة موجودة لدى شخص ثاني، ويسعى من أجل السيطرة والتلاعب بمشاعر الأشخاص الأخرون فقط لأنه هكذا يقوموا بتحقيق ما يرغب به، فقد يكونوا لديهم ابتزاز عاطفي ويعتمدوا على التلاعب بمشاعر أشخاص ورفاق لديهم طول الوقت.

هناك بعض الأطباء من يقوموا بعلاج بعض الأشخاص الذين يكونوا في حاجة إلى علاج نفسي يميلوا للتلاعب ويظنوا أنه هو الطريق الوحيد من أجل تلبية كل متطلباتهم، والشيء السيئ جدًا في الأمر هو التلاعب بأنه ليس شيء يتم ولادته مع الشخصية هذه فيتطور ويزداد شيئًا فشيئًا مع مرور الوقت، وينمو مع الممارسة واستمرارية مرور الوقت.

من سمات الشخصية الأنانية لا يهمه مشاعر الآخرون ولا يهتم بهم

الشخصية الأنانية لا تهتم بأي شيء خاص بالشخص الأخر حتى إذا كان في حاجة له، فإذا تعاملت مع شخص أناني وأن تحبه إنه سوف يستغل هذا الحب بطريقة سلبية تمامًا من أجل الحصول فقط على ما يرغب به منك.

ما هي سمات الشخصية الأنانية

من سمات الشخصية الأنانية الشخص الأناني صانع الخطط ضدك

إنه هذا ما يحدث باستمرار فعندما تتعامل مع شخص أناني يؤكد عدة أطباء متخصصين في علم النفس أن الأشخاص الأنانية يتعاموا معك على أنك مجرد طريق تسمح لهم بالسيطرة الكاملة على جميع الأشياء وذلك لكي تصبح شريك لهم في خطتهم ومؤامرتهم.

 الشخصية الأنانية صاحبها يجد صعوبة في العطاء

بالطبع ربما صادفك شخص أناني وتنتابك بعض من الظنون والشكوك لأنه يوضح لك بعض من اهتماماته ولكنه من المؤسف يكون غير صادق؛ فهذا هو الشخص الأناني الذي لا يسمح بأي مشاركة في المعلومة أو العطاء وسوف يقوم بمواجهتك عندما تتعرض لموقف حقيقي وتكون في حاجة له.

الشخص الأناني إذا كنت بحاجة لك منه بأي شيء سوف يطالبك بمقابل في البداية وإذا قاموا بتقديم أي شيء يرغبون أن يجعلوا هذا الشيء على الملأ والجميع، ولهذا فإذا كان لديك أدنى شك أو تكون على علم بأنك تتعامل مع شخصية أنانية فلا تتوقع منه أي شيء متميز لأنه من الشخصيات التي لا تحب إلا نفسها فقط.

 الشخص الأناني يضع هدفه الخاص به قبل الآخرون

إذا منت تعرف شخص أناني سوف تجده يضع أهدافه الخاصة به فقط أولوية قصوى على أي شخص متواجد معه، ويقدمها على أهداف الآخرون، وبسبب طريقة التفكير الخاصة بهم كهذه إن الشخصيات الأنانية تكون في احتياج مستمر لأشخاص تساعدهم من أجل الحصول على ما يرغبون به.

 الشخص الأناني لا يوضح ضعفه أبدًا

إنه لا يقوم بفعل أي شيء بدون مقابل، ويكون لديه هواجس الهلع والخوف المستمر من تجربة ما والشعور فيما بعد أن الشيء كهذا لا يقدم له كثيرًا من الفوائد، بل العكس سوف تكون ضده حينما يجد المكان فارغ من حوله بدون أي أشخاص يتقربون به ويتعاملون معه.

يوضح مجموعة من الأطباء النفسيين إلى أن الشخص الأناني يخاف من أن يشعر بضعفه ويعتقد أنه عن طريق مساعدة الأخرون فهو بذلك يظهر ضعفه ولا يعرف الشخص الأناني أن كل شخص له نقاط ضعف حتى هو، ونقاط الضعف هي التي تجعل الشخص بشر، ولكن الشخصية الأنانية إنه يشعر بالكمال  وأنه لا يعاني من أي نقطة ضعف.

الشخص الأناني يظن أنه له الحق بأن يأخذ كل شيء

الشخص الأناني يهتم بنفسه جدًا ويشعر بأنه لا يستحق إلا الأفضل دائمًا، فهو يتوقع أن يتم تكريمه حتى بدون أي عمل يقوم به فبمجرد أنه شخص متكامل، وهذا يجعله يتوقع أن تحدث الأمور كما يتوقعها وهذا مستحيل ويتسبب في شعور بعدم الرضا كثيرًا من الأوقات.

الشخصية الأنانية لا تقبل النقد

لا يستحمل الشخص الأناني أن يتقبل فكرة من أفكار النقد حتى إذا كان هذا النقد لصالحه هو؛ وهذا بسبب غروره الذي دائمًا يجعله مستفيد من ذلك النقد لأجل مصلحته الشخصية فقط.

انتهينا من وضع إجابات وأهم المعلومات حول عنوان مقال اليوم ما هي سمات الشخصية الأنانية ؟ نتمنى أن تكون قد استفدتم معنا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى