ما هي الهوية

ما هي الهوية وكيف تتكون وما هي أنواع الهوية من الأسئلة التي يسعى لمعرفتها الكثير من الأشخاص، فالهوية تعرف على أنها مزيجاً من الخصائص الثقافية والاجتماعية التي يتقاسمها الأشخاص، وعلى أساس الهوية من الممكن التمييز بين مجموعة وأخرى، سنوضح لكم جميع المعلومات حول الهوية تابعونا في عالم المعرفة

ما هي الهوية

تتعدد تعريفات الهوية، ومن ضمن هذه التعريفات هي عبارة عن مجموعة انتماءات ينتمي لها الشخص والتي تعمل على تحديد سلوكه، وكيفية إدراكه لذاته.

تتأثر الهوية بمجموعة من الخصائص الخارجة عن سيطرة الأشخاص كالعرق والطول والطبقة الاقتصادية والاجتماعية، والآراء السياسية، وكذلك المعتقدات الدينية والمواقف الأخلاقية.

معرفة الشخص لهويته تزيد من احترامه وفهمه لنفسه، ولا تعتبر هوية الشخص مستقرة بل إنها تتطور وتتغير مع الزمن.

الهوية كانت في الأصل قضية منطقية وفلسفية قام بغرسها العالم فرويد في علم النفس، وقام بتطويرها العالم إريكسون الذي وضح أن الهوية ليست فرديه، ولكنها هي قضية اجتماعية وجماعية، تتضمن الاختلافات وكذلك الشعور بالانتماء بين الأفراد والمجموعات.

اقرأ أيضًا: ما هي الجملة الفعلية

ما هو تكوين الهوية

 طبقاً لعلماء النفس يعرفون تكوين الهوية بأنه العثور على الذات وفهمها عن طريق مماثلة قدرات ومواهب الشخص مع الأدوار الاجتماعية المتوفرة.

لذلك فإن تحديد الشخص لذاته هو خيار صعب للغاية بسبب اتساع العالم الاجتماعي من حوله، ولكن يمكن القيام بذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

اكتشاف وتطوير المهارات الشخصية للفرد، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق عملية التجربة والخطأ، وتطوير واكتشاف تلك المهارات يحتاج وقتًا وجهدًا وصبرًا لمواجهة العقبات والإحباطات التي يمكن أن تتعرض لها خلال ذلك.

معرفة الحاجة والغرض من الحياة بشرط أن تتوافق تلك الأهداف مع المواهب والمهارات، من أجل تجنب الإحباط والشعور بالفشل.

اختلاق الفرص المناسبة لاختبار المهارات والأهداف.

أنواع الهوية

 وبعد التعرف على إجابة سؤال ما هي الهوية نوضح لكم أنواع الهوية وتشمل ما يلي

الهوية الفردية

هي الهوية التي توضح ما هو الشخص ومن هو، وتتضمن عدة عوامل: مثل الرقم القومي، الأصدقاء، بصمات الأصابع، وجواز السفر، وشهادة الميلاد، العلاقات، والأصدقاء، والعائلة.

الهوية الاجتماعية

إنه ليس اختياريًا لأنه يلتزم بمفهوم الأدوار الاجتماعية والأساليب السلوكية المفروضة على مجموعة معينة مثل الأطفال.

الهوية الجماعية

إنها هوية تشترك فيها المجموعات الاجتماعية.

الهويات المتعددة

يجادل علماء الاجتماع بأن الهوية أكثر تعقيدًا من ذي قبل، لأنها تتأثر بالعديد من العوامل المتعلقة بالقضايا الاجتماعية المحيطة، مثل الطبقة الاجتماعية والجنس والعمر والعرق والجنسية وما إلى ذلك.

وصمة الهوية

يرتبط بأي خاصية جسدية أو اجتماعية غير مرغوب فيها.

نُرشح لكم: ما هي الأخلاق الحميدة

تطوير الهوية

 تطوير الهوية يتضمن تطوير الهوية السياسية والهوية الدينية، والهوية العرقية، والهوية المهنية، والهوية الجنسية، وتطوير الهوية يشمل جانبان رئيسان، على النحو التالي:

  • مفهوم الذات، يشير لقدرة الفرد على بناء المعتقدات والآراء الشخصية بثقة وباستقرار، وتجدر الإشارة إلى أن التطورات المعرفية بمرحلة المراهقة المبكرة المساهمة بزيادة الوعي الذاتي والوعي بالآخرين وبأحكامهم وأفكارهم، هذا بالإضافة للقدرة على التفكير في الاحتمالات المتعددة والمجردة.
  • احترام الذات، والذي يشير لأفكار الشخص ومشاعره فيما يتعلق بمفهومه الذاتي وهويته الشخصية وتعزيزها وحمايتها.
  • الهويات الاجتماعية، الهوية الاجتماعية للشخص تشير إلى المجموعة المنتمي لها الشخص، والتي يتم تحديدها عادة على أساس الخصائص الجسدية والاجتماعية والعقلية للأشخاص، مثل العرق والجنس، والدين، والطبقة الاجتماعية، والقدرات الجسدية والحالة الاجتماعية والمعتقدات الدينية وما إلى ذلك.

نظرية الهوية الاجتماعية

 نظرية الهوية الاجتماعية هي دراسة التفاعل بين الهويات الشخصية والاجتماعية، وتهدف لتحديد وتوقع الظروف التي يفكر فيها الأفراد كأفراد أو كأعضاء في مجموعات والتنبؤ بها.

ويتم صياغة الهوية الاجتماعية عن طريق أربعة عمليات وهم كالاتي:

  • التصنيف الاجتماعي، ويشير إلى التعريف الذاتي للفرد مع مجموعة اجتماعية.
  • الإيجابية داخل المجموعة، تشير إلى المشاعر الإيجابية واحترام الذات الناتج عن الانتماء إلى مجموعة.
  • المقارنة بين المجموعات، تشير إلى تصورات حول أوضاع المجموعات المختلفة.
  • العداء خارج المجموعة، ناتج عن المقارنات بين المجموعات والتصورات حول عدم الشرعية بين مجموعات في المجتمع

بهذا نكون قد انتهينا من موضوع اليوم الذي كان بعنوان ما هي الهوية، والذي قدمنا من خلالها المفاهيم المختلفة حول الهوية وأنوعها وكيف تتكون، نتمنى أن نكون قد وقيناكم بجميع المعلومات التي كنتم ترغبون في معرفتها حول مفهوم الهوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى