ما هي المازوخية

من أكثر الأسئلة التي ظهرت على محركات البحث من قبل العديد من الأشخاص في هذه الآونة ما هي المازوخية، وما هي علامات الإصابة بالمازوخية، فهي من المصطلحات التي تعد غريبة على العديد من الأشخاص، لذلك سنوضح لكم في عالم المعرفة ما هي المازوخية بشكل تفصيلي وأبرز السلوكيات التي يتميز بها الشخص المازوخي.

ما هي المازوخية

المازوخية أو الماسوشية والتي تعرف بالإنجليزية باسم Masochism عبارة عن اضطراب نفسي جنسي، فيكون الشعور بالإثارة الجنسية عن طريق الشعور بالألم الناتج من إيذاء النفس، ومقدار الألم الذي يشعر به يختلف باختلاف طقوس العنف التي تتم ممارستها كالضرب الشديد أو الجلد وغيرهم، والشخصية المازوخية تتمتع بقدر من السيطرة والتحكم على الموقف، فتوقف السلوك العنيف قبل أن تسبب لذاتها جروح خطيرة أو بالغة.

اقرأ أيضًا: ما هي البيروقراطية

تعريف المازوخية الماسوشي اجتماعيا

تعرف الماسوشي بانها أكثر مرونة، ويوصف الشخص ذات الشخصية المازوخية بسلوكيات الإساءة والإذلال والإساءة، فالمازوخية هي عبارة عن اضطراب متعلقاً بالشعور بالألم، وتحدث فيه عملية الإثارة عن طريق إلحاق الأذى والألم بالذات، لكن بقدرا من التوقف والسيطرة قبل أن يلتحق بالذات اي أذى خطير.

ما أصل إسم المازوخية

مصطلح الماسوشية أو المازوخية أشتق من اسم الكاتب النمساوي ليوبولد فون ساشر ماسوش بالقرن التاسع عشر، وبدأ استخدام هذه الكلمة منذ سنة 1892 م ، حيث قام الكاتب الشهير باستخدام هذا الاضطراب الجنسي والإنحراف  في كثير من رواياته، وكان الموضوع المفضل له للحديث عنه.

تم تسمية المازوخية بهذا الاسم من قبل الطبيب النفسي الألماني النمساوي ريتشارد فون كرافت إيبينج، الذي كان مهتمًا بالعمل والبحث في موضوع النشاط الجنسي عند الناس.

تم استخدام مصطلح المازوخية منذ سنة 1892 م، والاسم مشتق من اسم فون ساشر ماسوش، وهو كاتب نمساوي قام باستخدام الشخصية في العديد من رواياته.

نُرشح لكم: ما هي أنواع الثقافة

 ما هي علامات الإصابة بالمازوخية

 بعد التعرف على إجابة سؤال ما هي المازوخية، سنوضح لكم أهم العلامات الإصابة بالمازوخية، حيث أن

  • المازوشي هو الشخص الذي يشعر بالإثارة عن طريق الألم وإنكار الذات والإذلال، ويقوم بالبحث عن طرق لتعذيب ذاته، ولكي تعرف ما إذا كنت ماسوشيًا أم لا، يمكنك ملاحظة بعض العلامات التالية:
  • اللطف المبالغ فيه، الشخص المازوخي لطيف للغاية مع الآخرون فلا يستطيع أن يقول لهم لا، لأنه يدرك أن الرفض أمرًا قاسًا وأنانيًا حتى لو كان الفعل سيؤذيه.
  • جلد الذات، يريد المازوخي أن يظهر نفسه جيدًا دائمًا، لذلك يلقي اللوم على نفسه ويجلدها إذا فاته التمرين الصباحي أو إذا انحرف في يوما ما عن النظام الغذائي.
  • الشعور بعدم الجدارة، يشعر المازوخي بعدم الجدارة مما يجعله يهلك نفسه في مساعدة الآخرون والرغبة في إنقاذ الناس على الكوكب، وهذا يأتي من تعويضه الزائد عن النقص الذي يشعر به تجاه نفسه.
  • رفض النعم والبركات، يرفض المازوشي البركات التي تأتي في طريقه والتي من الممكن أن يمنحها الآخرين له، ولا يشعر بالراحة في تلقيها، ويفضل بدلاً من ذلك ممارسة الضغط على ذاته.
  • الانجذاب إلى النرجسيين، يشعر الشخص الماسوشى بالانجذاب الشديد للنرجسيين ويقع في حبه مرارًا وتكرارًا.
  • عدم الدفاع عن الذات، الشخص المازوخي هو فقط لطيف ورحيم مع الآخرون وليس مع ذاته، لذلك يُسمح له بالإهانة من قبل الآخرون.
  • السعي للكمال، يسعى الشخص المازوخي إلى الكمال ويخافه ويخيفه الآخرون الذين يرونه غير كاملا.
  • قمع المشاعر، الشخص المازوخي يحاول قمع مشاعره لأنه يرى أن بعض المشاعر خاطئة، فيحاول تجنب ومقاومة بعض المشاعر مثل الخوف أو الحزن أو خيبة الأمل أو الخوف.
  • تقارب الدراما، يشعر الشخص المازوخي بالانجذاب إلى الدراما ويكون مدمن لها، لأنه يحب أن يشعر بالألم.

 أبرز سلوكيات الشخص المازوخي

أما عن أبرز السلوكيات التي يتميز بها الشخص المازوخي الأتي:

  • تجنب اللذة والبحث عن الألم، يميل الشخص إلى تجنب المواقف السارة ويبدأ في خوض التجارب التي سوف تسبب له الألم والمعاناة، ويختار هذا الشخص الأشخاص الذين يسببون له خيبة أمل حتى عندما تكون لديه خيارات أخرى.
  • إنه لا يقبل مساعدة الآخرين، فهو يمنع الشخص المازوشي المحيطين به من تقديم يد العون له ومساعدته على إخراجه من المواقف المؤلمة التي يمر بها.
  • الشعور بالاكتئاب عقب أي إنجاز، فبعد أن يقوم المازوخي بتحقيق أي شيء إيجابيا، كتحقيقه لإنجاز جديد في العمل، على سبيل المثال، يستسلم للشعور بالذنب والاكتئاب الذي يجعله يشعر بالألم.

إلى هنا نكون إنتيهنا من الحديث عن ما هي المازوخية بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى