ما هي الفيزياء الطبية

ما هي الفيزياء الطبية ، الكثير ممن يهتمون بالعلوم الكميائية والعلوم الطبيعية وخاصة علوم الفيزياء يتساءلون دائمًا ما هي الفيزياء الطبية، حيث أن هذا القطاع التابع لعلم الفيزياء الشامل والمتسع، يشغل بال الكثيرين بسبب الأهمية الكبرى التي يحظى بها لما يقدمه للصحة العامة للأفراد والمجتمعات، وخلال هذا الموضوع سنجيبكم على تساؤلكم ما هي الفيزياء الطبية في عالم المعرفة

اقرأ أيضًا: معلومات عن العناكب وأنواعها

ما هي الفيزياء الطبية؟

تعتبر الفيزياء الطبية هي إحدى “تطبيقات” الفيزياء في مجالات الرعاية الطبية والصحية، وهذه الأشعة تختص بإجراء السلامة التي تسمى السلامة الإشعاعية حيث يتم استخدام علم الفيزياء الطبية من أجل تصوير المرضى وعلاجهم، وهذا يتم من خلال تتبع الأورام السرطانية أيا كان نوعها وعلى فترات زمنية متقطعة. أما الفيزيائيون الطبيون فهم الذين يتخرجون من ليعملوا في القطاعات الصحية وإجراء العديد من البحوث المتعلقة باستخدام هذا النوع من الفيزياء

كما تُعرف الفيزياء الطبية بأنها علم “صحة الإنسان” وهذا من خلال التعرض الإشعاعي، كما أن الإشعاعات “المؤينة” التي تنتج عن هذا القطاع من الفيزياء العديد من الدراسات التي تم إجرائها على مدى سنوات عدة، تمت الاستفادة منها في مجالات التشخصيات الطبية المختلفة، ولكن لابد من الترشيد في استخدامها لأنه يمكن أن يؤدي إلى الإضرار بكافة الكائنات الحية، ولهذا كل من يتعامل مع هذا النوع من الفيزياء يتعامل معها بحذر شديد لأن كثرة تعرض  الأشخاص لهذه الإشعاعات قد يؤدي إلى حدوث نتائج مدمرة، بالرغم من أهمية الفيزياء الطبية في عمليات “التدخل العلاجي” الذي يتم دعمه بالتصوير أو الأشعة المقطعية واكتشاف الأورام المختلفة للتسريع من علاجها.

نُرشح لكم: معلومات عن القوارض

ما هي أهمية الفيزياء الطبية؟

بعد أن قدمنا إجابتنا حول ما هي الفيزياء الطبية، هناك أهمية وعدد كبير من المجالات المختلفة، أو الموضوعات التي يهتم هذا الفرع من الفيزياء الطبية والموضوعات الطبية المختلفة.

موضوعات تهتم الفيزياء الطبية بمعالجتها :-

  • من أهم المجالات التي تستخدم بها الفيزياء الطبية هي عملية تطوير الخوارزميات وقياس مختلف الجرعات التجريبية أو الحسابية سواء كانت أيونية أو لا.
  • القيام بتحليل العلاجات المختلفة وتحسين الأداء الذي تقدمه، كما أنها تساهم في عملية التشكيل الدقيقة لأي آثار بيولوجية قد تنتج عن العلاجات
  • كافة وسائل العلاج تقوم الفيزياء الطبية بالاهتمام بها والمساعدة في تطويرها؛ ومنها مثلا العلاجات الحرارية وعمليات الاستئصال الجراحية المختلفة وهذا يتم من خلال الموجات فوق الصوتية، كما يمكن أن يتم استخدامها في التصوير المقطعي وأشعة الرنين المغناطيسي والطب النووي الحديث.
  • هناك تقنية حديثة تسمى “التجارب السريرية الافتراضية” تقوم الفيزياء الطبية بمراقبتها مراقبة كافة المنهجيات والدراسات المتعلقة بها.
  • الفيزياء الطبية وعلى مدار عدة سنوات ساعدت بصورة كبيرة في اكتشاف العديد من الأمراض وسهلت الكثير من تقديم العلاج وأحداث أكبر الثورات في عالم الطب الحديث كما أن هذا الفرع من الفيزياء قدم عددا لا حصر له من الاستشارات الطبية الهامة والحيوية جدا للعديد من المرضى وعدد من الخدمات الإكلنيكية الأخرى.
  • الدقة في عمليات التشخيص للمرض وتقديم العلاج، كانت من أهم الأمور التي جعلت المحاجة للفيزياء الطبية أكر أهمية وإلحاحا لأنها تستخدم تقنيات فيزيائية عالية الدقة، مثل الليزر وتقنياته العالية في معالجة واستئصال مختلف الأورام السرطانية، فضلا عن استخدام الأشعة تحت الحمراء في معالجة مختلف الأورام.

اقرأ أيضًا عن: معلومات عن اللجوء

ما هي أقسام الفيزياء الطبية ؟

تعتبر تخصصات الفيزياء الطبية من أكثر التخصصات الطبية النادرة والتي لا تتواجد بصورة كبيرة في  العالم كله، ولكن بالرغم من ذلك تعتبر من أهم مجالات الفيزياء الأكثر طلبا ورواجا، ولكن مؤخرا وعلى مستوى العالم وبعد أن أصبحت الأمراض والأوبئة أكثر مما كانت عليه قبل ذلك الوقت وتحتاج إلى التشخيص المبكر وسرعة تقديم العلاج، باتت الجامعات تدرس الكثير من الأفرع والتخصصات والأقسام الخاصة بالفيزياء الطبية.

أقسام الفيزياء الطبية:-

  • فيزياء الطب النووي
  • الفيزياء الصحية ومتابعة العلاج وتأثيراته البيولوجية
  • فيزياء خاصة بالأشعة التشخصية لمختلف الأمراض.
  • فيزياء للعلاج الإشعاعي
  • الفيزياء المتعلقة بأجهزة الليزر
  • فيزياء الموجات الصوتية والأشعة تحت الحمراء
  • فيزياء العلاجات الحرارية والموجات الحرارية
  • هناك فرع آخر أو قسم آخر في الفيزياء الطبية وهو “الكهرباء الحيوية” وهذا القسم هو المختص في تخطيط كهرباء كل من الدماغ والقلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى